مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 امتحانات للصف الحادي عشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
sami maher



عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

مُساهمةموضوع: امتحانات للصف الحادي عشر   الثلاثاء فبراير 28, 2012 1:32 am


وزارة التربية والتعليم
منطقة الشارقة التعليمية الصف : الحادي عشر(علمي- أدبي)
الزمن : ( )
اليوم والتاريخ :
الإجابة على الورقة نفسها
الامتحان التجريبي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2007-2008 م
تأكد أن عدد الأوراق ( 10 ) أوراق


أولا المعارف اللغوية
( 20 درجة )
قال تعالى : " و قاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم و لا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين
( 190 ) و اقتلوهم حيث ثقفتموهم و أخرجوهم من حيث أخرجوكم و الفتنة أشد من القتل و لا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين
( 191 ) فإن انتهوا فإن الله غفور رحيم ( 192 ) " "البقرة "
أ‌- اقرأ النص ، التالي ثم أجب عن الأسئلة :
اقرأ الآيات الكريمة قراءة فهم و استيعاب ، ثم حدد فكرتها العامة .
.................................................................................................................
1- حدد من الآيات الكريمة فكرتين جزئيتين .
أ‌- ............................................. ب- .......................................................
2- ما المقصود ( بالفتنة) كما وردت في الآيات الكريمة ؟
................................................................................................................
3- سما الإسلام بالإنسان إلى مراتب الإحسان في أموره كلها ، حتى في القتال .. بين مظاهر الإحسان في الآيات الكريمة :
أ- ................................... ب- .......................................................
4- اشرح في ثلاثة سطور مضمون الآيات الكريمة بلغة سهلة ، و بأسلوبك الخاص .
....................................................................................................... ................................................................................................................ ................................................................................................................
5- قال تعالى : " فلا عدوان إلا على الظالمين " هات جملة من إنشائك تشتمل على أسلوب القصر . .....................................................................................
6- وردت في الآيات الكريمة مجموعة من الأساليب اللغوية هات مثالا منها على كل أسلوب في الجدول التالي :
الأســـــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــوب المثال من الآيات الكريمة
الأمر
التوكيد
الشرط
النهي


( 30 درجة )

اقرأ الأسطر التالية من قصيدة ( لن أبكي ) و التي أهدتها الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان لشعراء الأرض المحتلة حين التقت بهم في حيفا بعد أحداث حزيران 1967م ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :-

أحبائي :
مسحت عن الجفون ضبابة الدمع الرمادية
لألقاكم وفي عيني نور الحب والإيمان
بكم ، بالأرض ، بالإنسان
فواخجلي لواني جئت ألقاكم
وجفني راعش مبلول
و قلبي يائس مخذول
و ها أنا يا أحبائي
إلى يدكم أمد يدي
و عند رؤوسكم ألقي هنا رأسي
و أرفع جبهتي معكم إلى الشمس
و ها أنتم كصخر جبالنا قوة
كزهر بلادنا الحلوة
فكيف الجرح يسحقني ؟
و كيف اليأس يسحقني ؟
و كيف أمامكم أبكي ؟
يمينا بعد هذا اليوم لن أبكي.
1- ضعي فكرة مناسبة للنص السابق ....................................................
2-ترفض الشاعرة الاستسلام لضعفها و بكائها الذي سببه المستعمر و تعلن تحديها لكل العثرات من خلال توظيفها للأساليب الاستفهامية وللقسم فأين تجد ذلك ؟
...............................................................................................
................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................
3-توجد الشاعرة علاقة حميمية بين الدار و الأرض و الإنسان في تحدي ممارسات العدو اليومية في سلب الأرض. حدد من النص السابق السطر الشعري الدال على ذلك ................................................................................................
4-( قلبي يائس مخذول ) صورة بلاغية ، وضحها مبينا نوعها
توضيح الصورة ............................................................................
نوعها .............................................




5-ما النغمة التي سيطرت على الشاعرة في المقطع السابق ؟
......................................................................................................
6- ما قيمة التعبير ب ( يا أحبائي ) الموجهة لشعراء الأرض المحتلة ؟
.....................................................................................................
..................................................................................................
7- تتبع المفردات في القصيدة ، و استخرج ما تجده من أسماء الفاعلين و المفعولين
أســـــــــــــــــــــــــــــــماء الفــــــــاعلــــــين أســـــــــــــــــــــــــــماء المــــــــــــفـــــــعولين
1-
2-
1-
2-
9-اكتب ستة أسطر مما تحفظ من قصيدة ( الانتفاضة ) للشاعر سميح القاسم.
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
( 30 درجة )

اقرأ النص التالي من ( الوزير الشهيد ) ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :

(أمام خيمة في الفلاة يقف الوزير العادل نظام الملك و حوله جمع من رجاله و هم في طريقهم للحج .. يلتفت إلى القوم و يشير إليهم بالجلوس على البساط ..)
- اربطوا الخيول و دعونا نرتاح قليلا ها هنا .. ( يجلسون حوله فيحمد الله تعالى على نعمه و فضله ..).
- الحمد لله ذي المن و الفضل .. أتدرون ما هذا المكان الذي نحن فيه ..؟! (يلتفت الحاضرون .. يتكلم أحدهم ..)
- إنها نهاوند يا مولاي الوزير نظام الملك ..
- وهل تدرون ماذا حصل في نهاوند..
( يستأذن أحدهم في الكلام فيأذن له ..)
- حدثت معركة زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بين المسلمين و الفرس ..
- و انتصر المسلمون انتصارا عظيما ..



- لقد سماها المسلمون ( فتح الفتوح ) لأنها كانت بمثابة إيذان بنهاية دولة الفرس يا مولاي ..
- أحسنتم والله ..
- لقد غربت الشمس و حان موعد الإفطار .. هات التمر و الماء يا غلام
- أمر مولاي .. ( يحضر التمر فيتناول القوم طعام الإفطار ) ..
( ينهض الوزير نظام الملك ليتهيأ للصلة .. يخلع جبته .. يسمع صوتا يناديه ..)
- مولاي الوزير .. مولاي الوزير ..
( يلتفت إليه الوزير ..) لبيك .. ما الأمر ..
( فيخرج فتى ، يحمل سكينا فيطعنه طعنة قاتلة.. )
- آخ ... ( يسقط على الأرض ... يسرع إليه أهل خاصته .. يحاول الفتى الهرب .. يلحق به القوم .. يتعثر فيقبض عليه أحد الجنود ..)
- تعال أيها الوغد .. ( يصرعه على الأرض ثم يضربه بسيفه فيصرخ و يموت ..)
- الحمد لله .. لا تقتلوا قاتلي .. قد عفوت عنه .. قد عفوت عنه .. لا إله إلا الله محمد رسول الله ... ( يشهق و يموت ) ).
( يبكي القوم و يتصايحون مهللين و مكبرين ..)
- رحمك الله أيها الوزير العادل .. مت في رمضان في طريقك إلى الحج ..
- كنت عادلا رحيما مجاهدا من الأبطال ..
- إنهم المنافقون من الباطنية الكفرة .. قتلوه كما قتلوا عمر بن الخطاب رضي الله عنه من قبل ..
- إنهم أعداء الأمة قديما و حديثا .. كم يغيظهم أن يحكمنا رجل عادل .
1-ضع عنوانا آخر للقصة السابقة .
..................................................................................................

2-استنتج ما الصفات و الأعمال التي حببت الناس في الوزير نظام الملك ؟
..................................... ........................... ...........................
3-اذكر أهم حدث في القصة من وجهة نظرك ؟
..................................................................................................
4-استخرج من النص السابق قيمتين دينيتين ؟
أ-.......................................... ب-.........................................
5- عدد أسماء الشخصيات التي وردت في النص .
أ‌- ....................................... ب- ............................
6- من الحقول الدلالية حقل القتال ، استخرج من النص أسماء و أدوات القتال ثم ضعها في الجدول التالي :
حــــــقــــــــــــــل أســـــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــاء و أدوات القــــــــــــــــــــــــتــــــــــــال
1-
2-
3-

7- من خصائص السيرة الشعبية التي درستها :
أ- ..................................... ب- ..........................................................
ت- ...................................

ثانيا المفاهيم اللغوية
( 40 درجة )
أولا : اقرأ النص الآتي ، ثم أجب عما يليه من أسئلة :-
( قال حكيم لولده : يا بني إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة فكن للناس محبا ، و اعلم أن الفرد الذي يجد كل شيء سهلا لا يصلح لشيء .
فالنجاح في الحياة هو الذي عركته المحن طويلا فجعلته أصلب عودا . فيا له من شخص عظيم ذلك الذي يصبر عند مقارعة الصعاب ) .
 1- استخرج من النص :
أ‌- أسلوب تعجب .................................................
ب‌- حرفا ناسخا .............................................
ت‌- فعلا ماضيا .............................................
ث‌- اسما موصولا ..........................................
 2- أعرب ما تحته خط :
الكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلمة إعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرابها
القلب
في الحياة
عظيم

 3- أكمل الجمل التالية بمبدل منه مناسب ثم حدد نوع البدل في الجدول التالي:
أ‌- قرأت سيرة ............عمر بن الخطاب.
ب‌- جاء .................. نفسهم .
ت‌- أقلقني ............... ميزانيته .
رقم الجملة المــــــــــــبــــــدل مـــــــنــه الـــــــــــــــبــــــدل نـــوع الـــــبـــدل
أ-
ب-
ت-

 4- أكمل الجمل التالية ببدل مناسب :-
أ‌- أعجبني أخوك .........................
ب‌- انقضى الوقت .......................................
ث‌- انتصر السلطان ............... في معركة عين جالوت .

 5- صنف المشتقات التالية وفقا للجدول :
كتابة مدخل حلوب مكتوب
مستودع أكال محتمل حلم

صيغة مبالغة اسم مفعول مصدر اسم مكان



 6- صغ اسم المكان من الأفعال التالية :
أ‌- طار ...................................
ب-صنع ...................................
ت-جمع ...................................
ج-حكم ...................................
 7- ضع كل اسم من أسماء المكان التالية في جملة من إنشائك :-
أ‌- مرسم .................................
ب‌- مجرى .............................
ت‌- موقف ..............................



أ‌- حدد نوع الإطناب فيما يلي :
قال الشاعر :
تقدموا تقدم
كل سماء فوقكم جهنم
وكل أرض تحتكم جهنم
...................................................................................................
ب‌- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يشيب ابن آدم و يشيب فيه خصلتان : الحرص و طول الأمل )
...................................................................................................
أ‌- قال تعالى . " فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد و ملك لا يبلى " . ( طه )
...................................................................
1- اذكر غرض اللجوء إلى الإيجاز بالحذف في الموقفين التاليين :
أ‌- الأستاذ : من غائب اليوم ؟ الطلاب ( بصوت واحد ) : أحمد
..............................................................................................................
ب‌- المتكلم : الثور . ( يقوله لمن يقف في طريق الثور الذي فك قيده واندفع نحو الفلاح و هو لا يدري .
.............................................................................................................

2- اشتقت إلى صديقك الذي سافر ليكمل دراسته في الخارج اكتب إليه فقرة من ثلاثة أسطر تبثه فيها شوقك إليه ، و دعواتك القلبية ، مستخدما أسلوب الإطناب الذي درسته .
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

3- اقرأ السطور الشعرية الآتية ثم اكتب بين القوسين نوع الصورة البلاغية .
أ- لك الحمد إن الرزايا عطاء ( )
ب- و براعم الأقصى عرايا جائعون ( )
ج- قلبي راعش مبلول ( )

4- اقرأ العبارة التالية ، ثم استخرج منها استعارة و اشرحها وبين نوعها .
( و فجأة حين أعلنت النتائج النهائية واستلم أحمد بطاقة درجاته المزينة بالكعك الأحمر ، سقط على الأرض صارخا : لقد تاهت أحلامي ).
الاستعارة .................................................................................................
شرحها ...................................................................................................
............................................................................................................
نوعها ........................................


1- اكتب نوع البحر الخاص بالبيتين التاليين :
لساني بالقريض و بالقوافي
و بالأشعار أمهر في الغواص ........................
نعمن بنفسي و أشقينني
فيا ليتهن و يا ليتني ............
2-قطع البيت التالي تقطيعا عروضيا ، و اذكر اسم بحره .
قوم إذا الشر أبدى ناجذيه لهم
طاروا إليه زرافات و وحدانا

الكتابة العروضية ..................................
........................................................
الترميز .............................................
......................................................
التفعيلات ...........................................
.......................................................
اسم البحر ........................................








السؤال الأول : المهارات القرائية ( 20 درجة )

اقرأ الخطبة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
1- وصية أبي بكر الصديق لأسامة بن زيد و جيشه
أوصى أبو بكر الصديق أسامة بن زيد و جيشه حين سيره إلى أبنى فقال :
" يا أيها الناس : قفوا أوصيكم بعشر فاحفظوها عني : لا تخونوا ، و لا تغلوا ، و لا تغدروا ، و لا تمثلوا ، و لا تقتلوا طفلا صغيرا ..... و سوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له و سوف تقدمون على قوم يأتونكم بآنية فيها ألوان الطعام فإذا أكلتم منها شيئا فاذكروا اسم الله عليها ... اندفعوا باسم الله"

أ‌- لمن وجه الخطاب في هذه الوصية ؟
....................................................................................................
ب‌- ما الفكرة الأساسية في الخطبة السابقة ؟
..................................................................................................
ب‌- سجل فكرتين فرعيتين من المقطع السابق .
...........................................................
..........................................................
د- ورد في المقطع السابق من الأدوات البلاغية ما يلي
أدوات تؤكد المعنى : ..................
................................................................
أدوات توضح المعنى : ..................................
أدوات تنقل المعنى : .............................................
ه- اختر الإجابة الصحيحة مما يلي بوضع خط تحتها .
( فاذكروا اسم الله )
نوع الأسلوب في العبارة السابقة ( خبري – إنشائي )

تابع المهارات القرائية
2-التلخيص .
لخص النص التالي بحدود سطرين ، مطبقا ما تعلمته من مهارات التلخيص في كتابك :
الأسرة
( النجاح مرفأ يصل إليه الإنسان بعد جهد جهيد يبذله في سبيل هدف يسعى للوصول إليه . و على الإنسان الذي تتوق نفسه إلى جني ثمار النجاح أن يتسلح بالتفكير السليم ، و الرأي السديد ، و الإدراك الواسع ، و البصيرة النافذة ، فإذا كان النجاح في الأعمال لا يعتمد على الغنى والجاه بقدر ما يعتمد على الشخصية المتكاملة ، فإن الإخفاق لا يعزى دائما إلى نقص المال ، و إنما يعزى في الغالب إلى عجز في العقل ، و نتقص في الإدراك ) .

...................................................................................................
..................................................................................................



1- أمامك خطوات لتوثيق مقالة في مجلة أو صحيفة في تقريرك البحثي ، رتبها متسلسلة كما درستها في الكتاب .
( العدد 102، 24- 26) فبراير 2006 – فن التفكير و إشكالية العملية الإبداعية ، عبي ، محمد صابر ، الرافد )
.......................................................................................
2- أنت كاتب متميز لذا اكتب في الموضوع التالي :
" في المحافظة على اللغة العربية تأكيد لهويتنا و ثقافتنا و تراثنا فهي لغة فصاحة و بيان وبها نزل القرآن " اجعل العبارة السابقة خاتمة موضوعك الجاذب ، ذكر بفكرتك الخاصة حول الموضوع ، و اترك القارئين في نهاية موضوعك ، متأثرين بفكرة أو تساؤل أو انطباع يدعو إلى التأمل و التفكير.
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

3- أنت باحث متفرد لذا املأ صفحة الغلاف التالية ببياناتك الخاصة ، مع مراعاة الترتيب عند الكتابة والتنسيق الفذ.



انتهت الأسئلة
انتهت رحلة عطائك المثمر في الاختبار ؛ لتواصل رحلة إبداعك في معترك الحياة ، ترافقك دعواتنا لك بالتألق في كل ميدان 










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
RAED Khairallah

avatar

عدد المساهمات : 327
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 22
الموقع : الإمآرآآآت - عجمآآن

مُساهمةموضوع: رد: امتحانات للصف الحادي عشر   الثلاثاء فبراير 28, 2012 2:20 am




¸.¤*¨¨*¤.¸¸...¸.¤*¨¨*¤.

.¸¤♥️ Real Madrid C.F♥️¤¸.

.¸.¤*¨¨*¤.¸¸.¸.¤*¨¨*¤.


إذآ كآن هتلر حارق الشعوب..وصدآم عاشق الحروب..فأنآ المدريدي حآرق القلوب

♥️||||♥️ REAL MADRID LOVERS ♥️||||♥️

*
*
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
امتحانات للصف الحادي عشر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: أوراق عمل الحادي عشر-
انتقل الى: