مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير قصيدة:سفر ايوب

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد فريد واصف




عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 20/02/2012
العمر : 28
الموقع : www.facebook.com

تفسير قصيدة:سفر ايوب Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قصيدة:سفر ايوب   تفسير قصيدة:سفر ايوب Emptyالإثنين فبراير 27, 2012 11:26 pm

بسم الله الرحمن الرحيم


تفسير قصيدة سفر ايوب


عمل الطالب:محمد فريد واصف


بأشراف الاستاذ:محمد جمال










سفر أيوب

لك الحمد مهما استطال البلاء
ومهما استبد الألم
لك الحمد إن الرزايا عطاء
وإن المصيبات بعض الكرم
ألم تعطني أنت هذا الظلام
وأعطيتني أنت هذا السحر
فهل تشكر الأرض قطرالمطر
وتغضب أن لم يجدها الغمام
شهور طوال وهذي الجراح
تمزق جنبي مثل المدى
ولا يهدأ الداء عند الصباح
ولا يمسح الليل أوجاعه بالردى
ولكن أيوب إن صاح صاح
لك الحمد إن الرزايا نددى
وإن الجراح هدايا الحبيب
أضم إلى الصدر باقتها
هداياك في خافقي لا تغيب
هداياك مقبولة هاتها
أشد جراحي وأهتف بالعائدين
ألا فانظروا واحسدوني
فهذي هدايا حبيبي
وإن مست النار حر الجبين
توهمتها قبلة منك مجبولة من لهيب
جميل هو الليل أرعى سماك
بعيني حتى تغيب النجوم
ويلمس شباك داري سناك
جميل هو الليل أصداء بوم
وأبواق سيارة من بعيد
وآهات مرضى أم تعيد
أساطير آبائها للوليد
وغابات ليل السهاد الغيوم
تحجب وجه السماء
وتجلوه تحت القمر
ولكن أيوب إن صاح صاح
لك الحمد ياراميا بالقدر
وياكتابا بعد ذاك الشفاء .


التجربة الشعرية :

التجربة الشعرية في القصيدة هي التجربة الشعرية لحياة بدر شاكر السياب النازفة ألما المحترقة حرمانا المتجرعة شقاء وفقدانا على القذى , لباسها البؤس وظلها الحرمان , وترنمها الحزن ومطرها قطرات الدموع وعصارة القلب المتدفق لوعة وأسى عميقا , فألمه سرمدي وابتلاؤه أيوبي , فتجربته سفر من أسفاره المؤلمة الباكية الحزينة فقد استطاع ( ..أن يشخص الألم بشتى أصنافه , من الفقر المدقع , اليتم الائس , المرض المزمن , الضياع السرمدي , العذاب الدائم ..)

فقد استطاع هذا الشاعر ( الناي الحزين ) أن يغوص في أعماق مستمعيه وقارئيه فيأخذهم معه عبر رحلته مع الألم والضياع , ويجعلهم يستعذبون معه الألم ويطربون بنايه الحزين ...


عنوان القصيدة : سفر أيوب

تضمن العنوان القصيدة وتضمنت القصيدة العنوان وكلا منهما تمخض عن تجربة الشاعر المتعمقة في النفس الإنسانيه المعبره عن المعاني الإنسانيه والفنية العميقة فكأن ابتلاْه كابتلاء أيوب " عليه السلام " حيث المرض والألم والحزن واليأس والجراح , والداء والابتلاء .


الجو النفسي في القصيدة :

يسيطر على الجو العام للقصيدة معان كلها ألم وجراح , وداء وابتلاء , ومصائب ومحن وأوجاع , ورزايا ولهيب , وأهات وصيحات ولكنها تتأرجح بين الخوف والرجاء والضعف الإنساني مع المرض والابتلاء وبين الأمل والرضا بالقضاء وقد صاغ الشاعر تجربته مع المرض في قالب راق عجيب فهي صراع داخل النفس الإنسانية مزيج عجيب بين اليأس والرجاء , وبين شكوى القنوط وتعب الابتلاء وبين الأمل في الشفاء والرضا بالقضاء , فأثر الشاعر في نفس من يتلقى تجربته وجعله يعيشها أو يتعايشها معه


البناء الفني للقصيدة ( الألفاظ والمفردات والتراكيب والصور والقافية .. )

أتت المفرادات والألفاظ والتراكيب والصور تترجم ألم الشاعر وصدق تجربته مع المرض والألم والبؤس والشقاء وصراع النفس البشرية وتأرجها بين اليأس والرجاء , والتمرد والرضا بالقضاء ...

فجأت عبارته تنزف ألمآ وتشبيهاته في ابتلائه بقصة سيدنا أيوب من ضرب به المثل في تحمل الألم والأوجاع فكان مثلآ في الصبر على البلاء والرضا بالقضاء ...

ويتضح ذالك مما يلي :
سفر أيوب _ استبد الألم _ الرزايا _ المصيبات _ الظلام _ الجراح _ الداء _ صاح _ النار _ لهيب _ أصداء بوم .

وصبره وشكره لربه ورضائه بالقضاء نجده في :
لك الحمد _ الرزايا عطاء _ المصيبات بعض الكرم _ تشكر الأرض قصر المطر _ هدايا الحبيب _ باقاتها _ احسدوني _ قبلة منك _ سناك _ تجلوه تحت القمر _ ياراميا بالقدر _ الشفاء .


بالنسبه للقافيه في البدايه جاءت بها مد بالألف بعده همزة .. البلاء _ عطاء
ثم توالت المدود سواء أكانت بالألف ام بألياء : كلمات كثيرة وكلها تدل على طول النفس وبث الشكوى وزفرات الألم والحزن التي يلائمها المد لينفث خلاله بركان ألمه وزفرات حزنه ..
الظلام - الغمام - الجراح - الصباح - صاح - باقاتها - تغيب - العائدين - النجوم - البوم - الغيوم


مواطن الجمال في القصيدة :

التشبية : كثر التشبية في القصيدة وكان الغرض منه التجسيم والتجسيد الذي يوضح تجربة الشاعر ومدى ألمه ويجسده ويقوية ويتضح ذالك فيما يلي :

استبد الألم: شبه الألم بالانسان الظالم المستبد حذف المشبه به ( الإنسان ) وأتى بشئ من لوازمه ( الاستبداد ) وهي استعارة مكنية .

التشبيهات الصوفيه الصافية الممزوجة باستعذاب الألم والصبر على ابتلائه سبحانه وتعالى , فالأم والجراح هدايا الحبيب , وقبلة الحبيب وكرمه ورحمته :

الرزايا عطاء ك شبه الرزايا بالهبة والعطية
المصيبات كرم.
الجراح هدايا الحبيب
الرزايا ندى
اضم إلى الصدر باقاتها
أهتف بالعائدين
ألا فانظروا واحسدوني فهذي هدايا حبيبي
توهمتها قبلة منك مجبولة من لهيب .
لك الحمد ياراميا بالقدر .
وياكاتبا بعد ذالك الشفاء.

ثم ينتقل الشاعر ليبين صراعات نفسه البشرية كثيرة الشكوى والتضجر التي إن اصابها خير من الله تعالى اطمأنت به وإن اصابها شر يئست وقنتت وخسرت ادنيا والأخرة .... فهو يصور هذا الصراع في صور وتشبيهات تجسمه وتجسده ثم يبين النفس المطمئنة الراضية بالقضاء والقدر الصابرة على الابتلاء المحتسبة الأجر عند الله على انه خير وحب ورضا ورحمة متأثرا في ذالك بالتجربة القرأنية عند سيدنا أيوب (عليه السلام )

ويتضح ذالك في قوله :

شهورآ طوال وهذي الجراح
تمزق جنبي مثل المدى
ولا يهدأ لداء عند الصباح
ولا يمسح الليل أوجاعه بالردى

ألم تعطني أنت هذا الظلام
وأعطيتني أنت هذا السحر ؟
فهل تشكر الأرض قطر المطر
وتغضب إن لم يجدها الغمام ؟

أسلوب أستفهام غرضه الاستنكار على النفس التي تفرح عندما يصبها المطر والخير وتغضب إن أصابها جدب ولم يجدها الغمام .
ثم صاغ ذلك في تشبيهات بارعة الجمال قوية التأثير توضح المعنى وتقوية :
تشكر الأرض - تغضب
هذي الجراح تمزق جنبي
لايهدأ الداء
يمسح الليل أوجاعه بالردى.
كلها تشبيهات تجسم وتجسد المعنى وتقويه وتوضحه .

من خلال الاستعارات والتشبيهات :

تشكر الأرض - تغضب - يهدأ الداء - يمسح الليل أوجاعه (استعارة مكنيه )
تشبيه الألم والجراح الملتهبة بقبلة من الرحمة والحكمة التي يكتنفها الحب والعطف فالجراح هدايا الحبيب - والألم المحترق قبلة والرزايا عطاء المصيبات بعض الكرم
لك الحمد \ قدم الخبر على المبتدأ ليؤكد أن الحمد لله وحده .
الرزايا عطاء \ صور الرزايا والمصائب التي تصيب الإنسان كأنها هدايا وعطايا تهدي إليه .
ألم تعطني أنت هذا الظلام \ صور الظلام كأنه شئ مادي يعطى للإنسان .
أعطيتني انت هذا السحر \ كذلك نجد يصور السحر على أنه شي مادي يعطى للإنسان .
فهل تشكر الأرض قطر المطر \ صور الأرض كأنها أنسان يشكر الله على المطر ونزوله عليها .
يجدها الغمام \ صور الغمام كأنه أنسان يعطي ويمنع
يهدأ المرض \ صور المرض كأنه أنسان يهدى ويثور .
يمسح الليل أوجاعه \ صور لليل كأنه طبيب يمسح الأوجاع ويزلها ليريح صاحبها ولكن بالردى والموت .
الجراح هدايا الحبيب \ صور لجراح كأنها هدايا يهديها الحبيب لمحبوبه .
توهمتها قبلة \ صور الجراح والألام عندما تمس جبنه فتحره كأنها قبلة وعطف ورحمة من الله تبارك وتعالى .
يلمس شباك داري سناك \ صور السناء والضياء عندما ينير حول داره وشباك داره كأنه يد مضيئه تمس شباك داره وهو تشبيه جميل يجسم المعنى ويوضحه ويقويه .
تحجب وجه السماء \ صور السماء كأنها إنسان له وجه يحجب (إستعاره)


ومن خلال ماسبق نجد أن الشاعر نجح في توصيل تجربته الشعرية لقارئه ومستمعه وجعله يعيش معه ألامه ويشعر بتجربته وكأنه صاحبها ........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قصيدة:سفر ايوب
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» شرح قصيدة سفر ايوب
» شرح قصيدة سفر ايوب
» شرح قصيدة سفر ايوب
» تحليل قصيدة سفر ايوب
»  تفسير سورة الإسراء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: أوراق عمل الحادي عشر-
انتقل الى: