مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح حــــــــمد بـــن مـــــــــــــاجد

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sami mhamad




عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

شرح حــــــــمد بـــن مـــــــــــــاجد Empty
مُساهمةموضوع: شرح حــــــــمد بـــن مـــــــــــــاجد   شرح حــــــــمد بـــن مـــــــــــــاجد Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 11:01 pm

حــــــــمد بـــن مـــــــــــــاجد

هو شهاب الدين أحمد بن ماجد ولد على ارض عمان منذ ستمائة سنة , من أسرة كلها من رجال البحر . حيث كان جده رحمه الله , ملاحًا مشهوراً , وعالماً بأسرار البحر .
وتميز والد ابن ماجد عن جده, بالخبرة والتجربة , فأطلقوا عليه اسم ( ربان البرين) وتعلق احمد بن ماجد بالبحر منذ طفولته , فاكتسب مهارات الأجداد وعلمهم .
وقضى خمسين سنة من عمره على ظهر السفن , فتكشفت له حقائق جديدة , وأضاف إلى معرفة السابقين ,علماً غزيراً غاب عنهم .

عمل رباناً , وأستاذًا , ومرشداً ملاحياً في المحيط الهندي والبحر الأحمر , حتى الصبح شيخ ربابنة المحيط , وجزره ,وسواحله الأفريقية والاسوية . ونقل والناس البضائع , في رحلات طويلة استغرقت أيامًا وشهوراً , على ظهر أنواع مختلفة من السفن , متنقلاً من بلد إلى بلد ومن ميناء إلى ميناء .
وكانت اكبر المركب التي سافر عليها , تشبه المراكب التي يسمونها اليوم [ البوم ].
وقد يعجب الناس من أمر هذه السفن الكبيرة , أنها كانت تصنع من دون استخدام مسمار واحد في بنائها !!!
كانت ألواحها تثبت مع بعضها البعض , بحبال مصنوعة من قشور ثمار جوز الهند , وتتحمل مع ذلك أمواج المحيط وعواصفه!!!



وأتقن ابن ماجد علم الفلك, واستخدمه بشكل واسع. فالبحر والصحراء تعاونا على إعطاء آهل عُمان الخبرة والمهارة في معرفة الفلك . فالأعرابي الذي يقود قافلة , والعربي الذي يقود سفينة , استخدما نفس النجوم , لترشدهما ليلاً إلى الطريق .
واستفاد ابن ماجد من هذه المعرفة. حيث شرح مواضع النجوم بالنسبة لأي مكان على ساحل المحيط , ووضح كيف نستعين بالفلك لتحديد مواعيد الخروج او عدم الخروج إلى عرض البحر . وكان البحارة قبل احمد بن ماجد , لا يستطيعون الابتعاد عن الشواطئ , لأنهم كانوا مضطرين إلى الاعتماد على المعالم الساحلية لتحديد طريقهم , رغم معرفتهم باكتشاف الصينيين للإبرة المغناطيسية , التي تتجه إلى الشمال دائماً .

وكان ابن ماجد أول من استخدم هذه الإبرة لصنع البوصلة الملاحية , التي لا تزال تستخدم الآن . لقد ابتكر طريقة تعليق الإبرة الممغنطة على محور , لتتحرك حركة حرة مع تماوج السفينة أثناء هياج البحر . وبفضل هذا الاستخدام الجديد للإبرة المغناطيسية , اصبح من السهل أن تعرف السفن اتجاهها وسط البحر . كما توسع ابن ماجد في استخدام أجهزة الملاحة الدقيقة المعقدة , مثل {الإسطرلاب} , و{ وآلة الكمال } , و { وآلة السدس } , لتحدد السفن مكانها وهي على سطح المحيط المترامي الأطراف , فتمكنت من قطع مسافات شاسعة بعيدًا عن الشواطئ , وفي وقت اقصر .

وأعطى احمد بن ماجد اهتماماً كبيرًا للجغرافيا الطبيعية . شرح من خلالها معالم السواحل والموانئ والشواطئ , وحدد أماكن الجزر والخلجان . وأضاف إلى الخرائط التي وضعها العرب قبله , فأصبحت دليل السفر لكل من يركب البحر , ومثار إعجاب العالم كله , بما فيها من دقة ووضوح . وبينت عمق المياه في كل ناحية من نواحي البحر . وحذرت من المياه الضحلة , ومن الشعب المرجانية والدوامات . وأرشد إلى اتجاه الريح في مختلف أوقات السنة .

اهتم كثيرًا بإعداد الربان قائد السفينة , فعليه تتوقف سلامة الأرواح والأموال في البحر . حيث نصحه باليقظة وقلة النوم , وعدم التهاون في اقل خطأ . وعلى الربان أن يتحلى بالأخلاق الرفيعة . وان يكون عادلاً , ولا يظلم أحدًا, متقيا الله عز وجل. ونصحه قائلاً : ( انك أيها الربان , إذا ركبت البحر , فأنت ضيف من ضيوف الرحمن , فلا تغفل عن ذكره أبدًا ).
وفي رحلاته كان يلاحظ , ويدقق , ويقارن , ويستنتج , ويتذكر كل ما تعلم ودرس .
والف أربعين كتابًا , تتناول مختلف موضوعات الملاحة البحرية . كتبها شعرًا , ليسهل على البحارة حفظها. وكتابه الذي اسماه {الفوائد في أصول البحر والقواعد} اعتبره الناس في زمانه ولأربعمائة سنة من بعده , أكمل ما وصلت إليه الكتابة العربية في فنون الملاحة , وظل افضل كتاب في الإرشاد الملاحي , حتى نهاية القرن الثامن عشر .

وقال عنه المؤرخون من بعده .(( يرجع الفضل إلى ابن ماجد في تطوير فنون الملاحة العربية , ووضع تعاليم ملزمة للملاحين والربابنة , تضمن هم والأمن والسلامة في جميع الأوقات )) . ومن هذه التقاليد العربية العريقة , نشأت التقاليد البحرية المتبعة في أنحاء العالم , واصبحة قانون للملاحة في كل وقت وعصر , وليست فقط للعصر الذي عاش فيه . وأطلقوا عليه لقب { المُعلم } و { أسد البحار}

وفي عام 1498 م ,نجح البرتغاليين في الالتفات حول ( رأس العواصف )الذي يسمونه الآن ( رأس الرجاء الصالح ) . استطاعوا الالتفاف حول أفريقيا , وبلغوا سواحلها الشرقية , يحاولون الوصول إلى الهند . وكان البرتغاليين يبحثون عن ابن ماجد لأنه معظم السفن كانت تتعرض للغرق وسط المحيط الهندي , وهي في طريقها إلى الهند , ما عدا السفن التي يقودها احمد بن ماجد .
وظلت سفن البرتغاليين لا تتحرك من موانئ شرق أفريقيا , خشية الضياع وسط المياه العميقة .
وارسل قائدهم ( فاسكو دى جاما ) , يطلب أن يكون ابن ماجد مرشدهُ . كان ابن ماجد قد استكشف الطريق الآمن إلى الهند , والوقت الملائم للإبحار إليها .

إن حيات ابن ماجد كانت نموذجًا فريدًا لتاريخ البحري . فالبحارة العمانيون كانوا دائمًا في الطليعة بين رواد المحيطات , ومغامراتهم وأسفارهم ظلت مثلاً يُحتذى في الإقدام والشجاعة , لتوسيع التبادل التجاري , والاتصال بين الشعوب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح حــــــــمد بـــن مـــــــــــــاجد
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: أوراق عمل الحادي عشر-
انتقل الى: