مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تلخيص مادة التربية الاسلامية الفصل الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
firas sael

firas sael


عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 20/02/2012
العمر : 28
الموقع : الامارات - عجمان

تلخيص مادة التربية الاسلامية الفصل الثاني Empty
مُساهمةموضوع: تلخيص مادة التربية الاسلامية الفصل الثاني   تلخيص مادة التربية الاسلامية الفصل الثاني Emptyالثلاثاء فبراير 21, 2012 7:05 pm

[color=red]ملخص لمادة التربية الإسلامية
للصف 11 أدبي + علمي
الفصل الثاني


الدرس (( النقد البناء))


* النقد باللغة :- (( هو تمييز الدراهم و إخراج الزيف منها ))
* النقد اصطلاحا :- (( هو تمييز الأقوال و الأفعال ببيان الحق من الباطل و القوي من الضعيف و الحكم عليها ))

* ما أهمية النقد للفرد؟
- بناء شخصية قوية للفرد لا يتعمد على التقليد
* ما أهمية النقد للمجتمع ؟
- بناء مجتمع قوي متماسك و متعاون و يفرق بين الحق و الباطل

* ما أشكال سد باب النقد ؟
- عدم سماع آراء الآخرين - الاستبداد بالرأي - عدم إعطاء الآخرين الفرص لرأيه

* ما أثر سد باب النقد ؟
- مجتمع غير متماسك و عدم معرف الرأي الصحيح و السليم

* قارن بين مجتمع يسود به النقد البناء و آخر يمنع فيه النقد ؟
- المجتمع الذي يسود فيه النقد: مجتمع متماسك وقوي و يتخذ القرارات السليمة و يميز بين الحق و الباطل
المجتمع الذي يمنع النقد: مجتمع غير متماسك ، غير قادر على التمييز بين الحق والباطل و لا يتخذ القرارات السليمة

* ضوابط النقد البناء و شروطه و أساليبه :-
1- الإخلاص 2- الموضوعية و العدل 3- الصدق و التثبت 4- الأسلوب الحسن 5- طلاقة الوجه

* ما مجالات الصدق في عملية النقد ؟
- ابتغاء وجه الله - التثبت - قيام النقد على الدليل

* النفس اللوامة : (( هي التي تولم صاحبها على فعل المعاصي بعد وقبل ))

* قارن
المقارنة المؤمنون المنافقون
تلقي الأخبار و نشرها التثبت و التأكد من تلقي الخبر و نشره عدم التثبت و عمد التأكد في نشر الخبر
ممارسة النقد (بناء – هدم) له دور بناء له دور هدم
المرجعية في الحكم لا يحكم إلا بعد الرجوع إلى كتاب الله وسنته ليس له مرجعيه ودليل في الحكم على الأفكار

المقارنة النقد البناء النقد الهدام
الدافع النصيحة لاتخاذ الرأي الصحيح مخالفة الآخرين لتحقيق مصلحة خاصة
الهدف ابتغاء وجه الله تعالى الرياء والشهرة و الفساد و التكبر
الأسلوب الرفق – طلاقة الوجه – انتقاء أحسن الألفاظ الاستبداد بالرأي وعدم سماع الآخرين
الأثر تماسك المجتمع و الرأي السليم هدم المجتمع و الرأي الخاطئ



الدرس (( التفسير الفقهي و الموضوعي ))


* أنواع التفسير :-
1- التفسير بالمأثور :- (( بيان معنى الآية بما ورد في القرآن و السنة و أقوال الصحابة و التابعين ))
2- التفسير بالرأي :- (( تفسير القرآن بالاجتهاد و إعمال العقل و النظر في فهمه ))

* قارن بين الاتجاه و المنهج في التفسير ؟
- الاتجاه : هو الهدف الذي يتبعه المفسر في بيان المعني
- المنهج : هو خطته التي يعمل بها و يصل بها إلى هدفه

* التفسير الفقهي :- (( نوع من التفسير يتوقف فيه المفسر عند آيات الأحكام ))

* التفسير الموضوعي :- (( علم يراد به جمع الآيات المتفرقة في القرآن ))

* أنواع التفسير الموضوعي :-
1- تناول موضوع واحد بالقرآن
2- تناول مصطلح قرآني
3- تفسير السورة بناء على محورها

* اذكر بعض المشكلات الواقعية التي تعرضت لها سورة الأحزاب؟
- مشكلة التبني - مشكلة النفاق - مشكلة الظهار - مشكلة تبرج النساء

* بين أهمية التفسير الموضوعي ؟
- إصلاح الواقع على هجي ما توصل إليه من مقاصد القرآن الكريم
- العصر الحديث يدعو إلى التفسير الموضوعي لأنه عصر التخصصات و التعمق العلمي

* حدد العلاقة بين التفسير الموضوعي و التفسير بالرأي ؟
- التفسير بالرأي جزءا من التفسير الموضوعي و يندرج تحته

* هل تعتقد أن المفسر الموضوعي يحتاج كثيرا إلى أسباب النزول ؟ لماذا ؟
- نعم ،، ليسهل عليه ترتيب وفهم مواضيع السور و الآيات





















الدرس (( إعجاز القرآن الكريم ))


* المعجزة :- (( أمر خارق للعادة يظهره الله على يد رسولا من رسله و تكون مقرونة بالتحدي ))

* ما المقصود :-
- الآيات ( المعجزات ) - وحيا ( القرآن و السنة )

* اذكر خمسة من معجزات الأنبياء  ؟
- عصا موسى  - إبراهيم  النار - ناقة صالح  - الريح سليمان  - الرسول انشقاق القمر

* اذكر خمسة من معجزات الرسول  ؟
- انشقاق القمر - تكلم مع الحيوانات - القرآن الكريم - نبع المياه - الإسراء والمعراج - تكثير الطعام - تسليم الحجر

* ما أهمية إعجاز القرآن بالنسبة لما يلي :-
* إثبات نبوة محمد   (( أخبره عن قصص الأنبياء السابقين ))
* إثبات مصدر القرآن الكريم  (( عندما تحدى المشركين أن يأتوا بمثله ))

* ما هدف المعجزة التي يزود الله بها أنبياءه ؟
- للتحدي و للدلالة على صدقهم

* ما الذي يميز معجزة القرآن عن سائر معجزات النبي  و الأنبياء الآخرين  ؟
- القرآن الكريم :- خالدة باقية لليوم القيامة
- باقي المعجزات :- كانت خاصة على أقوامهم و زمنهم

* ما علاقة ذلك بختم الرسالات و قوله  (( لا نبي بعدي ))؟
- تدل أن هذا الدين هو الذي ارتضاه الله لعباده و لا يقبل من أحد أي دين آخر

* جاء الإعجاز في القرآن على عدة وجوه :-
1- من جهة اللفظ 2- منة جهة المعنى

* هل تعتقد أن الناس في المستقبل ستتضح لهم جوانب أخرى من إعجاز القرآن ؟ مثل لذلك ؟
- نعم ،، انشقاق القمر – مراحل تكوين الجنين

* قارن :-

المعجزة الكرامة السحر
- أمر خارق للعادة يظهره الله على رسولا من رسله
- إثبات صدق الأنبياء و التحدي - أمر يظهره الله على يد أوليائه
- ليس للتحدي - حيل تظهر على يد الساحر
- تؤدي إلى الكفر و الضرر بالآخرين













الدرس (( الإعجاز العلمي في القرآن الكريم ))



* الإعجاز العلمي :- (( هو إخبار القرآن الكريم و السنة النبوية بحقيقة أثبتها العلم التجريبي ))

* ما المقصود بما يلي :-
- في الآفاق : (( في السماوات و الأرض و الجبال و البحار و الشمس و القمر))
- في أنفسهم : (( في تكوين خلق الإنسان و عجائب قدرة الله ))

* اذكر مجالات الإعجاز العلمي في القرآن الكريم :-
1- الإعجاز العلمي التشريعي 2- الإعجاز العلمي في خلق الإنسان 3- الإعجاز العلمي في البحار
4- الإعجاز العلمي في الفلك 5- الإعجاز العلمي في الطب

* هل في السنة النبوية إعجاز علمي ؟ مثل لذلك ؟
نعم،، الداء و الدواء في الذباب
قال رسول  (( إذا وقع الذباب في شراب أحدكم فاليغمسه ثم لينزعه ))

* فوائد الإعجاز العلمي :-
1- إثبات صدق القرآن الكريم
2- زيادة إيمان المؤمن
3- تصحيح مسار العلم التجريبي
4- تحفيز المسلمين لاكتشاف أسرار الكون

* قواعد و ضوابط أبحاث الإعجاز العلمي :-
1- القرآن كتاب هداية الناس
2- علم الله هو العلم الشامل
3- كلام الله قطعي ثبوت

* من خلال الجدول التالي حدد مجال الإعجاز العلمي :-
الآية مجال الإعجاز العلمي
قال تعالى (( كلا لئن لم ينته لنسفعا بالناصية * ناصية كاذبة خاطئة )) الإعجاز العلمي في خلق الإنسان
قال تعالى (( و لا تقربوا الزنا إنه كان فاحشا وساء سبيلا )) الإعجاز العلمي التشريعي
قال تعالى (( حرمت عليكم الميتة و الدم و لحم الخنزير و ما أهل لغير الله به و المنخنقة و الموقوذة والمتردية و النطيحة و ما أكل السبع إلا ما ذكيتم )) الإعجاز العلمي التشريعي و الطبي
قال تعالى (( أو كظلمات في بحر لجي يغشاه موج من فوقه موج من فوقه)) الإعجاز العلمي قي البحار
قال تعالى (( فلا أقسم بمواقع النجوم * و إنه لقسم لو تعلمون عظيم )) الإعجاز العلمي في الفلك
قال تعالى (( يخرج من بطونها شراب مختلف ألوانه فيه شفاء للناس )) الإعجاز العلمي الطبي
قال تعالى (( وهو الذي مرج البحرين هذا عذب فرات وهذا ملح أجاج )) الإعجاز العلمي في البحار













الدرس (( المنهج النبوي في الدعوة ))


* ما أهمية التسامي الأخلاقي عند الدعوة إلى الله ؟
- جذب الناس للدعوة و تحقيق هدفك

* مراحل دعوة النبي  الخمس هي :-
1- النبوة
2- إنذار عشيرته المقربين
3- إنذار قومه
4- إنذار قوم ما أتاهم نذير
5- إنذار جميع من بلغته الدعوة

* تميز المراحل الأولى من دعوة النبي  بميزان منها :-
1- الاهتمام بالنفس و تقوية الإيمان
2- السرية في الدعوة

* من مظاهر السرية في المرحلة الأولى :-
1- اختيار نوعية الأشخاص الذين يدعوهم
2- إخفاء الصحابة لإسلامهم عن قومهم
3- السرية في ممارسة العبادة

* الأساليب التي استخدمها الرسول  للدعوة :-
1- الذهاب إلى أماكن تجمع الناس (( الأسواق ))
2- الرحلة و السفر لتبليغ الرسالة
3- إرسال الدعاة لتبليغ الرسالة ( مصعب بن عمير  أول سفير للرسول  ))
4- مكاتبة الملوك و الأمراء ( رسالته إلى النجاشي – رسالته إلى المقوقس ))

* لماذا أمر الله النبي أن يبدأ بدعوة عشيرته و أقاربه قبل غيرهم ؟
- لأنهم احرص الناس على الدعوة و لأنهم أقرب الناس إليه

* مأساة قتل فيها سبعون صحابيا خرجوا دعاة إلى الله (( بئر معونة ))

* ما أثر غدر المشركين بالصحابة على الرسول  ؟
- حزن حزنا شديدا و دعا عليهم ثلاثين صباحا

* بم تفسر قتل الدعة الذين أرسلهم النبي  ؟
- الغدر و الخيانة و عدم مراعاة العرف

* اذكر منهج الرسول  في مخاطبة الملوك و الأمراء و دعوتهم إلى الإسلام ؟
- منهج الحكمة و الرفق و اللين












الدرس (( الإمام الشافعي ))


* هو محمد بن إدريس بن العباس بن شافع
* ولد في غزة ( 150 هــ)
* حرصت أمه على إرجاعه إلى مكة علل/ ليلحق بعمومته قرابة النبي  و لا يضيع نسبه
* توفي في مصر سنة 204 هــ عن 54 عاما


* ما الدوافع التي دفعت الشافعي لطلب العلم مع شدة فقره و فاقته ؟
- حبه للعلم - لأن المعلم رضي أن يخلفه إذا قام

*تأسس الشافعي تأسيسا علميا مميزا ،وضح ذلك ببيان أنواع العلوم التي تعلمها و المصادر التي اعتمدها لتلقي العلم ؟
- القرآن - جالس العلماء - تعلم اللغة من قبيلة هزيل

* منهج الشافعي في طلب العلم و تعليمه ؟
1- تفضيا العلم على سائر النوافل
2- العلم ما نفع و ليس ما حفظ

* أهم مناقب الشافعي :-
1- تأسيس علم أصول الفقه
2- معارفه الواسعة
3- زهده في الدنيا و الحرص على العبادة
4- احترام الوقت

• من شيوخه (( الإمام مالك - الإمام محمد الشيباني ))
• من طلابه (( الإمام احمد بن حنبل - عبدالرحمن بن مهدي )

























الدرس (( المنهج النبوي في الإصلاح ))


* مميزات و أساليب المنهج النبوي في الإصلاح :-
1- الجدية و المثابرة 2- الثقة بنصر الله 3- التدرج 4- الصبر و عدم اليأس 5- الحلم و التأني
6- الدعوة بالقدوة و الأسوة 7- التزام الحكمة و القول الحسن 8- المحاورة و الإقناع 9- دعوته للجميع

* ما أهمية الجدية و المثابرة لمن يمارس عملية الإصلاح ؟
- الجدية و المثابرة هما أساس النجاح و بلوغ الهدف

* ما أهمية التدرج في عرض الأحكام الشرعية ؟
- أدب من آداب الإسلام - يكون أبلغ في الإقناع

* الحلم سيد الأخلاق ، ما أهميته للداعية إلى الله ؟
- محبة الناس و عدم وجود رد فعل و إقناع الناس

* مارست قريش أسلوب المقاطعة على النبي  و أصحابه ، بين مظاهر معاناة الرسول  ؟
- أن قريش قاطعت الرسول و المسلمون 3 سنوات فكان يأكلون ورق الشجر و يقسمون التمر

* ما مجالات المقاطعة بين المسلمين و قريش ؟
1- منع الزواج و التزوج منهم 2- منع الشراء و البيع من المسلمين
3- مواصلة خصوم المسلمين 4- منع التعامل معهم بجميع أنواعه

* اذكر مثل لأساليب اليهود في الكيد للرسول  و الإسلام ؟
- عندما نقضوا العهد الذي كان بينهم و بين الرسول غي غزوة الأحزاب

* من الأساليب و الوسائل الحديثة في هذا العصر التي يمكن توظيفها للتبليغ الرسالة و الإصلاح و الدعوة ؟
- الهاتف - الوسائل الإعلامية - المحاضرات و الندوات - الصحف و المجلات - الإذاعة
























الدرس (( نفيسة العلوم  ))


* هي نفيسة ابنه الحسين بن زيد بن الإمام الحسن بن علي بن أبي طالب
* ولدت في مكة عام 145 هــ
* زوجها إسحاق بن الإمام جعفر الصداق بن الإمام محمد الباقر بن الإمام الحسين بن علي بن أب طالب
* توفيت في مصر 208 عن 63 عاما

* المنابع و المصادر التي أثرت في نشأة السيدة نفيسة و تميزها العلمي ؟
- والدها - الإمام مالك - بشر بن الحارث - الإمام الشافعي - الإمام أحمد بن حنبل

* قارن بين اهتمامات الفتيات هذا الجيل و اهتمامات السيدة نفيسة ؟
- السيدة نفيسة كانت تهتم بالقرآن و السنة و العبادة و العلم
- الفتيات هذا الجيل انحصرت في الجديد كالموضة و متابعة المشاهير و تراجع القيم الاجتماعية

أسلوب السيدة نفيسة الأسلوب الصحفي المعاصر
النقد يخص الأفكار و الأفعال النقد يخص الأشخاص
ابتغاء وجه الله الشهرة و الرياء والتكبر
النصيحة لاتخاذ الرأي السليم عدم إعطاء الفرصة للآخرين و الرأي الخاطئ
الحكمة إلى الدفاع عن المظلوم التشهير و التعميم في الحكم
* قارن بين أسلوب السيدة نفيسة و بعض أساليب الصحفية المعاصرة في النقد والدعوة إلى الإصلاح :-































الدرس (( آداب التعامل مع غير المسلمين في السلم ))


* أصول علاقة المسلمين مع غيرهم :-
1- العدل و الإنصاف 2- حرمة العهود 3- منع الإكراه في الدين 4- بناء الجسور 5- البر و الإحسان
6- التعاون في خير الإنسانية 7- الحوار البناء


* الوسائل التي اتبعها المسلمون في التواصل مع المجتمعات الأخرى :-
1- إرسال الدعاة
2- عدم الاعتداء على الرسل و السفراء
3- المفاوضات
4- إبرام


* علل :-
1- حرص الإسلام على إبرام المعاهدات ؟
- احترام حق الجوار - التعايش السلمي

2- التوافق بين تاريخ الفتوحات الإسلامية و بين قوله : ( لا إكراه في الدين )
- لأن كل الفتوحات الإسلامية عرضت على الدول الدخول في الإسلام أو دفع الجزية إذا لم يدخلوا الإسلام


* اذكر بعض الدعاة و السفراء الذين أرسلهم النبي  إلى البلدان الأخرى :-
1- دحية الكلبي إلى الروم
2- عمرو بن أمية إلى الحبشة
3- علاء الحضرمي إلى البحرين
4- حاطب بن أبي بلتعة إلى مصر
5- عمرو بن العاص إلى عمان
6- عبدالله بن حذافة السهمي إلى بلاد فارس
7- معاذ بن جبل إلى اليمن





















الدرس (( منهج الإسلام في الحفاظ على البيئة ))


* قامت دعوة الإسلام للحفاظ على البيئة عن أساسين هما :-
1- التهذيب الأخلاقي للنفس المسلمة 2- الأوامر و النواهي التشريعية التي تنظم أمور البيئة

* ركائز الإسلام في الحفاظ على البيئة :-
1- التشجير و التخضير 2- العمارة و التثمير 3- النظافة و التطهير 4- المحافظة على الموارد
5- الإحسان إلى البيئة 6- المحافظة على البيئة من الإتلاف

* علل / حرص المؤمن على تشجير الأرض و تخضيرها بالغرس و الزرع ؟
- زيادة المساحات الخضراء - الارتقاء بالدولة - زيادة نسبة الهواء النقي و جمالية الطبيعة

* اذكر أربعة ملوثات بيئية تذر بالطريق العام للمسلمين مبينا دورك في مكافحتها ؟
1- الدواب الميتة في الطريق 2- مياه في الطريق 3- الحصى الملقى في الطريق 4- المخلفات الصناعية
- دور أقوم بتبليغ الجهات المختصة

* كيف يكون إحسان المسلم على كل ما يلي :-
* الأرض الزراعية
- زراعتها و حصدها و توفير الماء لها و الحفاظ عليها
* المياه
- عدم الإسراف فيه و عدم تنجيسه و توفيره

* بين رأيك بالمظاهر البيئية التالية :-
1- حرق مستعمرات النمل
- يحرم قتل النمل
2- تلويث البحار ببقع الزيت
- يؤدي إلى موت الأحياء البحرية و تفشي الأمراض
3- تلويث الهواء بمعدن الرصاص
- الرصاص مادة كيميائية مضرة لجسم الإنسان
4- حرق الغابات عمدا
- يؤدي إلى نقص الأكسجين و يجب زرع مساحات أخرى






















الدرس ((ما كان محمد أبا أحد من رجالكم )) الأحزاب 4


* تفسير المفردات :-
أن يكون لهم الخيرة من أمرهم أي أن يتخيروا كما يشاؤون
أزواج أدعيائهم أزواج أبنائهم من التبني ، والدعي : هو من ينسب إلى غير أبيه.
إذا قضى إذا حكم
الخيرة الاختيار
فلما قضى زيد منها وطرا قضى حاجته منها بطلاقها
أمسك عليك زوجك لا تطلق زوجتك
فيما فرض الله له فيما أحل الله له وأمره به
هو الذي يصلي عليكم وملائكته الله يرحمكم وملائكته تستغفر لكم

* ماذا تستنتج من الآية رقم ( 36)
- أن الله إذا أمر أمرا ينبغي للمؤمن أن يطيع الله و رسوله

* قارن بين البنوة والتبني من حيث : الصفة والأثر المترتب على كل منهما .
وجه المقارنة البنوة التبني
الصفة اعتراف بنسب حقيقي لشخص مجهول النسب اتخاذ شخص ولد معروف النسب لغيره أو مجهول
الأثر المترتب عليه تثبت له كل الحقوق من الميراث و النفقة و النسب الفساد في الميراث و النفقة -ضياع النسب

* ما المقصود بذكر الله تعالى ؟
- التسبيح والتحميد والتكبير و التهليل و التوحيد لله

* بم يشعرك قوله تعالى (( اذكروا الله ذكرا كثيرا ))؟
- أمية الذكر و الدوام بالذكر

* بم تعلل تخصيص التسبيح بالذكر رغم دخوله في عموم الذكر ؟
- لأنه أحب الكلام إلى الله تعالى و لأهميته
* ما المقصود بالصلاة من الله على عباده؟ - الرحمة و الرضا
* ما المقصود بالصلاة من الملائكة على الناس ؟ - الدعاء و الاستغفار

* تظهر الآيات الكريمة كرامة كل من زيد بن الحارثة و زينب بنت جحش  بين ذلك ؟
- أن الله عز وجل كان وليها في الزواج

* إن اقتلاع الانحراف الذي نشأت عليه البيئة العربية بنظام التبني أوكله الله إلى النبي  علا يدل ذلك ؟
- أن رسالة الإسلام هي الرسالة الثابتة و الصحيحة و هي خاتمة الرسالات

*أشير إلى زيد بن حارثة بعبارة قال تعالى (( للذي أنعم الله عليه و أنعمت عليه )) ما المقصود بالنعمة في هذا السياق ؟
- الهداية و الإسلام و انعم عليه بالحب و التربية








الدرس (( أحكام و آداب بيت النبوة )) سورة الأحزاب 5


* تفسير المفردات :-
- سرحوهن:- طلقوهن - آتيت أجورهن:- أعطيت مهورهن - و ما ملكت يمينك:- الإماء - ترجي:- تؤخر
- تؤوي:- تضم إليك - متاعا:- حاجات الدنيا - غير ناظرين إناه:- غير منتظرين وقت نضوجه
- المرجفون في المدينة:- الذين ينشرون أخبار السوء عن المسلمين - لنغرينك بهم :- لنسلطنك عليهم بالقتل و التشريد
- أينما ثقفوا:- أينما وجدوا - يدنين:- يرخين و يسدلن - الجلباب :- كل يا يغطي رأس وجسم المرأة

* استنبط من الآية ( 49) ما يدل على سماحة الإسلام و تكريمه للمرأة ؟
- أن إذا طلق الرجل قبل الدخول بها فليس لها عدة و تأخذ نصف المهر

* بين عدة كل من :-
* غير المدخول بها :- ليس لها عدة
* المدخول بها :- على حسب حالها و المتوفي عنها زوجها 4 أشهر و 10 أيام
* إذا كانت حاملا :- بوضع الحمل
* إذا كانت غير حمال و تحيض :- ثلاث حيضات أو قروء
* إذا كانت غير حامل و لا تحيض :- 3 أشهر

* علل / علام يدل تخصيص النبي  بنداء النبوة (يا أيها النبي)و نداء الرسالة (يا أيها الرسول )؟
- تشريفا و تقديرا للرسول 

* هل يجوز للمؤمنين الاقتداء بالنبي  فيا أحله الله له من فئات النساء و لماذا ؟
- لا ،، لأن ذلك من خصوصيات النبي  فلا يجوز للمسلم الزواج أكثر من 4 نساء

* ما حكم دخول بيوت النبي  ؟ - عدم دخول بيوت النبي إلا في حالة الإذن

* عدد الأحكام الواجبة عند دخول بيوت النبي  لتناول الطعام ؟
- الاستئذان قبل الدخول - عدم الحضور بدون دعوة -عدم الاختلاط بنساء النبي - الانصراف بعد الانتهاء من الطعام

* علل / تحريم الزواج بنساء النبي  بعد وفاته ؟ - لأنهن أمهات المؤمنين و لأن الله نهى عن ذلك

* ما أشكال إيذاء النبي  في المجتمعات الإسلامية المعاصرة ؟
- الطعن في زوجات الرسول و تمثيل شخصية النبي و الإساءة له بالسب

* ما الحكمة من فرضية الحجاب على المرأة المسلمة ؟ - صيانة للمرأة و حماية المجتمع من الفساد و الفاحشة

* وضح ثواب من يصلي على الرسول  ؟ - قال  (( من صلى علي صلاة صلى الله بها عشرة ))

* ما معنى صلاة الله على نبيه  ؟ (( ثناؤه و رجمته و رضوانه ))

* ما معنى صلاة الملائكة على النبي  ؟ (( الدعاء و الاستغفار له ))

* ما المواصفات التي يجب توافرها في الجلباب ؟
- ساتر لجميع البدن – لا يكون شهرة – لا يكون شفاف – لا يكون ضيق - لا يشبه ملابس الرجال

* بين الفرق بين كل من الأخ و ابن العم بالنسبة للمرأة ؟

الأخ ابن العم
يحرم عليها الزواج يحل عليها الزواج
يجوز له الحلوة بها لا يجوز له الحلوة بها
يرثها لا يرثها






الدرس (( الإنسان و الأمانة الثقيلة )) سورة الأحزاب 6


* تفسير المفردات :-
قولا سديدا القول الصواب الموافق للحق المستقيم
الأمانة التكليف بأوامر الله و نواهيه

* بين الفرق بين سؤال المؤمن عن قيام الساعة و سؤال الكافر المكذب بها ؟
- المؤمن :- الخشية و الخوف من الله تعالى
- الكافر :- الاستهزاء و السخرية

* قال  (( بعثت أنا و الساعة كهاتين )) ما الرابط التي يجمع بين هذا و الآية (63) ؟
- كلاهم يدل على قرب قيام الساعة

* توعد الله الكافرين بالعذاب و الإهانة المعنوية وضح كل منهما ؟
- العذاب أن الله أعد لهم عذاب شديد و سعير
- الإهانة المعنوية أن الله خص الوجه بالعذاب

* ما الأمنية التي يتمناها الكافرون و هم في غمرات عذاب النار ؟
- يتمنوا أنهم أطاعوا الله و رسوله 

* صورت الآيات أحوال الكافرين في الآخرة تصويرا مؤثرا ، صف هذا التصوير ؟
- صورت عذاب الكافر في النار و أيضا تقلب وجوههم في النار و يندمون على ما قدموا في الدنيا

* عرضت الآية من (72-73) ثلاثة مواقف بشرية :-
* من يحملها في الظاهر دون الباطن (( المنافق))
* من لا يحملها باطنا و لا ظاهرا (( الكافر))
* من يحملها باطنا و ظاهرا (( المؤمن ))


















الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تلخيص مادة التربية الاسلامية الفصل الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: أوراق عمل الحادي عشر-
انتقل الى: