مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 آؤرآإقُ عہْمہْل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
مهند عبآس مهدي

مهند عبآس مهدي


عدد المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 22/02/2012
العمر : 30
الموقع : عجمان - النعيمية

آؤرآإقُ عہْمہْل Empty
مُساهمةموضوع: آؤرآإقُ عہْمہْل   آؤرآإقُ عہْمہْل Emptyالأحد فبراير 26, 2012 7:17 pm

المعارف الأدبية: أ- الوحدة الأولى
درس 1 : ما الأمور الثلاثة التي كان يعرضها المسلمون على أعدائهم قبل قتالهم؟
1- الدخول في الإسلام – 2 – المسالمة ودفع الجزية – 3- الحرب والمواجهة
ما أهم مظاهر سماحة الإسلام في الجهاد والقتال؟
القتال بعيداً عن الغايات الدنيوية – 2- القبول بالسلام الذي ليس فيه إهانة أو مذلة
3- لا اعتداء إلا على المعتدين – 4- لا يقتلون طفلاً ولا شيخاً ولا امرأة ولا يخربون المرافق
درس 2 : ما المقصود بالنغمة؟
أ- في الكلام: هي نبرة الصوت التي تعكس شعور المتكلم
ب- في الكتابة: انتقاء الكلمات التي تعبر عن شعور الكاتب أو وصف الشخصيات
ما المقصود بلغة الجسد؟ الإشارات التي يستخدمها القارئ مع أدائه الصوتي كحركة اليدين و...
ما النغمة التي تحملها قصيدة الانتفاضة ( رسالة إلى غزاة لا يقرؤون)؟ نغمة التحدي والصمود
درس 3 : ما تعريف الأسطورة؟ هي حكاية تتجاوز شخصياتها وأحداثها الواقع الإنساني
ما الفرق بين السيرة الشعبية والأسطورة؟
1- السيرة استبعدت تعدد الآلهة – 2- اتخذت أبطالها وأحداثها من الواقع أما الأسطورة عكس ذلك 3- تضفي على البطل هالة من القوة والتقديس – 4- ارتكز الخيال فيها على قوة غيبية
اذكر أهم نماذج السيرة الشعبية. ذات الهمة – عنترة – الزير سالم – سيرة بني هلال
اذكر أهم الشخصيات في سيرة ذات الهمة:
الملك الصالح شجرة الدر – أيبك – الطفل علاء الدين – قطز – بيبرس – شيحة( جمال الدين )
فرنجيل – جوان – ذات الهمة وشخصيات ثانوية عديدة
ما الصفات التي جعلت الظاهر بيبرس محبوباً من العامة؟
الشجاعة والبطولة – العدل ونصرة المظلوم – تقريب العلماء إليه وإعطاؤهم دورهم في الحكم
ما الشخصية التي تميزت بصفات غير واقعية أو أسطورية؟
شخصية شيحة جمال الدين الذي استطاع أن يخترق حصون الأعداء ويتنكر دون أن يعرفه أحد
وكذلك شخصية الظاهر بيبرس إذ تعطى له قوة خارقة وأفعال عجيبة
ما أهم خصائص السيرة الشعبية التي تجلت في سيرة ذات الهمة؟
أحداثها منسجمة مع العقيدة الشعبية – أحداثها مستمدة من الواقع التاريخي – أبطالها شخصيات تاريخية مشهورة – يتميز البطل فيها ( بيبرس – شيحة ) بهالة من القوة الغيبية الخارقة
ب- الوحدة الثانية
درس1:ما المقصود بالعاطفة؟ هي إحساس أو شعور تجاه المواقف التي قد تواجه الإنسان في الحياة
ما أثر العاطفة في انتقاء الشاعر لألفاظه؟ يختار الشاعر ألفاظاً تناسب شعوره وتعكسه للقارئ
ما العاطفة المسيطرة على الشاعر في قصيدة لو كنت من مازن؟
مشاعر الغيظ والسخط على قبيلته ، والفخر والإعجاب بقبيلة مازن
ما أهم صفات عاطفته؟ دلل على ذلك من النص
صدق المعاناة عندما تمنى أن ينسلخ من قبيلته نتيجة ما حدث له – السخرية عندما سخر من مسامحتهم المبالغ بها ( كأن ربك ...)- الميل إلى السهولة: ألفاظه وتعابيره سهلة لاهتمامه بالفكرة
ما المقصود بالمفارقة؟ هو إظهار الفرق بين ما يحصل في الواقع وما يجب أن يحصل عادة
أين تجلى أسلوب المفارقة في القصيدة؟
عندما وصف مواقف قبيلته في الرد على ما تتعرض له من اعتداءات ومقارنته بقبيلة مازن
اقرأ أسئلة الدرس لأهميتها: اذكر أسماء القبائل المذكورة وصلتها بالشاعر – لماذا سخط على قبيلته – لماذا تمنى أن يكون من قبيلة مازن .....
درس2: بم يتميز أدب الرحلات؟ تمتزج فيه الفنون الأدبية المختلفة كالقصة والوصف والسيرة والتقارير العلمية والتأريخ والجغرافية
ما أهمية أدب الرحلات؟ هو موسوعة تاريخية وجغرافية يقدم فوائد علمية وأدبية وفلسفية متنوعة
من أشهر كتّاب أدب الرحلات؟ ابن جبير في رحلته من الأندلس إلى دمشق مروراً بمكة
ما أهم المشاهدات التي قدمها ابن جبير في رحلته؟
وصف العمران والمدن – وصف العادات والتقاليد – وصف الطبيعة – أحداث تاريخية
ما الأحداث التاريخية التي قدمها ابن جبير في رحلته إلى دمشق؟ حادثة بناء الجامع الأموي على يد الوليد بن عبد الملك وما دار بينه وبين ملك الروم من مكاتبات لإرسال الصناع
ما أهم عادات المجتمع الدمشقي التي سجلها ابن جبير؟
تعليم القرآن في المساجد – رعاية الفقراء والأيتام والطلاب – تخصيص الوقف الخيري
درس3: اذكر أشهر كتب النوادر وأسماء كتابها. البخلاء للجاحظ – الحمقى والمغفلين لابن الجوزي – المستطرف من كل فن مستظرف لشهاب الدين الأبشيهي
اذكر أهم ما تعرضه النوادر . عادات المجتمع وتقاليده – تقاليد اللباس – طبيعة الحياة الاجتماعية
مثل لهذه الأمور من النادرتين ( ص 108 ) اذكر صفات الشخصيات ( ص 108 )
ج- الوحدة الثالثة
درس1: اذكر أهم الآيات والأدلة التي ساقها الله سبحانه وتعالى للناس على قدرته في الآيات من سورة الروم: خلق السموات والأرض – اختلاف أجناس الناس وألوانهم ولغاتهم – منام الناس في الليل وإحياؤهم في النهار – البرق والرعد والمطر - إحياء الأرض بعد موتها وإنبات النباتات
ما الغاية من ذكر الآيات والأدلة؟ ليتفكر الناس في قدرة الله وينقادوا له بالطاعة والعبادة
ما المقصود بألوانكم وألسنتكم؟ أجناسكم ولغاتكم
درس2:ما موقف الشاعر من المصاب الذي ألم به؟ بم علل الشاعر موقفه؟ صبر على مصابه وشكر الله على ابتلائه – علله بأن الله منحه كثيراً من النعم فيجب الصبر على البلاء عند نزوله
ما القدوة والمثل الذي اقتدى به؟ أيوب عليه السلام حيث صبر على البلاء
ما أكثر الصور التي استخدمها الشاعر؟ الاستعارة و التشبيه البليغ
ما المقصود بالتأمل والشعر التأملي؟ هو التفكر والمحاكمة العقلية للوصول إلى الاقتناع
أين تجلت التأملية في قصيدة الشاعر؟
عندما راح يوجد المبررات لوجوب صبره ( ألم تعطنيني .... يجدها الغمام )
علل غلبة استخدام الشاعر للأفعال المضارعة. لأن الفعل المضارع يفيد التجدد والحيوية والحركة فيرسم بذلك صورة حية عن معاناته
مثل من النص : للاقتباس: قول أيوب ( لك الحمد ... هاتها ) استعارة – تشبيه بليغ - أسلوب أمر - أسلوب استفهام حاول أن تحل الأسئلة
رسم الشاعر صورة كلية لليل وضح ملامح وأجزاء الصورة
هات من النص ما يدل على أن معاناة الشاعر لا نهاية لها ( ولا يمسح الليل ..... عند الصباح )
درس3:ما تعريف الفنتازيا؟ نوع من الكتابة السردية تعتمد على تجاوز الواقع دون أن تكون خيالية
ما أنواع الفنتازيا؟ 1-غرائبية أحداثها غريبة لكن يمكن أن تقع 2- عجائبية أحداثها عجيبة لا تقع
ما الفرق بين القصة العجائبية والقصة الرمزية؟ العجائبية تبدأ بأحداث واقعية لكنها تحمل في طياتها حدثاً غير واقعي أما القصة الرمزية فتبدأ بالحدث الرمزي مباشرة
اذكر الفنتازيا ونوعها في قصة الشاعر النمر.الفنتازيا هي تحول الشاعر شكلاً إلى نمر، نوعها عجائبية
اذكر المغزى الذي أراده الكاتب من تحول الشاعر. إن ضغط الظروف يحول الإنسان إلى وحش
اذكر شخصيات القصة. تشينج – يوان- الجنود – راجع أسئلة الدرس لأهميتها
الحفظ: ثمانية أسطر من سفر أيوب – ثمانية من لو كنت من مازن – ثمانية أسطر من الانتفاضة
المفاهيم اللغوية : أ- الوحدة الأولى
درس 1 : ما أهم التوابع؟ البدل – النعت – التوكيد – العطف
حدد التابع ونوعه في الجمل الآتية: تدريب ص 39 + ص 44 ص45
ما أنواع البدل؟ أ- بدل مطابق: فاز اللاعب خالد بالجائز
ب- بدك بعض من كل ( البدل جزء حقيقي من المبدل منه ) أكلت التفاحة نصفها هناك ألفاظ محددة من مثل ( أغلبها أكثرها بعضها ربعها ثلثها خمسها . كل ما دل على جزء) أما كلها توكيد
ج- بدل اشتمال: البدل صفة متضمنة في المبدل منه أو شيء يشتمل عليه: أعجبني البناء سوره
ملاحظة: حركة البدل حسب حركة المبدل منه
حدد البدل ونوعه في كل من الجمل الآتية – حدد البدل والمبدل منه:تدريبات ص 41 – 42 44 درس 2 ما تعريف الإطناب؟ هو إسهاب المتكلم في ذكر تفاصيل كثيرة غير مطلوبة أساساً لكنها مفيدة ( قال هي عصاي .. )ذكر فوائد العصا إطناب – إني وهن العظم مني . الإيجاز ( كبرت )
ما أهم أنواع الإطناب:
أ- الإيضاح بعد الإبهام: أن نذكر المعنى مبهماً ثم نعود لنفصله: كقوله تعالى يأيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة .... تؤمنون بالله و..... الإطناب في توضيح التجارة وكيفيتها
ب – التكرير: ذكر الشيء مرتين: فإن مع العسر يسر* إن مع العسر يسر
ج- التوشيع: أن نأتي بمثنى ثم نفسره باسمين الثاني معطوف على الأول: المرء بأصغريه: قلبه و لسانه
حدد نوع الإطناب في الجمل الآتية: ص 49 – 50 – 51
ما الغرض البلاغي للإطناب؟ توضيح المعنى وتأكيده وتقريره في النفس
ما أنواع الإيجاز؟ أ- إيجاز القصر: الإيجاز دون حذف ب- إيجاز الحذف: الإيجاز بحذف شيء
ما الغرض البلاغي لإيجاز الحذف؟ تنبيه السامع إلى أمر يهمه. كأن تنبه شخص فتقول: سيارة
حدد مواضع إيجاز الحذف فيما يأتي: تدريبات ص 52 53
مهارات لغوية : ما أنواع الأدوات البلاغية؟
1- أدوات تؤكد المعنى – 2- أدوات توضح المعنى – 3 – أدوات تنقل المعنى إلى معنى جديد
ما الأدوات التي تؤكد المعنى؟ 1- الحروف – 2- التراكيب والأساليب – 3- التكرار ( تكرار الكلمات أو التراكيب لإقناع المخاطب - 4- الاستدلال المنطقي ( ومثاله التشبيه الضمني )
ما أهم الحروف التي تؤكد المعنى؟ إنَّ – لام الابتداء ( لغزوة في سبيل الله خير من الدنيا.. ) ألا
الافتتاحية ( ألا كل شيء غير الله باطل ) حروف القسم ( والعصر إن الإنسان ...) نون التوكيد
( خالد يقولنَّ الحق ) قد التحقيقية : أمام الفعل الماضي ( قد أفلح المؤمنون ... )
اذكر المؤكدات فيما يأتي: والعصر إنَّ الإنسان لفي خسر : القسم – إنَّ - اللام
ما الأدوات التي توضح المعنى؟ 1- الاقتباس – 2- الصور البيانية – 3 – المحسنات البديعية
ما المقصود بالاقتباس؟ هو الكلام المنقول من أي مصدر ليقوي المعنى كالحديث والقرآن والشعر
ما أهم التراكيب والأساليب التي تؤكد المعنى؟
أسلوب القصر: وأهمه : 1- باستخدام ( ما ... إلا ) ( ما الحق إلا العدل ) التأكيد على العدل
2- تقديم الخبر : ( في التعاون قوة ) التأكيد على التعاون- 3- تقديم المفعول به ( إياك نعبد )
ب- الوحدة الثانية
درس1: صغ اسم الزمان أو اسم المكان من كل من الأفعال الآتية. يصاغ اسم الزمان أو المكان من الفعل الثلاثي على وزن: مَفْعَل : مسبح – ملعب – مكتب و يؤنث فيقال: مكتبة أو مَفْعِل: مجلس - مشرق
يصاغ من فوق الثلاثي على وزن اسم المفعول ( من الفعل المضارع بإبدال حرف المضارعة ميماً مضمومة وفتح ما قبل الآخر: استشفى: مستشفى– استودع: مستودع راجع تدريبات ص115
ويصاغ أحياناً على وزن مفعلة: مأسدة – مذهبة
اذكر أسماء زمان أو مكان بمعناها المعجمي وليست على الصيغ السابقة : بيت- قاعة – نهار .
هات اسم فاعل – اسم مفعول – مصدراً راجع تدريبات ص113 +115
درس2: اشرح الاستعارة في كل من العبارات الآتية – مثل للاستعارة المكنية والتصريحية راجع توضيح الاستعارة في مذكرة الأساليب وراجع أسئلة الدرس
ما الفرق بين التشبيه البليغ والاستعارة؟ التشبيه البليغ فية ركنان( مشبه ومشبه به ) أما الاستعارة ففيها ركن واحد بارز فقط أما الآخر فهناك قرينة أو صفة تدل عليه
ماذا تفيد الاستعارة؟ تجسيم الأمور المعنوية وتشخيصها وبث الحياة في الجمادات والمبالغة
لماذا يلجأ الكاتب للتشبيه؟ ( الغرض البلاغي ) ليوضح فكرته أو يقرب المعنى الذي يريده
درس3: ما تفعيلات البحر البسيط ؟ مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
اذكر التفعيلة السالمة والتفعيلة المتغيرة فيما يأتي: مستفعلن فاعلن متفعلن فْعلن
سالمة سالمة متغيرة متغيرة
قطع البيت الآتي وسم بحره ( ص 131 ) + تدريبات بحر الرمل من ص 198 إلى ص 202

ج- الوحدة الثالثة
درس2 ما تفعيلات بحر الرمل ؟ فاعلاتن فاعلاتن فاعلاتن
اذكر التفعيلة السالمة والتفعيلة المتغيرة فيما يأتي فاعلاتن فعلاتن فاعلا (فاعلن)
سالمة متغيرة متغيرة
تذكر أنه يعطيك تفعيلات ويطلب منك تسمية البحر
درس1 اذكر أوزان اسم الآلة واذكر مثالاً لكل منها. مِفْعَل: مثقب – مِفْعَلة: مجرفة – مفعال: منشار فعّال: خلاط – فعّالة: غسالة
هناك أسماء تدل على الآلة بمعناها المعجمي وليس بوزنها من مثل: شوكة - قلم - فأس ....
اذكر وزن اسم الآلة وفعله ودلالته ( تدريب ص 190 + ص 192
صغ اسم الآلة من الأفعال الآتية: صعد: مصعد – قص : مقص ... ص 192 يطلب استخراج أسماء الآلة من النصوص وكذلك بقية المشتقات كاسم الفاعل واسم المفعول واسم المكان والتوابع يطلب استخراجها من القطعة في السؤال الأول من أسئلة النحو راجع أسئلة الدرس
مهارات لغوية: قصة ظمأ
ما تعريف الاسترجاع؟ هو العودة إلى مشاهد وأحداث سابقة تسبق زمن القصة أو الرواية
ما الغاية من الاسترجاع؟ 1- توضيح بعض الأحداث المبهمة التي تؤثر في سير أحداث القصة
2- تعميق إحساس معين يعيشه البطل – 3- بيان مفارقة صارخة بين زمنين لهما أثرهما على الشخصيات
ما أنوع الحبكة؟ أ- تقليدية: بداية – وسط – نهاية ب- وسط – بداية – نهاية ج- الخطف خلفاً: نهاية – بداية - وسط - ثم النهاية
اذكر الاسترجاع وغايته في قصة ظمأ. الاسترجاع هو تذكر الأم لطفولة وشباب ابنها وأحاديثها معه وتصرفاته و.. الغاية منه تعميق الشعور الذي تعيشه الأم بفقد ولدها وتوضيح أحداث فقده

مذكرة بأهم الأساليب الفنية في النص الأدبي
أ - المحسنات البديعية : معنوية: 1 – الطباق : وهو ذكر الكلمة وضدها ( شرق ، غرب )
2– المقابلة : وهي الطباق نفسه لكن بدل أن نأتي بالكلمة وضدها ، نأتي بكلمتين أو أكثر ثم نأتي بأضدادها على الترتيب : ( وتعظم في عين الصغير صغارها وتصغر في عين العظيم العظائم )
لفظية: 1 – السجع وهو توافق الكلمتين في المقطع الأخير من مثل ( الاجتماعية والنفسية )
2 – الجناس : هو توافق الكلمتين في اللفظ ( الأحرف ) واختلافهما في المعنى :
وهو أنواع : جناس تام – جناس ناقص : إذا اختلفت الكلمتان بحرف أو أكثر
جناس مقلوب : الكلمة الأولى عكس الثانية في ترتيب الحروف : حلب ، بلح
3 – الترادف : هو أن نأتي بكلمتين مختلفتين تدلان على معنى واحد : الرأفة والرحمة
ب – الصور الخيالية :
1 – التشبيه : عقد مماثلة بين شيئين يشتركان في صفة أو أكثر . وله أربعة أركان : المشبه والمشبه به وأداة التشبيه ووجه الشبه ويسمى عندئذ تام الأركان
- التشبيه التمثيلي : يكون المشبه صورة والمشبه به صورة
- التشبيه البليغ : وفيه يكون المشبه موجود والمشبه به موجود بينما تحذف أداة التشبيه ووجه الشبه
2 – الاستعارة : وهي تشبيه بليغ حذف أحد ركنيه وهي نوعان :
استعارة مكنية : فيها المشبه موجود والمشبه به غير موجود لكن توجد صفة من صفاته تدل عليه
استعارة تصريحية : المشبه غير موجود لكن المشبه به موجود مع وجود ما يدل على وجود المشبه والعلاقة بينهما
3 - الكناية : هو أن يكون المعنى المراد مفهوم من العبارة وليس المعنى الأصلي المباشر مع إيراد قرينة دالة على المعنى : ( أتوك يجرون الحديد ) : كناية عن كثرة السلاح الذي يحملونه
التشخيص : هو أن نعطي الجمادات صفات الإنسان أو الكائن الحي
التجسيم : هو أن نعطي الأشياء المجردة التي تدرك بالعقل صفات المحسوسات
الأسلوب الخبري: الجملة أو العبارة التي يمكن أن نحكم عليها بالصدق والكذب
الأساليب الإنشائية : الأمر – النداء – الاستفهام – التمني – التعجب - النهي
1- الأمر : ويكون باستخدام فعل الأمر أو باستخدام المضارع المسبوق بلام الأمر ( لتكتب الدرس ) أو باستخدام اسم الفعل ( عليكم بالجد )
الأغراض البلاغية له : - الدعاء : إذا كان موجهاً من الأدنى للأعلى : رب أعف عنا
- الحث والنصح والإرشاد : إذا أردنا من المخاطب أن يفعل شيئاً مفيداً له ( ادرس جيداً )
- التمني إذا كان موجهاً لغير العاقل ( يا دار عبلة تكلمي )
- التعجيز : إذا طلبنا فعل شيء مستحيل أو صعب التحقق ( كقوله تعالى : فأتوا بسورة )
- التحدي : وهو نفس التعجيز إلى حد ما
- التخيير بين أمرين : ( عش عزيزاً أو مت وأنت كريم )
الاستفهام : ويكون باستخدام أحد أدوات الاستفهام للاستفسار عن شيء ما
إغراضه البلاغية : - طلب المعرفة والاستيضاح عن أمر ما
- التقرير والتأكيد : وذلك إذا جاء بعد أداة الاستفهام حرف نفي ( ألست بربكم )
- النفي : إذا جاز أن نضع بدل أداة الاستفهام حرف نفي دون أن يتغير المعنى ( هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون .... لا يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون )
- الاستنكار : إذا كان السؤال عن شيء غير معقول تحققه أو نستنكر فعله مثل قوله تعالى : ( أأنت قلت للناس اتخذوني و أمي إلهين من دون الله )
- التعجب والدهشة : إذا كان يثير الإعجاب كقولنا لرسم : كيف رسمت هذا
- الحسرة والحزن - الفخر
النداء : 1 – التعظيم : من مثل : يا فتية الوطن الأشم
2 – التودد والتحبب : أي بني 3 – الاسترحام : يا رب
4 – الزجر : ويكون متبوعاً بنهي أو أمر : يا فتى لا تلعب في الشارع
5 – التحسر : من مثل قوله تعالى : يا حسرة على العباد
6 - التنبيه وهو أغلب غايات النداء : أيها الناس

__________________________________________________

درس (( قصيدة العودة )) معارف


* الاستعارة :- وسيلة من وسائل التفكير و أداة من أدوات التصوير التي يلجأ إليها الإنسان

* التشخيص :- نمط استعاري ،يقوم على علاقة المشابهة بين طرفين أحدهما حسي جامد و الآخر إنساني

* فائدة التشخيص :- لتوضيح الصورة و إكسابها لمسة بشرية
__________________________

* الشاعر (( د.إبراهيم ناجي ))
* النص للحفظ :-
دار أحلامي و حبي لقيتنا في جمود مثلما تلقى الجديد
أنكرتنا و هي كانت إن رأتنا يضحك النور إلينا من بعيد
رفرف القلب بجنبي كالذبيح و أنا أهتف :يا قلب اتئد
فيجيب الدمع و الماضي الجريح لم عدنا ؟ليت أنا لم نعد
لم عدنا ؟ أو لم نطو الغرام و فرغنا من حنين و ألم
و رضينا بسكون و سلام و انتهينا لفراغ كالعدم ؟
أيها الوكر إذا طار الأليف لا يرى الآخر معنى للسماء
و يرى الأيام صفرا كالخريف نائحات كرياح الصحراء


----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

درس (( مسرحية حرب البسوس )) معارف

* أقسام الحوار نوعين :-
1) الحوار الخارجي (( الديالوج ))
2) الحوار الداخلي (( المونالوج ))
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

درس (( من شعر الصعاليك )) معارف

* الصعاليك :- (( ظاهرة اجتماعية فردية تقوم في جوهرها على التمرد على نظام القبيلة و قيمتها الظالمة ))

* للصعاليك ثلاث فئات هم :-
1- فئة الخلعاء ((الذين تخلت عنهم القبيلة ))
2- فئة أبناء الحبشيات
3- فئة احترفت الصعلكة احترافا

* الشاعر (( عمرو بن مالك الأزدي ))
* النص للحفظ :-
أقيموا بني أمي صدور مطيكم فإني إلى قوم سواكم لأميل
فقد حمت الحاجات و الليل مقمر وشدت لطيات مطايا و أرحل
و في الأرض منأى للكريم عن الأذى و فيها لمن خاف القلى متحول
و لي دونكم أهلون سيد عملس و أرقط زهلول و عرفاء جيأل
هم الأهل لا مستودع السر ذائع لديهم و لا الجاني بما جر يخذل
و كل بني باسل غير أنني إذا عرضت أولى الطرائد أبسل
و إن مدت الأيدي إلى الزاد لم أكن بأعجلهم إذ أجشع القوم أعجل
و ما ذاك إلا بسطة عن تفضل عليهم و كان الأفضل المتفضل

درس (( المقام البغدادية )) معارف


* المقامة :- (( نوع أدبي ظهر في صورته الناضجة على يدي بديع الزمان الهمذاني ))

* مقامات البديع
الكاتب بديع الزمان الهمذاني
الراوي عيسى بن هشام
البطل أبو الفتح الإسكندري

* مقامات الحريري
الكاتب الحريري
الراوي الحارث بن همام
البطل أبو زيد السروجي





* خصائص الفنية للمقامة البغدادية :-
1) غاربة الألفاظ
2) دقة الوصف
3) عنصر الحوار
4) ألوان البديع
5) تصوير طبقات المجتمع
6) الشخصيات الثانوية
7) عنصر التشويق
Cool السمات الحضارية
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

درس (( من صور المرأة في الشعر الجاهلي )) معارف

* الشاعر (( سويد بن أبي كاهل اليشكري ))
* النص للحفظ
بسطت رابعة الحبل لنا فوصلنا الحبل منها ما اتسع
حرة تجلو شتيتا واضحا كشعاع الشمس في الغيم سطع
صقلته بقضيب ناظر من أراك طيب حتى نصع
تمنح المرأة وجها واضحا مثل قرن الشمس في الصحو ارتفع
صافي اللون و طرفا ساجيا أكحل العينين ما فيه قمع
و قرونا سابغا أطرافها غللتها ريح مسك ذي فنع
هيج الشوق خيال زائر من حبيب خفر فيه قدع
شاحط جاز إلى رحلنا عصب الغاب طروقا لم يرع
آنس كان إذا ما اعتادني حال دون النوم مني فامتنع
و كذلك الحب ما أشجعه يركب الهول و يعصي من وزع







درس (( المثل العليا و نجاح الفرد )) مهارات

* صفات مدير الندوة و المشاركين و الأعضاء :-
1- الثقافة و سعة الأفق
2- المرونة و الحيوية
3- سرعة البديهة
4- الحيادية
5- الثقة و الجرأة
6- احترام آراء الآخرين
7- الهدوء و التواضع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
آؤرآإقُ عہْمہْل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: أوراق عمل الحادي عشر-
انتقل الى: