مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 ورقة عمل عن النكرة و المعرفة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sami maher




عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

ورقة عمل عن النكرة و المعرفة Empty
مُساهمةموضوع: ورقة عمل عن النكرة و المعرفة   ورقة عمل عن النكرة و المعرفة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 12:50 am

النكرة والمعرفة

** مثـّـل من عندك لأنواع المعارف
* المعرف بـ "ال" .................................................. .................................................. ..................
* اسم الإشــارة .................................................. .................................................. ..................
* الاسم الموصول .................................................. .................................................. ..................
* العلــم .................................................. .................................................. ..................
* المعرف بالنداء .................................................. .................................................. ..................

** أجعل المعرفة نكرة، والنكرة معرفة ، فيما يأتي:
- " قرأ ولد الكتاب الجديد " .................................................. .................................................. ...
- " رأيت الرجل في منزل قديم " .................................................. ..................................................
** أستخرج المعارف والنكرات من الأبيات التالية
وطاوي ثلاث عاصب البطن مرمل ببيداء لم يعرف بها ساكن رسما
وأفرد في شعب عجوزًا إزاءاها ثلاثة أشباح تخالهم بهما
المعارف ( .................................................. .................................................. .................. )
النكرات (................................................. .................................................. ................... )


التشبيه المفصل

** مثـّـل من عندك للتشبيه المفصل .................................................. .................................................. .................................................. ............
.................................................. .................................................. .................................................. .............
** أكمل بمشبه أو مشبه به مناسبين:
- ...................... نــور والجهل .......................
- الشيخ زايد كـ ....................... في الكرم.
- ................ مثل الثعلب.
- الفتاة المغرورة تشابه ...................
- المدخر مثل ................. في الادخار.
** بين أركان التشبيه المفصل وأثره: ( القرآن كالمنار يهدي الناس)
المشبه أداة التشبيه المشبه به وجه الشبه أثره

ورقة عمل (2) قصص وعبر



** ما أثر لقاء فضالة مع الرسول صلى الله علية وسلم ؟
.................................................. .................................................. .................................................. ..........
.................................................. .................................................. .................................................. ..........
** لكل جملة من الجمل الآتية معنيان : الأول قريب غير مقصود، والثاني بعيد مقصود.
- "يعلو نجمه" .................................................. .................................................. ............................
- "يضع فضالة رأسه بين يديه" .................................................. ..................................................

** أستخرج من قصة (العفو عند المقدرة) ما يأتي
ضد أظهره: ........................ جمع أمة: .........................
** اذكر الشخصيات الواردة في قصة التخرج :
الرئيسة الثانوية
.................................................. .... .................................................. ....
.................................................. .... .................................................. ....
** اذكر من قصة فضالة موقعا يروي فيه عن نفسه بصورة مباشرة
.................................................. .................................................. .................................................. ..........
.................................................. .................................................. .................................................. ..........


عفو وإصلاح

** من القيم التي تناولتها الآيات الكريمة:
.................................................. .................................................. .................................................. ..........
.................................................. .................................................. .................................................. ..........
** أي من هذه الآيات الكريمة يدل على اجتناب الأفعال الشنيعة والذنوب؟
** أستخرج من النص القرآني ما يأتي
ضد حسنة: ........................ مفرد السبل: .........................
** من الأفكار الجزئية في الآيات الكريمة:
.................................................. .....
.................................................. ....
.................................................. ....
** أستخرج من الآية الكريمة التالية أداتي التوكيد، وأحدد الغرض منهما

{ وَإِنَّ لَكُمْ فِي الأَنْعَامِ لَعِبْرَةً نُسْقِيكُمْ مِمَّا فِي بُطُونِهِ مِنْ بَيْنِ فَرْثٍ وَدَمٍ لَبَناً خَالِصاً سَائِغاً لِلشَّارِبِينَ }
.................................................. .................................................. .................................................. ..........
.................................................. .................................................. .................................................. ..........

بالتوفيق والنجاح انشاء الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RAED Khairallah

RAED Khairallah


عدد المساهمات : 327
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 29
الموقع : الإمآرآآآت - عجمآآن

ورقة عمل عن النكرة و المعرفة Empty
مُساهمةموضوع: رد: ورقة عمل عن النكرة و المعرفة   ورقة عمل عن النكرة و المعرفة Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 2:27 am

ورقة عمل عن النكرة و المعرفة 136218
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ورقة عمل عن النكرة و المعرفة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ورقة عمل نحو
» ورقة عمل عن الضمائر
» ورقة عمل درس الشاعر نمر
» ورقة عمل عن درس التورية
» ورقة عمل إثرائية الكنايــــــــــــــــــــــــة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: أوراق عمل الحادي عشر-
انتقل الى: