مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 باب الاظهار و الادغام

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sami mhamad




عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

باب الاظهار و الادغام Empty
مُساهمةموضوع: باب الاظهار و الادغام   باب الاظهار و الادغام Emptyالأربعاء فبراير 22, 2012 12:14 am

بابُ الإظهار والإدغامِ

أَدغِمْ مِنَ الصَّغيرِ ما تَماثَلا ...... إِنْ كانَ أَولٌ مِنَ المَدِّ خَلا
كَنَحوِ يُدْرِككُّم ونَحْوِ قُل لَّهمْ ..... لا نَحْو في يومٍ ولا قالوا وهُمْ
وجاءَ في مَالَكَ لَا تأمنَّا ....... ..وجهانِ إِشمامٌ ورَوْمٌ يُعْنَى
وإِنْ تَجانَسَ الصَّغيرُ أُدْغِما ..... مِنْهُ حُرُوفٌ خَمْسَةٌ لِتُعْلَمَا
فالدالُ في التَّاءِ كنَحْوِ عُدتُّمُ ...... ..والذَّالُ في الظَّاءِ كإذ ظَّلَمتُمُ
والتَّاءُ في الطَّاءِ وفي الدَّالِ معا ... كَنَحْوِ هَمَّت طَّا وأَثْقَلَت دَّعا
والثاءُ في يَلْهَثْ بذالٍ أُدغِمَتْ ... والباءُ في الميمِ التي في اركَب أَتَتْ
وما بَقِي مِنْ عَشْرةِ الأقسامِ ...... فِيهِنَّ إِظْهَارٌ عَلى الدَّوامِ

الإظهار والإدغام ينقسم الى اثنا عشر قسما :
المدغم منهم اثنين وهما المثلان والمتجانسان الصغيران
المظهر منه عشرة وهم المثلان والمتجانسان الكبيران والمطلقان والمتقاربان والمتباعدان سواء كانا كبيرين ام صغيرين ام مطلقين

* المثلان الصغيران : يشترط أن لا يكون الحرف الأول حرف مد نحو (يدرككم ) و ( قل لهم ) و ( واذكر ربك )
ويستثنى منه :
•أن يكون الحرف الأول حرف مد وجب فيه الأظهار نحو ( في يوم ) ( ربي يعلم ) ونحو ( آمنوا وعملوا )
•ان يكون الحرف الأول هاء عند الوقف للسكت مثل ( ماليه هلك )

اما وجه الإدغام من غير سكت في قوله تعالى في سورة يوسف ( مالك لا تأمنا على يوسف )
فله وجهين :
الروم والإشمام

•الإشمام : ينقسم الى ثلاثة اقسام
إشمام شفوي وإشمام حركي وإشمام حرفي
الإشمام الشفوي : هو ضم الشفتين عند النطق بالحرف المشم بعد الوقوف عليه إشارة إلى الحركة المحذوفة وهي الضم فأصل الكلمة ( لا تأمننا ) فأدغمت النون الأولى في الثانية وحذفت الضمة

الإشمام الحركي : وهو إشمام حركة بحركة أي إشمام حركة الكسرة ضمة وذلك عند الكسائي و رويس نحو ( قِيل ) فيقولون ( قُيل )
الإشمام الحرفي : هو إشمام حرف الصاد إلى زاي وهذا إشمام خلف عن حمزة من طريق الشاطبية نحو ( الصراط ) فيقول ( الزراط )
والمعني لدينا هو الإشمام الشفوي وهو ضم الشفتين حال الغنة دون ان يظهر اثر في النطق
وهناك تعريف آخر للإشمام الشفوي وهو الذي يراه المبصر ولايسمعه الكفيف

الروم : وهو الإتيان ببعض حركة النون المدغمة وقدرها اهل الأداء بثلث الحركة ولا يكون الروم الا مع القصر لاينفع معه التوسط ولا المد

المتجانسان الصغير :
ويكون فيه الادغام بخمسة احرف فقط :
( ث , ت , د , ذ , ب )
- تدغم الدال في التاء كنحو : ( قد تبين ) ( عدتم )
- تدغم التاء في الطاء كنحو : ( همت طائفتان ) وتدغم التاء في الدال كنحو : ( اثقلت دعوا )
- تدغم الباء في الميم كنحو : ( اركب معنا )
- تدغم الذال في الظاء كنحو : ( إذ ظلمتم )
- تدغم الثاء في الذال كنحو : ( يلهث ذلك )
يستثنى في ذلك ادغام اللام في الراء كنحو ( قل رب ) ( بل رفعه الله ) حكمه الادغام
وادغام القاف في الكاف كنحو ( ألم نخلقكم ) وفيه الوجهان :
ادغام ناقص :ذهاب الحرف ذاتا لاصفة
ادغام تام او كامل :ذهاب الحرف صفة وذاتا ألم نخلكم )

باب المد والقصر :

المد لغة : الإطالة
اصطلاح : هو إطلة الصوت بحرف المد من غير زيادة
حروفه : الواو الساكنة ماقبلها ضم والياء الساكنة ماقبلها كسرة والألف الساكنة وما قبلها فتح
وينقسم المد الى قسمين :
1- المد الأصلي : وهو المد الذي لايتوقف على احد السبين الهمز والسكون ويمد بمقدار حركتين ويسمى المد الطبيعي
2- المد الفرعي : وهو المد الذي يتوقف على احد السببين الهمز والسكون وله خمس انواع :
المد الجائز المنفصل - المد الواجب المتصل - المد العارض للسكون - المد اللازم
المد الواجب المتصل والجائز المنفصل سببهما الهمزة
المد اللازم والعارض للسكون سببهما السكون
اما هاء الضمير واسم الاشارة يمدان تارة ويقصران تارة ان وقعت بين متحركين فتمد ضمة بواو وكسرة بياء ويسمى مد الصلة مثل ( من ربه قل ) ( عنده هو ) ان كان بعده متحرك وكان همزة فيمد من قبيل المد المنفصل مثل ( هذه إيمانا ) ( عنده إلا )
فيوضع عند هاء الضمير الغائب واو صغيرة ساكنة وقبلها هاء الضمير مضموم وبعدها متحرك
وكذلك ( بتأويله إن ) نجد ان هاء الضمير المذكر الغائب قبله حرف مكسور فهي مديه وجاء بعدها حرف متحرك همزة قطع فتمد من قبيل الجائز المنفصل

(فيخلد فيه مهانا ) هنا الهاء الضمير مكسورة وما قبلها ساكن وما قبلها مكسور فهنا استثناء لحفص يصل هاء الضمير فتكون هاء مدية

بابُ أحكامِ المدِّ

للمَدِّ أحكامٌ ثلاثٌ واجب ُ ... وجائزٌ ولازِمٌ فالواجِبُ
أَنْ تأتِيَ الهمزةُ بعدَ حرفِ مَدْ ... في كِلْمةٍ مُتَّصِلاً هذا يُعَدْ
وامدُدهُ أَربعًا وخمسًا إنْ تَصِلْ ... وخُذهما إذا وقَفْتَ واستَطِلْ
وجائزٌ مُنْفَصِلٌ وبَدَلُ ... وعارضٌ للوَقْفِ فالمنفصِلُ
أَنْ تَأتِيَ الهمزةُ بعدَ المَدِّ ... في كِلْمَتيْنِ كإلى أشَدِّ
وجازَ فيهِ من طريقِ الشَّاطِبِيْ ... أربعَةٌ وخمسَةٌ يا صاحِبيْ
وإِنْ يكُنْ تقدُّمُ الهمزِ علَى ... مَدِّ كآمنوا فَسمِّ بَدَلا
واقصرهُ إِن لَّم يأتِ بَعدَهُ سَبَبْ ... وإِنْ أَتَى فاعملْ بذلك السبَبْ
وعارضٌ إِنْ جاءَ بَعْدَ اللِّينِ ... والمدِّ وقفًا عارضُ التسكينِ

المد الجائز المنفصل : هو المد الذي يأتي حرف المد في كلمة والهمزة في كلمة اخرى مثل ( وما أنزلنا ) ويمد اربع الى خمس حركات سمي جائز بسبب اختلاف القراء في مقدارة ( قوا أنفسكم )

المد الواجب المتصل : وهو أن ياتي حرف المد والهمزة في كلمة واحدة ويمد اربع الى خمس حركات وله نوعان :
مد واجب متصل متمكن : وهو المد الذي يأتي متوسط نحو الملائكة و إسرائيل
مد واجب متصل متطرف : وهو المد الذي ياتي حرف المد والهمزة في اخر الكلمة مثل السماء و سوء


مد البدل :
وهو ان ياتي الهمزة قبل حرف المد وسمي بدل لأنه مبدل عن همز ساكن مثل آمنوا و إيمانا وله القصر اي يمد بحركتين
وان جاءت الهمزة وبعدها مد متصل او منفصل فيعمل بسبب المد ويلغي مد البدل ( رئاء ) ( جاءوا أباهم )
وإذا جاءت بعد الهمزة ساكن فيمد من قبيل العارض للسكون او اللازم مثل ( آلذكرين ) ( آميين )

المد العارض للسكون :
وهو ان ياتي بعد حرف المد و الين سكون عارض للوقف مثل ( العالمينَ ) حرف الين هو الياء فهي ساكنة وقبلها مكسور وعند الوقف يكون بالسكون
- عند الوقوف بالعارض للسكون عند الحرف المفتوح فله ثلاث اوجه وهي تثليث العارض مع سكون المحض على النون وهو الاشباع والتوسط والقصر
- عند الوقوف بالعارض للسكون عند الحرف المجرور مثل الرجيمِ او الرحيمِ فله اربع اوجه التثليث العارض مع السكون المحض و الروم مع القصر
- عند الوقوف بالعارض للسكون على الحرف المضموم فله فيها سبع اوجه
التثليث العارض للسكون والروم مع القصر والاشمام مثل ( نستعينُ )

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
باب الاظهار و الادغام
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: أوراق عمل الحادي عشر-
انتقل الى: