مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 امتحانات للصف الحادي عشر

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sami maher




عدد المساهمات : 21
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

امتحانات للصف الحادي عشر Empty
مُساهمةموضوع: امتحانات للصف الحادي عشر   امتحانات للصف الحادي عشر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 1:32 am


وزارة التربية والتعليم
منطقة الشارقة التعليمية الصف : الحادي عشر(علمي- أدبي)
الزمن : ( )
اليوم والتاريخ :
الإجابة على الورقة نفسها
الامتحان التجريبي للفصل الدراسي الأول للعام الدراسي 2007-2008 م
تأكد أن عدد الأوراق ( 10 ) أوراق


أولا المعارف اللغوية
( 20 درجة )
قال تعالى : " و قاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم و لا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين
( 190 ) و اقتلوهم حيث ثقفتموهم و أخرجوهم من حيث أخرجوكم و الفتنة أشد من القتل و لا تقاتلوهم عند المسجد الحرام حتى يقاتلوكم فيه فإن قاتلوكم فاقتلوهم كذلك جزاء الكافرين
( 191 ) فإن انتهوا فإن الله غفور رحيم ( 192 ) " "البقرة "
أ‌- اقرأ النص ، التالي ثم أجب عن الأسئلة :
اقرأ الآيات الكريمة قراءة فهم و استيعاب ، ثم حدد فكرتها العامة .
.................................................................................................................
1- حدد من الآيات الكريمة فكرتين جزئيتين .
أ‌- ............................................. ب- .......................................................
2- ما المقصود ( بالفتنة) كما وردت في الآيات الكريمة ؟
................................................................................................................
3- سما الإسلام بالإنسان إلى مراتب الإحسان في أموره كلها ، حتى في القتال .. بين مظاهر الإحسان في الآيات الكريمة :
أ- ................................... ب- .......................................................
4- اشرح في ثلاثة سطور مضمون الآيات الكريمة بلغة سهلة ، و بأسلوبك الخاص .
....................................................................................................... ................................................................................................................ ................................................................................................................
5- قال تعالى : " فلا عدوان إلا على الظالمين " هات جملة من إنشائك تشتمل على أسلوب القصر . .....................................................................................
6- وردت في الآيات الكريمة مجموعة من الأساليب اللغوية هات مثالا منها على كل أسلوب في الجدول التالي :
الأســـــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــــــوب المثال من الآيات الكريمة
الأمر
التوكيد
الشرط
النهي


( 30 درجة )

اقرأ الأسطر التالية من قصيدة ( لن أبكي ) و التي أهدتها الشاعرة الفلسطينية فدوى طوقان لشعراء الأرض المحتلة حين التقت بهم في حيفا بعد أحداث حزيران 1967م ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :-

أحبائي :
مسحت عن الجفون ضبابة الدمع الرمادية
لألقاكم وفي عيني نور الحب والإيمان
بكم ، بالأرض ، بالإنسان
فواخجلي لواني جئت ألقاكم
وجفني راعش مبلول
و قلبي يائس مخذول
و ها أنا يا أحبائي
إلى يدكم أمد يدي
و عند رؤوسكم ألقي هنا رأسي
و أرفع جبهتي معكم إلى الشمس
و ها أنتم كصخر جبالنا قوة
كزهر بلادنا الحلوة
فكيف الجرح يسحقني ؟
و كيف اليأس يسحقني ؟
و كيف أمامكم أبكي ؟
يمينا بعد هذا اليوم لن أبكي.
1- ضعي فكرة مناسبة للنص السابق ....................................................
2-ترفض الشاعرة الاستسلام لضعفها و بكائها الذي سببه المستعمر و تعلن تحديها لكل العثرات من خلال توظيفها للأساليب الاستفهامية وللقسم فأين تجد ذلك ؟
...............................................................................................
................................................................................................
...........................................................................................................................................................................................................
3-توجد الشاعرة علاقة حميمية بين الدار و الأرض و الإنسان في تحدي ممارسات العدو اليومية في سلب الأرض. حدد من النص السابق السطر الشعري الدال على ذلك ................................................................................................
4-( قلبي يائس مخذول ) صورة بلاغية ، وضحها مبينا نوعها
توضيح الصورة ............................................................................
نوعها .............................................




5-ما النغمة التي سيطرت على الشاعرة في المقطع السابق ؟
......................................................................................................
6- ما قيمة التعبير ب ( يا أحبائي ) الموجهة لشعراء الأرض المحتلة ؟
.....................................................................................................
..................................................................................................
7- تتبع المفردات في القصيدة ، و استخرج ما تجده من أسماء الفاعلين و المفعولين
أســـــــــــــــــــــــــــــــماء الفــــــــاعلــــــين أســـــــــــــــــــــــــــماء المــــــــــــفـــــــعولين
1-
2-
1-
2-
9-اكتب ستة أسطر مما تحفظ من قصيدة ( الانتفاضة ) للشاعر سميح القاسم.
..........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................
( 30 درجة )

اقرأ النص التالي من ( الوزير الشهيد ) ، ثم أجب عن الأسئلة التي تليه :

(أمام خيمة في الفلاة يقف الوزير العادل نظام الملك و حوله جمع من رجاله و هم في طريقهم للحج .. يلتفت إلى القوم و يشير إليهم بالجلوس على البساط ..)
- اربطوا الخيول و دعونا نرتاح قليلا ها هنا .. ( يجلسون حوله فيحمد الله تعالى على نعمه و فضله ..).
- الحمد لله ذي المن و الفضل .. أتدرون ما هذا المكان الذي نحن فيه ..؟! (يلتفت الحاضرون .. يتكلم أحدهم ..)
- إنها نهاوند يا مولاي الوزير نظام الملك ..
- وهل تدرون ماذا حصل في نهاوند..
( يستأذن أحدهم في الكلام فيأذن له ..)
- حدثت معركة زمن عمر بن الخطاب رضي الله عنه بين المسلمين و الفرس ..
- و انتصر المسلمون انتصارا عظيما ..



- لقد سماها المسلمون ( فتح الفتوح ) لأنها كانت بمثابة إيذان بنهاية دولة الفرس يا مولاي ..
- أحسنتم والله ..
- لقد غربت الشمس و حان موعد الإفطار .. هات التمر و الماء يا غلام
- أمر مولاي .. ( يحضر التمر فيتناول القوم طعام الإفطار ) ..
( ينهض الوزير نظام الملك ليتهيأ للصلة .. يخلع جبته .. يسمع صوتا يناديه ..)
- مولاي الوزير .. مولاي الوزير ..
( يلتفت إليه الوزير ..) لبيك .. ما الأمر ..
( فيخرج فتى ، يحمل سكينا فيطعنه طعنة قاتلة.. )
- آخ ... ( يسقط على الأرض ... يسرع إليه أهل خاصته .. يحاول الفتى الهرب .. يلحق به القوم .. يتعثر فيقبض عليه أحد الجنود ..)
- تعال أيها الوغد .. ( يصرعه على الأرض ثم يضربه بسيفه فيصرخ و يموت ..)
- الحمد لله .. لا تقتلوا قاتلي .. قد عفوت عنه .. قد عفوت عنه .. لا إله إلا الله محمد رسول الله ... ( يشهق و يموت ) ).
( يبكي القوم و يتصايحون مهللين و مكبرين ..)
- رحمك الله أيها الوزير العادل .. مت في رمضان في طريقك إلى الحج ..
- كنت عادلا رحيما مجاهدا من الأبطال ..
- إنهم المنافقون من الباطنية الكفرة .. قتلوه كما قتلوا عمر بن الخطاب رضي الله عنه من قبل ..
- إنهم أعداء الأمة قديما و حديثا .. كم يغيظهم أن يحكمنا رجل عادل .
1-ضع عنوانا آخر للقصة السابقة .
..................................................................................................

2-استنتج ما الصفات و الأعمال التي حببت الناس في الوزير نظام الملك ؟
..................................... ........................... ...........................
3-اذكر أهم حدث في القصة من وجهة نظرك ؟
..................................................................................................
4-استخرج من النص السابق قيمتين دينيتين ؟
أ-.......................................... ب-.........................................
5- عدد أسماء الشخصيات التي وردت في النص .
أ‌- ....................................... ب- ............................
6- من الحقول الدلالية حقل القتال ، استخرج من النص أسماء و أدوات القتال ثم ضعها في الجدول التالي :
حــــــقــــــــــــــل أســـــــــــــــــــــمــــــــــــــــــــاء و أدوات القــــــــــــــــــــــــتــــــــــــال
1-
2-
3-

7- من خصائص السيرة الشعبية التي درستها :
أ- ..................................... ب- ..........................................................
ت- ...................................

ثانيا المفاهيم اللغوية
( 40 درجة )
أولا : اقرأ النص الآتي ، ثم أجب عما يليه من أسئلة :-
( قال حكيم لولده : يا بني إن القلب لا يصفو إلا بالمحبة فكن للناس محبا ، و اعلم أن الفرد الذي يجد كل شيء سهلا لا يصلح لشيء .
فالنجاح في الحياة هو الذي عركته المحن طويلا فجعلته أصلب عودا . فيا له من شخص عظيم ذلك الذي يصبر عند مقارعة الصعاب ) .
 1- استخرج من النص :
أ‌- أسلوب تعجب .................................................
ب‌- حرفا ناسخا .............................................
ت‌- فعلا ماضيا .............................................
ث‌- اسما موصولا ..........................................
 2- أعرب ما تحته خط :
الكـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلمة إعــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــرابها
القلب
في الحياة
عظيم

 3- أكمل الجمل التالية بمبدل منه مناسب ثم حدد نوع البدل في الجدول التالي:
أ‌- قرأت سيرة ............عمر بن الخطاب.
ب‌- جاء .................. نفسهم .
ت‌- أقلقني ............... ميزانيته .
رقم الجملة المــــــــــــبــــــدل مـــــــنــه الـــــــــــــــبــــــدل نـــوع الـــــبـــدل
أ-
ب-
ت-

 4- أكمل الجمل التالية ببدل مناسب :-
أ‌- أعجبني أخوك .........................
ب‌- انقضى الوقت .......................................
ث‌- انتصر السلطان ............... في معركة عين جالوت .

 5- صنف المشتقات التالية وفقا للجدول :
كتابة مدخل حلوب مكتوب
مستودع أكال محتمل حلم

صيغة مبالغة اسم مفعول مصدر اسم مكان



 6- صغ اسم المكان من الأفعال التالية :
أ‌- طار ...................................
ب-صنع ...................................
ت-جمع ...................................
ج-حكم ...................................
 7- ضع كل اسم من أسماء المكان التالية في جملة من إنشائك :-
أ‌- مرسم .................................
ب‌- مجرى .............................
ت‌- موقف ..............................



أ‌- حدد نوع الإطناب فيما يلي :
قال الشاعر :
تقدموا تقدم
كل سماء فوقكم جهنم
وكل أرض تحتكم جهنم
...................................................................................................
ب‌- قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( يشيب ابن آدم و يشيب فيه خصلتان : الحرص و طول الأمل )
...................................................................................................
أ‌- قال تعالى . " فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد و ملك لا يبلى " . ( طه )
...................................................................
1- اذكر غرض اللجوء إلى الإيجاز بالحذف في الموقفين التاليين :
أ‌- الأستاذ : من غائب اليوم ؟ الطلاب ( بصوت واحد ) : أحمد
..............................................................................................................
ب‌- المتكلم : الثور . ( يقوله لمن يقف في طريق الثور الذي فك قيده واندفع نحو الفلاح و هو لا يدري .
.............................................................................................................

2- اشتقت إلى صديقك الذي سافر ليكمل دراسته في الخارج اكتب إليه فقرة من ثلاثة أسطر تبثه فيها شوقك إليه ، و دعواتك القلبية ، مستخدما أسلوب الإطناب الذي درسته .
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

3- اقرأ السطور الشعرية الآتية ثم اكتب بين القوسين نوع الصورة البلاغية .
أ- لك الحمد إن الرزايا عطاء ( )
ب- و براعم الأقصى عرايا جائعون ( )
ج- قلبي راعش مبلول ( )

4- اقرأ العبارة التالية ، ثم استخرج منها استعارة و اشرحها وبين نوعها .
( و فجأة حين أعلنت النتائج النهائية واستلم أحمد بطاقة درجاته المزينة بالكعك الأحمر ، سقط على الأرض صارخا : لقد تاهت أحلامي ).
الاستعارة .................................................................................................
شرحها ...................................................................................................
............................................................................................................
نوعها ........................................


1- اكتب نوع البحر الخاص بالبيتين التاليين :
لساني بالقريض و بالقوافي
و بالأشعار أمهر في الغواص ........................
نعمن بنفسي و أشقينني
فيا ليتهن و يا ليتني ............
2-قطع البيت التالي تقطيعا عروضيا ، و اذكر اسم بحره .
قوم إذا الشر أبدى ناجذيه لهم
طاروا إليه زرافات و وحدانا

الكتابة العروضية ..................................
........................................................
الترميز .............................................
......................................................
التفعيلات ...........................................
.......................................................
اسم البحر ........................................








السؤال الأول : المهارات القرائية ( 20 درجة )

اقرأ الخطبة الآتية ثم أجب عن الأسئلة التي تليها :
1- وصية أبي بكر الصديق لأسامة بن زيد و جيشه
أوصى أبو بكر الصديق أسامة بن زيد و جيشه حين سيره إلى أبنى فقال :
" يا أيها الناس : قفوا أوصيكم بعشر فاحفظوها عني : لا تخونوا ، و لا تغلوا ، و لا تغدروا ، و لا تمثلوا ، و لا تقتلوا طفلا صغيرا ..... و سوف تمرون بأقوام قد فرغوا أنفسهم في الصوامع فدعوهم وما فرغوا أنفسهم له و سوف تقدمون على قوم يأتونكم بآنية فيها ألوان الطعام فإذا أكلتم منها شيئا فاذكروا اسم الله عليها ... اندفعوا باسم الله"

أ‌- لمن وجه الخطاب في هذه الوصية ؟
....................................................................................................
ب‌- ما الفكرة الأساسية في الخطبة السابقة ؟
..................................................................................................
ب‌- سجل فكرتين فرعيتين من المقطع السابق .
...........................................................
..........................................................
د- ورد في المقطع السابق من الأدوات البلاغية ما يلي
أدوات تؤكد المعنى : ..................
................................................................
أدوات توضح المعنى : ..................................
أدوات تنقل المعنى : .............................................
ه- اختر الإجابة الصحيحة مما يلي بوضع خط تحتها .
( فاذكروا اسم الله )
نوع الأسلوب في العبارة السابقة ( خبري – إنشائي )

تابع المهارات القرائية
2-التلخيص .
لخص النص التالي بحدود سطرين ، مطبقا ما تعلمته من مهارات التلخيص في كتابك :
الأسرة
( النجاح مرفأ يصل إليه الإنسان بعد جهد جهيد يبذله في سبيل هدف يسعى للوصول إليه . و على الإنسان الذي تتوق نفسه إلى جني ثمار النجاح أن يتسلح بالتفكير السليم ، و الرأي السديد ، و الإدراك الواسع ، و البصيرة النافذة ، فإذا كان النجاح في الأعمال لا يعتمد على الغنى والجاه بقدر ما يعتمد على الشخصية المتكاملة ، فإن الإخفاق لا يعزى دائما إلى نقص المال ، و إنما يعزى في الغالب إلى عجز في العقل ، و نتقص في الإدراك ) .

...................................................................................................
..................................................................................................



1- أمامك خطوات لتوثيق مقالة في مجلة أو صحيفة في تقريرك البحثي ، رتبها متسلسلة كما درستها في الكتاب .
( العدد 102، 24- 26) فبراير 2006 – فن التفكير و إشكالية العملية الإبداعية ، عبي ، محمد صابر ، الرافد )
.......................................................................................
2- أنت كاتب متميز لذا اكتب في الموضوع التالي :
" في المحافظة على اللغة العربية تأكيد لهويتنا و ثقافتنا و تراثنا فهي لغة فصاحة و بيان وبها نزل القرآن " اجعل العبارة السابقة خاتمة موضوعك الجاذب ، ذكر بفكرتك الخاصة حول الموضوع ، و اترك القارئين في نهاية موضوعك ، متأثرين بفكرة أو تساؤل أو انطباع يدعو إلى التأمل و التفكير.
.........................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

3- أنت باحث متفرد لذا املأ صفحة الغلاف التالية ببياناتك الخاصة ، مع مراعاة الترتيب عند الكتابة والتنسيق الفذ.



انتهت الأسئلة
انتهت رحلة عطائك المثمر في الاختبار ؛ لتواصل رحلة إبداعك في معترك الحياة ، ترافقك دعواتنا لك بالتألق في كل ميدان 










الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RAED Khairallah

RAED Khairallah


عدد المساهمات : 327
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 29
الموقع : الإمآرآآآت - عجمآآن

امتحانات للصف الحادي عشر Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحانات للصف الحادي عشر   امتحانات للصف الحادي عشر Emptyالثلاثاء فبراير 28, 2012 2:20 am

امتحانات للصف الحادي عشر 136218
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحانات للصف الحادي عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» جدول امتحانات الصف الحادي عشر علمي - عجمان -
» خاص للصف الحادي عشر
» خاص للصف الحادي عشر علمي/ أ
» خاص للصف الحادي عشر علمي/ أ
» امتحانات اللغة العربية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: أوراق عمل الحادي عشر-
انتقل الى: