مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحانات اللغة العربية

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sami maher




عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

امتحانات اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: امتحانات اللغة العربية   امتحانات اللغة العربية Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 1:36 am




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وددت أن أضع بين أيديكم امتحاناتي للصف الحادي عشر
راجية الأجر من الله تعالى .

وزارة التربية والتعليم – منطقة أم القيوين التعليمية – مدرسة فلج المعلا للتعليم الثانوي – العام الدراسي 2008-2009 م
.................................................. .................................................. ...........................
الاسم .....................
اليوم والتاريخ ............... اختبار المفاهيم اللغوية الأول
للصف الحادي عشر الأدبيي




أولا النحو
أولا : اقرأ النص الآتي ، ثم أجب عما يليه من أسئلة
( قال حكيم لولده : يا بني إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة فكن للناس محبا ، و اعلم أن الفرد الذي يجد كل شيء سهلا لا يصلح لشيء . فقد قال الفاروق عمر : علموا إولادكم الرماية والسباحة وركوب الخيل
فالنجاح في الحياة هو الذي عركته المحن طويلا فجعلته أصلب عودا . فيا له من شخص عظيم ذلك الذي يصبر عند مقارعة الصعاب ) .
1- هاتي من الفقرة مثالا على :
بدل كل من كل ................................. فعل أمر ........................................
جملة اسمية .................................. وحددي ركنيها ....................................
اسم معطوفا ................................. وحددي حرف العطف ............................
2- أعربي ما تحته خط .
إعرابها الكلمة



ثانيا : حددي نوع التابع في كل مثال مما يلي :
علامة إعرابه نوعه التابع المتبوع المثال
مررت برجل أصله كريم
شاهدت الطالبين كليهما
هبت على المدينة والطبيعة نفحة طيب

حددي نوع البدل في مثال .
نوع البدل البدل المبدل منه المثال
إن واضع النحو هو الإمام علي رضي الله عنه
حفظت القصيدة نصفها
أحببت زيدا علمه
ثانيا البلاغة .
1- حددي نوع الإطناب فيما يلي :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يشيب ابن آدم و يشيب فيه خصلتان : الحرص و طول الأمل )
.................................................. .................................................. ................
ألا حبذا حبذا حبذا حبيب تحملت منه الأذى
.................................................. .................................................. ..................

قال تعالى : يا أيها الذين آمنوا هل أدلكم على تجارة تنجيكم من عذاب أليم ( ) تؤمنون بالله ورسوله وتجاهدون في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم ذلكم خير لكم إن كنتم تعلمون ()
.................................................. .................................................. .................

2-حددي موطن الإيجازفي الأمثلة التالية
قال تعالى : ( ولئن سألتهم من خلق السموات والأرض وسخر الشمس والقمر ليقولن الله فأنى يؤفكون )
.................................................. .................................................. ................
قال تعالى : ( فأقبلت امرأته في صرة فصكت وجهها وقالت عجوز عقيم )
.................................................. .................................................. ............
ثالثا العروض :
أكتبي البيت التالي عروضيا ، وضعي رموزه وتفعيلاته وسم بحره
عنّاه بالأمس وأطربه وشجاه اليوم فما غده
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ...................................
--------------------------------------------------------------------------------------------------------

الاختبار الثاني

.................................................. .................................................. .................


أولا المهارات القرائية .
اقرئي النص التالي لعلي بن أبي طالب – رضي الله عنه – في فضل القرآن الكريم .










1- حددي الموضوع العام لخطبة علي بن أبي طالب .
.................................................. .................................................. ......................
2- عددي الأفكار الفرعية الواردة في الخطبة .
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. ......................................
3- هاتي من الخطبة أمثلة على :
أدوات تؤكد المعنى ...................................... ............................. ....................
.................................................. .................................................. .......
أدوات توضح المعنى .................................................. .....................................
.................................................. .................................................. ....
أدوات تنقل المعنى .................................................. .................................
.................................................. .................................................. .


ثانيا المهارات الكتابية .
1- عددي خطوات الخمس الأولى لكتابة التقرير البحثي :
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .......................................
2- من المصادر والمراجع :
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .......................
3- حاولي أن تكتبي مقدمة لتقرير بعنوان ( تعريف القصة القصيرة وخصائصها) .
.................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .................................................. .......................


الاختبار الثالث

المعارف اللغوية ( جهاد وبطولات )

( قال الراوي) بكى الجرو بكاء شديد ولام أمه على كتمان الأمر ثم إنه صبر إلى الليل فركب وسار بالعجل إلى عند المهلهل وصحبه العبد أبو شهوان الذي كان أرسله إليه عمه فارس الفرسان وفي أثناء الطريق أراه العبد قصر أبيه وقبره المصفح بالذهب وعينيه تهل بالدمع واجتمعت جميع شقايقه ومن يلوذ به من أهله وأقاربه فوقعوا عليه وترحبوا به وكان الزير أفرح الخلق ولما استقر به الجلوس وطابت من القوم النفوس قال الجرو الحمد لله رب الكائنات الذي جمع شملنا بعد الشتات فوالله العظيم رب موسى وإبراهيم لا بد لي من قتل جساس وجعله مثل بين الناس لأنه فجعني بأبي تاجي وفخري وتركني يتيما طول دهري
قال الجرو أطال الله بقاك ونصرك على جميع حسادك وأعداك وبلغت قصدك ومناك أنني والله يا عم في قلق وغم فلا تزول أحزاني و أنال أربي حتى آخذ بثأر أبي و أقطع رأس جساس و أجعله مثل بين الناس فشكره جميع أهله و أعمامه وبعد ذلك قال له الزير ما هو الرأي عندنا يا ابن أخي؟ قال الرأي عندي أني أغير عليكم نهار غد و آخذ نوقكم وجمالكم إلى جساس و أقول له بأني أتيت اليوم بأموالهم ومواشيهم وغدا آتي إليك برأس الزير ثم أحاربك وتكون أنت واضع قربه من الدم تحت جانبك فأطعنك بالرمح فخذه تحت إبطك وألق نفسك على الأرض فتنشق القربة ويهرق الدم وأنا أصيح على جساس وأقول له قد قتلت عدوك يا خال أنزل إليه وأقطع رأسه لقد زال الكدر وبلغنا اليوم الوطر وعندما يأتي إليك فتقوم إليه بالعجل وتعدمه الحياة لأنه لم يعلم بقدومي عليكم وبهذه الوسيلة تتم الحيلة وتتخلص من هذه الورطة الوبيلة فاستصوب الزير رأيه ثم إنه ودعهم وسار وحده إلى الديار بني مره وعند الصباح ركب الجرو في جماعة من الفرسان وساق مواشي بني قيس من الرعيان باتفاق الأمير مهلهل ليأت الميدان فخرج الأمير جساس وسادات من بني مره وشكروا الجرو على هذه الغنيمة
( قال الراوي) فاتفق في تلك الليلة بأن جساس رأى حلما غريبا وهو أنه أبصر ذاته بأنه كان قد ربى عنده جرو وذهب وكان يوده ويحبه فلما انتهى وترعرع وتصاحب مع سبع كاسر فألفه إلى أن كان في بعض الأيام أغار السبع على مواشي بني مره وهجم على نسائهم وأولادهم وجعل يفترس كبارهم وصغارهم وكان الذئب يساعده عليهم فاغتاظ جساس من فعال الأسد فسل السيف وهجم عليه يريد قتله وإعدامه فوثب عليه الذئب من ورائه ونهشه فالقاه صريعا على الأرض
ففاق جساس مرعوبا من هذا الحلم فنهض في الحال وسار إلى الديوان وجمع إخوته وباقي السادات والأعيان وأعلمهم بذلك المنام فقالوا هذه أضغاث أحلام وما زالوا يهرنون عليه حتى راق وزال عنه القلق والكدر ولما أصبح الصباح ركب الزير يطلب الحرب والكفاح وركب الأمير جساس وهو في قلقل ووسواس وكان الجرو قد أوعد بهلاك القوم وقتل المهلهل في ذلك اليوم ولما التقى الفريقان برز الجرو إلى ساحة الميدان فبرز إليه المهلهل فالتقاه الجرو وصال وجال وطعنه بالرمح طعنه كاذبه فسحبها المهلهل من تحت إبطه فراحت خائبة وألقى نفسه على الأرض من فوق ظهر الحصان خديعة على عيون الفرسان ليظهر لهم انه قد مات وحلت به الآفاق فعند ذلك صاح الجرو الله أكبر على من طغى وتجبر فقد ظنا المراد بقتل الزير الذي أهلك العباد ثم صاح على جساس وقال له انزل يا خال واقطع رأس عدوك فقد قتلته وكفيتك شره فلما رآه يتخبط بدمه نزل عن ظهر القميرة وهو يظن أنه قد بلغ غاية مراده ولما اقترب منه نهض الزير على قدميه وقبضه من لحيته وهجم الجرو أيضا عليه ووضع الرمح بين كتفيه فعند ذلك علم جساس أنها حيله قد تمت عليه وتأكد عنده صحة المنام فلما فرغ الجرو من كلامه جعل جساس يتوسل إليه بأن يعفو عنه وقال بالله عليك أن تصفح عني فأن الذي مضى قد مضى وهل إذا قتلتني يعيش كليب ويقوم فاتركني لوجه الله الواحد القيوم فقال الجرو لابد من قتلك كما قتلت أبي حتى أكون قد بلغت أربي
فلما أطال بينهما الخطاب قال لهما الزير أراكما قد أطلتما الكلام والعتاب فعند ذلك طعنه الجرو بالرمح في صدره فخرج يلمع من ظهره وتقدم اليه الزير بالسيف على رأسه فقطعه ثم وضع فمه على عنقه وجعل يمصه حتى شرب جميع دمه وكان الجرو ينهش في لحمه حتى بلغ مراده وشفى فؤاده وبعد ذلك أعطى الرأس إلى الجرو ليأخذه إلى شقايقه فسلمه الجرو إلي بعض عبيده وهجم مع قومه في باقي الأبطال على جموع بني مرة في الحال وإذا قومه الوبال بلغوا منهم الآمال



1. من خلال النص ، ماهي العادة التي عرفت عند العرب قديماً و أبطلها الإسلام ؟
--------------------------------------------------------------------------------------------------------

2. عددي أسماء الشخصيات التي وردت في النص .
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

3. حددي حدثين رئيسيتين وردا في هذا النص.
-------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------



4. فكر ( الجرو ) في خطة لينفذها مع ( الزير ) هل نجحت الخطة؟ وضحي نتائجها .
--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

5. اختاري ما يناسب النص من خصائص السيرة الشعبية :
o وجود الراوي وعدم وجود مؤلف محدد ( ------------ )
o الاقتراب من لغة المستمعين اليومية ( ------------ )
o الحفاظ على السلامة اللغوية ( ------------ )
o أشخاص هذه السيرة من صنع الخيال و ليسوا تاريخيين ( ------------ )
o للقوى الغيبية أثر ملموس في هذا الصراع ( ------------ )
o تقع قوة البطل في دائرة الممكن بلا مبالغة و تهويل ( ------------ )
6. استخرجي من النص الألفاظ ( أسماء أو أفعال ) المتصلة بالقتال.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
اقرئي الآيات التالية ثم أجيبي عما يليها :

يا أيها الذين آمنوا كتب عليكم القصاص في القتلى الحر بالحر والعبد بالعبد والأنثى بالأنثى فمن عفي له من أخيه شيء فاتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان ذلك تخفيف من ربكم ورحمة ، فمن اعتدى بعد ذلك فله عذاب أليم .

1- حددي الموضوع العام للآية الكريمة .
.----------------------------------------------------------------------
2- حددي فكرة فرعية وردت في الآية .
-----------------------------------------------------------------------3- القصاص ، كما ورد في الآية هو :
القود أي القتل بالقتل والجرح بالجرح - نهاية منبت الشعر - جمع مفرده قصة وهي ناصية المرأة .
4- وردت في الآية الكريمة مجموعة من الأساليب اللغوية ، هات مثالا لكل من :
النداء -----------------------------------
الشرط --------------------------------
5- سما الإسلام إلى مراتب الإحسان في أموره كلها ، عددي مظهرا من مظاهر الإحسان في الآية الكريمة .
-----------------------------------------------------------------------
-------------------------------------------------------------------------------




اقرئي الأسطر الشعرية التالية ثم أجيبي عما يليها من أسئلة .
قال محمود درويش
فكر بغيرك
وأنت تعد فطورك ، فكر بغيرك
( لا تنس قوت الحمام )
وأنت تخوض حروبك . فكر بغيرك
( لا تنس من يطلبون السلام )
وأنت تسدد فاتورة الماء ، فكر بغيرك
( من يرضعون الغمام )
وأنت تعود إلى بيتك ، فكر بغيرك
(لا تنس شعب الخيام )
وأنت تنام وتحصي الكواكب ، فكر بغيرك
( ثمة من لم يجد حيزا للمنام )
وأنت تحرر نفسك بالاستعارات ، فكر بغيرك
( من فقدوا حقهم في الكلام )
وأنت تفكر بالآخرين البعيدين ، فكر بنفسك
( قل ليتني شمعة في الظلام )



1- من يخاطب الشاعر في قصيدته ؟
--------------------------------------------------
2- ما الدلالة التي تؤكدها الكلمات التي تحتها خط.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
3- ما النغمة التي شاعت في الأسطر الشعرية السابقة ؟
-------------------------------------------------
4- ما مصادر النغمة في هذه الأسطر ؟
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------
5- أكتبي خمسة أسطر من حفظك لقصيدة الانتفاضة لسميح القاسم .
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RAED Khairallah

RAED Khairallah


عدد المساهمات : 327
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 29
الموقع : الإمآرآآآت - عجمآآن

امتحانات اللغة العربية Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحانات اللغة العربية   امتحانات اللغة العربية Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 2:20 am

امتحانات اللغة العربية 136218
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحانات اللغة العربية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  ورقة عمل لدروس اللغة العربية مع الحل الصف8
» ندوة عن "اللغة العربية.. الواقع والأمل"
» ورقة عمل لدروس اللغة العربية مع الحل الصف8
» ورقة عمل لدروس اللغة العربية مع الحل الصف8
»  ورقة عمل لدروس اللغة العربية مع الحل الصف8

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: أوراق عمل الحادي عشر-
انتقل الى: