مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالأعضاءالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ملخص لمادة اللغة العربية و تدريبات لامتحانات الوزارة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
وليد طارق



عدد المساهمات : 6
تاريخ التسجيل : 20/02/2012

مُساهمةموضوع: ملخص لمادة اللغة العربية و تدريبات لامتحانات الوزارة    السبت مارس 03, 2012 11:03 pm

أولاً : المعارف الأدبية :

نموذج " 1 "

" لا بوازع أخلاقي و لا برفق أدّعيهِ أبقيت مختارا على حياة ذبابةٍ صغيرة اكتشفت وجودها المؤنس على مقربةِ من وحدتي القاتلة . هكذا تهاتفت النفس مع النفس سراً نافيةً فكرة استخدام وابلٍ من الكيماويات و المبيدات المخترعة في مصانع الموت ضد ذبابةٍ صغيرةٍ لا حول لها و لا قوة .
بعد أحد عشر يوماً عدت من يوم عمل شاق فوجدتها قد غيرت مكانها وجلست عابثةً فوق مكتبي. أزحت لها الكتب كي لا أغفل فأغلق عليها سهوا كتابا فتموت. و منحتها مساحة معقولة من المكتب.
وفي اليوم التالي عدت إلى المكان ذاته لأجدها فوق كرسي المكتب تملأ الأرض طنيناً مزعجاً ، لكنني في الشهور التالية بدأت ألاحظ ما طرأ عليها من تغيرات، فقد غدت كبيرة، و أصبح لها طنين و شرعت تتجول بزهو في المنزل و دون حياء. فقلت لنفسي: أو ليس هذا حقها في النمو و التطور و الفرح والحبور؟ عدت ذات يوم و تحديدا في صيف عام 1982 لأجدها بحجم عصفور يجلس دون وجل على مكتبي و تأكل السكر و تشرب الشاي و بعض الكعك الذي لم يرق لي أن أذوقه بعد ممارستي هواية الشراء، إلى أن استولت على داري و طالبتني ضمنا بمغادرتها نهائيا .
غير أن كل معتقداتي و عقلانيتي وواقعيتي اهتزت اليوم عندما عدت إلى المنزل لأجدها ذبابـــة بحجم الذئب، و بأنيابـــه و بتكشيرة لبؤة ، تجلس في مكاني و تقول: من سمح لك بالدخول ؟ ""
بعد قراءتك للقصة الرمزية " بيت الذبابة " أجيبي عن الأسئلة التالية

"لا بوازع أخلاقي ولا برفق يدعيه أبقى الكاتب على حياة ذبابة صغيرة "
* لماذا لم يستخدم الكاتب المبيدات ضد الذبابة ؟
- لأنها ضعيفة ، لا حول لها و لا قوة .

* – أين وجد الكاتب الذبابة عندما عاد من عمله الشاق ؟
- وجدها جالسة فوق مكتبه .

* – ما التغير الذي لاحظه الكاتب على الذبابة بعد شهور ؟
- أصبحت كبيرة ، لها طنين ، تتجول بزهو في المنزل

* – ما المفاجأة التي وجدها الكاتب عام 1982 في بيته ؟
- وجدها بحجم عصفور

* – هل من الممكن للإنسان الضعيف أن ينقلب إلى ما يشبه الوحش المفترس إذا وجد الظروف المواتية ؟ اذكري مثالا ؟
- نعم ، ويكون ذلك إذا تعرض لظلم بين ، أو اعتداء من أحد .

* – مرّت الذبابة بمراحل مختلفة حتى انتهت ذئبه شرسة . هل تعكس هذه المراحل معنى ما ؟
- نعم ، توضح أن الشخص الضعيف أو الذي يبدو ضعيفاً ، من الممكن أن يتحول إنسانا ً آخر شرسا إذا عومل معاملة حسنة .

3 –اكتبي صفتين من صفات الذبابة على ضوء فهمك للنص؟
- الوقاحة ، الجرأة ، الخبث

4 – ما الدلالة التي يريد أن يوصلها الكاتب عبر تحول الذبابة إلى ذئبه تجلس مكانه وتقول : من سمح لك بالدخول ؟
- أن الإنسان قد يتجرد من أحاسيسه البشرية و يصبح أشد شراسة من الحيوان المفترس .

5 – مزج الكاتب في قصته بيت الذبابة بين الرمز والفنتازيا ,
هل نجح من خلال هذا المزج من تقديم فكرته ؟ " وضحي ذلك "
- نعم ، هناك أمور قد تحدث في الواقع تفوق الخيال في عجبها .

– في لغتنا ألفاظ تدل على المكان , استخرجي من هذه القصة الألفاظ الدالة على المكان , وهي ليست ظروف مكان .
– مكتب – مصنع – منزل –





نموذج " 2 "

اقرئي الأبيات التالية من قصيدة " الطفلة البائسة " للشاعرة نازك الملائكة ، ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليها :

انتصف الليل و ملء الظلمة أمطار
و سكون رطب يصرخ فيه الإعصار
الشارع مهجور تعول فيه الريح
تتوجع أعمدة و تنوح مصابيح
------
رقدت يلسعها سوط الريح الشتوية
في رقة هيكلها و براءة عينيها
رقدت فوق رخام الأرصفة الثلجية
------
ضمت كفيها في جزع ، في إعياء
و توسدت الأرض الرطبة دون غطاء
------
أيام طفولتها مرت في الأحزان
تشريد ، جوع ، أعوام من الأحزان


1 = اذكري الفكرة المحورية للأبيات ؟ طفلة مسكينة

2 = اكتبي مرادف " مهجور " ، مفرد " مصابيح " ؟ غير مسكون ، مصباح

3 = في البيت الرابع صورة وضحيها ؟
-- استعارة مكنية ، حيث شبه الأعمدة بالإنسان الذي يتألم ، حذف المشبه به و ترك شيئاً من صفاته على سبيل الاستعارة المكنية .

4 = تنتمي الأبيات السابقة إلى المدرسة الرومانسية ، اذكري بعض مظاهرها ؟
- الاعتزاز بالحرية ، رفض الخضوع للقواعد ، التغني بالألم ، بساطة الصياغة ، التعبير عن الذات ، الاهتمام بالطبيعة ، تقديم العاطفة على العقل .

5 = اختاري بيتين من الأبيات السابقة ، و اشرحيهما شرحا أدبيا ؟
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

6 = ورد في الأبيات كلمات مثنى ، اذكريها و اذكري مفردها ؟
- عينين : عين - كفين : كف

7 = استخرجي من الأبيات "
- كلمة تدل على زمان : ليل – أيام – أعوام
- اسم مفعول . مهجور
- ظرف مكان . فوق

8 = اكتبي من حفظك ستة أبيات من الشعر الحديث.
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


نموذج " 3 "

عن معاذ بن جبل رضي الله عنه قال:
(قلت يا رسول الله أخبرني بعمل يدخلني الجنة و يباعدني عن النار؟ قال:لقد سألت عن عظيم و إنه ليسير على من يسره الله تعالى عليه تعبد الله لا تشرك به شيئاً،و تقيم الصلاة،و تؤتي الزكاة،و تصوم رمضان،و تحج البيت،ثم قال:ألا أدلك على أبواب الخير؟ الصوم جنة،و الصدقة تطفئ الخطيئة كما يطفى الماء النار،و صلاة الرجل في جوف الليل،ثم تلىSadتتجافى جنوبهم عن المضاجع)حتى بلغSadيعملون)ثم قال:ألا أخبرك برأس الأمر و عموده و ذروة سنامه؟ قلت:بلا يا رسول الله،قال:رأس الأمر الإسلام،و عموده الصلاة،و ذروة سنامه الجهاد)

1. ماذا طلب معاذ بن جبل من الرسول(صلى الله عليه و سلم)؟
= طلب عملاً يدخله الجنة و يبعده عن النار .
2. الأمر الذي طلبه معاذ عظيم،فكيف يكون يسيراً؟
= يكون يسيراً على من يسره الله عليه .

3. ما معنى كل من الكلمات التالية :
جنة : حماية – وقاية السنام : الجزء العلوي في ظهر الجمل

4. حددي من الحديث الشريف الصور الجمالية التالية ثم وضحي كلاً منها:
= استعارة مكنية:
- أبواب الخير ، تتجافى جنوبهم ، الصدقة تطفئ الخطيئة .

= تشبيهاً بليغاً:
- عموده الصلاة ، ذروة سنامه الجهاد .

5. ورد في الحديث النبوي الشريف أكثر من نوع من أنواع البديع البلاغي،استخرجي مثالاً واحداً من كل نوع .
- ( تقيم الصلاة ، تؤتي الزكاة ) سجع و حسن تقسيم

6. عددي بعض إرشادات الحديث ؟
.....................................................................................................................



نموذج " 4 "

" حدثنا عيسى بن هشام قال : لما قفلت من الحج فيمن قفل ، و نزلت ( حلوان ) مع من نزل ، قلت لغلامي : أجد شعري طويلاً ، و قد اتسخ بدني قليلاً ، فاختر لنا حماماً ندخله ، و حجاماً نستعمله . و ليكن الحمام واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء ، معتدل الماء ، و ليكن الحجام خفيف اليد ، حديد الموسى ، نظيف الثياب قليل الفضول . فخرج ملياً، و عاد بطياً ، و قال : قد اخترته كما رسمت ، فأخذنا إلى الحمام السمت ، و أتيناه فلم نر قوامه ، و لكنني دخلته .

و دخل على أثري رجل ، و عمد إلى قطعة طين فلطخ بها جبيني ، و وضعها على رأسي ، ثم خرج . و دخل آخر ، فجعل يدلكني ، دلكاً يكد العظام ، ثم عمد إلى رأسي يغسله ، و إلى الماء يرسله .، و ما لبث أن دخل الأول ، فحيا أخدع الثاني بمضمومه قعقعت أنيابه ، و قال يا لكع مالك و لهذا الرأس و هو لي ؟ ثم عطف الثاني على الأول بمجموعة هتكت حجابه ، و قال : بل هذا الرأس حقي و ملكي و في يدي ، ثم تلاكما حتى تعبا. فأتيا صاحب الحمام ، فقال الأول : أنا صاحب هذا الرأس ، لأني لطخت جبينه و وضعت عليه طينه ، و قال الثاني : بل أنا مالكه ؛ لأني دلكت حامله و غمزت مفاصله ، فقال الحمامي : ائتوني بصاحب الرأس لأسأله ، ألك هذا الرأس أم له ؟ فأتياني و قالا : لنا عندك شهادة فتجشم ، فقمت و أتيت ، شئت أم أبيت . فقال الحمامي : يا رجل ، لا تقل غير الصدق ، و لا تشهد بغير الحق ، و قل لي هذا الرأس لأيهما ؟ فقلت : هذا رأسي قد صحبني في الطريق و طاف معي بالبيت العتيق ، و ما شككت أنه لي ، فقال لي : اسكت يا فضولي ، ثم مال إلى أحد الخصمين ، فقال : يا هذا ، إلى كم هذه المنافسة مع الناس ، بهذا الرأس ، و هب أن هذا الرأس ليس ، و أنا لم نر هذا التيس .
قال عيسى بن هشام : فقمت من ذلك المكان خجلاً ، و لبست الثياب وجلاً و انسللت من الحمام عجلاً "

المفردات : حجام : حلاق / الموسى : شفرة الحلاق / ملياً : زمناً طويلاً / السمت : الطريق / قوامه : نظامه
أخدع : ابتدأه بالضرب قبل الكلام / لكع : لئيم / تجشم : تحمل المشقة / تسل : اصبر

1 = عرفي المقامة و اذكري أهم خصائصها الفنية ؟
= قصة خيالية ، تدور حول الكدية و الاحتيال و قد تنتهي بطرفة أو عظة
خصائصها : تحفل بثروة لغوية هائلة ، تزخر بالحكم و الأمثال ، جرى بناؤها في أسلوب قصصي ، نواة للقصة العربية ، لكل مقامة بطل و راوية .

2 = هاتي مرادف قفلت " ، جمع " غلام "؟رجعت ، غلمان و غلمة

3 = ما صفات الحمام المطلوب كما وصفها ابن هشام ؟
= واسع الرقعة ، نظيف البقعة ، طيب الهواء ، معتدل الماء

4 = اذكري أثر البيئة في النص ؟
- إقامة الحمامات العامة ، الاستعانة بالحلاقين و المدلكين ، استخدام الطين في العلاج

5 = عللي : كثرة الألفاظ الغريبة في المقامة ؟
- لأن هدفها تعليمي ، فوجود الألفاظ الغريبة فرصة للطالب للبحث و المعرفة

6 = ماذا تفعلين لو كنت مكان عيسى بن هشام ؟
..............................................................................................................................................................................................................

7 = اذكري مثالاً من المقامة لكل من :

* السجع : خجلا – وجلا / قفل – نزل / يغسله – يرسله

* الجناس : حمام – حجام / ليس – تيس

*الكناية : خفيف اليد : كناية عن المهارة
قعقعت أنيابه : كناية عن شدة الصفعة .


ثانياً : المفاهيم اللغوية :
1 = النحو

نموذج " 1 "

= اقرئي الفقرة التالية ، ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليها :

" إننا نعيش في زمن محددٍ ، فالليل و النهار يتعاقبان بانتظام ، و الحياة مقسمة مراحلها بين طفولة فشباب فكهولة فشيخوخة ، فالزرع الذي فاتَ أوانه لا يصلح أن يزرع في غير زمانه ، فإذا كان الزمنُ محدوداً ، و كانت قيمته واضحاً أثرها في حسن إنفاقه وجب علينا أن نستعمله أحسن استعمال . "

= استخرجي من الفقرة السابقة :
- اسم تفضيل : أحسن - خبراً لحرف ناسخ : نعيش
- فعلاً مضارعاً منصوباً : يزرع - فعلاً من الأفعال الخمسة : يتعاقبان

= أعربي ما تحته خط :
- محدد : نعت لزمن مجرور و علامة جره الكسرة الظاهرة .
- فات : فعل ماض مبني على الفتح .
- الزمن : اسم كان مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة .
- = صنفي الكلمات التالية حسب الجدول التالي Smile صوام – شجاع – صديق – ضخم )

مبالغة اسم الفاعل صفة مشبهة
صوام شجاع
صديق ضخم

= املئي الفراغات بما هو مطلوب بين القوسين :

- ما قرعت أبواب السماء بمثل مفاتيح الدعاء . ( اسم آلة )
- ليس .المسؤول أعلم من السائل . ( اسم مفعول )
- نسمي المكان الذي تباع فيه الأسماك .مسمكة . ( اسم مكان )

= وظفي كلمة ( فرح ) في جملتين ، بحيث تكون صيغة مبالغة مرة ، و صفة مشبهة مرة أخرى
- أحمد فرح اليوم بسبب تفوقه في المدرسة . ( صيغة مبالغة )
- هذا الطالب فرح بطبعه لذلك يحبه الجميع . ( صفة مشبهة )

= كيف تكشفين عن كلمة " شيخوخة " في المعجم الوسيط و القاموس المحيط :
- ( شيخ ) في امعجم الوسيط : باب الشين ثم الياء و الخاء .
القاموس المحيط باب الخاء ، فصل الشين ، مع مراعاة الياء .

نموذج " 2 "

= اقرئي الفقرة التالية ، ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليها :

" القراءةُ أحسن هواية ، إنها مصدر الثقافة ، و ما كان العاقل ليبقى منعزلاً فكره عن الحياة الثقافية ، فلابد له من ثقافةٍ تغذي فكره ، و توسع مداركه ، فيا شباب أكثروا من القراءة حتى تزداد ثقافتكم ، فمن أراد أن يبني نفسه بناءً سليماً ، يسع إلى مفاتيح العلم ليستقي منها قدر ما يستطيع " .

= استخرجي من الفقرة السابقة :

- اسم تفضيل : أحسن - مصدراً : القراءة ، العلم
- اسم فاعل : عاقل ، منعزل - اسم آلة : مفاتيح
- فعلاً مضارعاً منصوباً : تزداد - نعتاً : سليماً

= أعربي ما تحته خط :

- القراءة : مبتدأ مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة .
- ثقافة : اسم مجرور بمن و علامة جره الكسرة الظاهرة .
- بناء : مفعول مطلق منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .

= صوغي من الأفعال التالية : اسم فاعل ، اسم مفعول ، اسم مكان :

الفعل اسم الفاعل اسم المفعول اسم المكان
درس دارس مدروس مدرسة
كتب كاتب مكتوب مكتبة

= صوبي الخطأ النحوي فيما يلي :

- هذا الثوب أبيض من ثوبك . ( أشد بياضاً )
- كان حاتم أكرمُ الناس . ( أكرمَ )
- نسمي المكان الذي تطبع فيه الكتب مكتبة . ( مطبعة )

= املئي الفراغات بما هو مطلوب بين القوسين :

- ابتكر العلماء مشرطاً جراحياً ذكياً قادراً على قطع الخلايا . ( اسم آلة )
- الدولتان العظمتان في التاريخ القديم فارس و الروم . ( اسم تفضيل )
- وصل قبل الموعد بدقائق معدودة . ( اسم زمان )

نموذج " 3 "

قال تعالى في سورة القصص :

" إن قارون كان من قوم موسى فبغى عليهم و آتيناه من الكنوز ما إن مفاتحه لتنوء بالعصبة أولي القوة ، إذ قال له قومه لا تفرح إن الله لا يحب الفرحين ، و ابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة و لا تنس نصيبك من الدنيا و أحسن كما أحسن الله إليك ، و لا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين "

1 – استخرجي من الآيات السابقة :

= اسم آلة : مفاتحه = فعلاً مضارعاً مجزوماً : تنس
= صفة مشبهة : فرح = جمع تكسير : كنوز

2 – أعربي ما تحته خط :

قارون : اسم إن منصوب و علامة نصبه الفتحة الظاهرة .
قومه : فاعل مرفوع و علامة رفعه الضمة الظاهرة .
ابتغ : فعل أمر مبني مبني على حذف حرف العلة .

3 - أكملي كلاً مما يلي بما مطلوب أمامه :

= الرسول محمد عليه السلام أفضل إنسان عرفته البشرية . ( اسم تفضيل )
= الأم صانعة الأجيال . ( اسم فاعل )
= الكريم معطاء ماله الفقراء . ( صيغة مبالغة )

4 – صوغي من الأفعال التالية " اسم مفعول " و " اسم مكان " :

الفعل اسم المفعول اسم المكان
خبز مخبوز مخبز
كتب مكتوب مكتب ، مكتبة


5 – استخدمي كلمة " فطن " في جملتين ، بحيث تكون مرة صيغة مبالغة ، و مرة صفة مشبهة :
............................................................................................................................................................................................................................................

6 - كيف تبحثين عن كلمة " المفسدين " في المعجم الوسيط ، و القاموس المحيط ؟ ( فسد )

= المعجم الوسيط : باب الفاء ثم السين و الدال .
= القاموس المحيط : باب الدال ، فصل الفاء ، مع مراعاة السين .


ثانياً : البلاغة :
نموذج " 1 "


1 = أكملي الفراغات بما هو مناسب :

- التورية هي لفظ له معنيان ، أحدهما قريب في السياق نفسه ، و الآخر بعيد و هو المقصود .

- تعتبر التورية من المحسنات المعنوية .

2= استخرجي مواضع التورية في النصوص التالية :

- قال تعالى : " الرحمن على العرش استوى "

التورية : استوى المعنى القريب : جلس و استقر
المعنى البعيد : هيمن و سيطر. سر جمالها : إحداث حركة ذهنية

- أقول و قد شبوا إلى الحرب غارة دعوني فإني آكل العيش بجبني

التورية : عيش و جبن المعنى القريب : نوع الطعام
المعنى البعيد : الحياة و الخوف سر الجمال : .القدرة على التلطف و الخفاء


- ووادٍ حَكى الخَنْساءَ لا في شُجوِنه ولكنْ له عَينْانِ تَجري عَلى صَخرِ

التورية : صخر المعنى القريب : حجر
المعنى البعيد : أخو الخنساء سر الجمال : القدرة على التلطف و الخفاء

3 = ضعي إشارة ( ) أمام العبارة الصحيحة ، و إشارة ( ) أما العبارة الخطأ :

(>) لا بد لكلمة التورية من أن تحمل معنيين في اللغة.
( < ) يتحقق جمال التورية بما تحدثه من مفاجأة وإثارة لذهن السامع.


نموذج " 2 "


• تخيري الإجابة الصحيحة من بين القوسين :

1 – عاتبت صديقتي فاحمر وجهها ، نوع الصورة ( تشبيه – استعارة – كناية )
2 – عض المهمل أصابعه ،كناية عن ( صفة – موصوف – نسبة )
3 – نحن أبناء الإمارات ، كناية عن ( صفة – موصوف – نسبة )
4 – تبسمت الأزهار في الحديقة ، نوع الصورة ( تشبيه – استعارة – كناية )


• بيني الكناية و نوعها ، و سر جمالها :

1 – إذا بلغ الرضيع لنا فطاما تخر له الجبابر ساجدينا
- كناية عن صفة ( مكانته و رفعته و علو منزلته )

2 – لغة الضاد أجمل اللغات .
- كناية عن موصوف ( اللغة العربية )

3 – الفصاحة في بيانه و البلاغة في لسانه .
- كناية عن نسبة الصفة إلى أمر يخص الموصوف
سر الجمال : الإتيان بالمعنى مصحوباً بالدليل في إيجاز و تجسيم .

ثالثاً : المهارات القرائية :

نموذج " 1 "


اقرئي المقتطف التالي من قصة " صمود مقاتل " ، ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليه :

" حاول المحقق عبثاً أن ينتزع مني أسراراً عسكرية ، و كنت أعرف أشياء كثيرة عن أسلحتنا و أماكن تجمعنا .
و جاءت الجلسة الأخيرة من جلسات التحقيق و عليها يتوقف مصيري ، و خشيت أن تهن قواي و أضعف تحت ظروف التحقيق و أساليبه فأقول شيئاً دون رغبة ، و فكرت ملياً ، قلبت الأمر على وجوهه ، و خطر لي خاطر سيء رافقه اشمئزاز ، و النفس أمارة بالسوء : ، قلت في نفسي : لم لا أتكلم قليلاً ؟ أقول لهم أشياء و أدلي بمعلومات لا تضر ؟

" لا ابداً لن أجبن و لن أضعف " هم يريدونني ذليلاً أمامهم ، يريدون أن يروا شرفي العسكري ممرغاً في الوحل ، يكفي أن أبوح بكلمة واحدة عن أتفه أمر يمس وطني لأصبح خائناً ، ما الفرق بين من يدلي بسر خطير أو سر تافه صغير ؟ و تذكرت أمي و كانت تقول لي و أنا طفل : " سرقة البيضة يا بني مثل سرقة الجمل " ، و أعادتني ذكراها إلى حضن الطمأنينة ، فنسيت البرد و الدم النازف ، و شعرت أن حولي أرواح الأهل تؤنسني و تشد عزيمتي ، و لن أهين شرف الجندي . و سوف أموت بكبرياء ، أنا لست أحسن من مئات ماتوا ، و لا من عشرات أسروا و يعانون من القهر ، لن ألوث شرفي و شرف بلدي أبداً
في الجلسة الأخيرة نفد صبر المحقق ، و انفجر بركان حقده التاريخي بشكل لم أعهد له مثيلاً في حياتي ، تصاعد الدم إلى رأسه و تحول إلى اندفاع من القسوة و الإجرام ، و انهال علي ضرباً بكلتا يديه ، و هو لا يكف عن إطلاق أسوأ الشتائم و أنكر الأصوات .

في الغربة النكراء ، و الأسر المذل ، وبين يدي عدو لا مثيل لحقده ، و محقق لا يرحم هناك نزف دمي حتى الموت ، و في لحظاتي الأخيرة أحسست أنه يسري بسرعة و ارتياح في جوف الأرض و يتواصل مع جذور و نباتات و صخور و ذرات تراب ، و يختلط بدم الأجداد ليعود نامياً ، مضيئاً ، مزهراً ، متحدياً . ، و كعصفور صغير في الفخ كنت أرتمي على الأرض و أنفي و فمي ينزفان ، فارتفعت شعلة تضيء درب القادمين الذين ترفع لهم صخرة التحدي راية من دمي ، و تحمي ظهورهم بصلابتها التاريخية مثلما حمتني .

1 – ما الفكرة التي راودت ذهن البطل في الجلسة الأخيرة من جلسات التحقيق ؟
-----------------------------------------------------------------------------------------

2 – ورد في القصة صورة بيانية وضحيها ؟ ----------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

3 – اختار الكاتب عبارة " صمود مقاتل " لتكون عنوان القصة ، هل لهذا الاختيار دلالات يريد الكاتب لفت نظرنا إليها ؟ ---------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

4 – ما المشكلة التي تعانيها الشخصية الرئيسة ، و ما أسبابها في رأيك ؟ ------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------

5 – اذكري مرادف " ينتزع – تهن " ؟ ---------------------------------------------------

أكملي الفراغات بما يناسبها :

- دوافع الشخصية هي : -------------------------------------------------- و قد يكون الدافع ------------------ أو --------------------
- تعرف مفاتيح الشخصية من خلال : ------------------- أو -------------------- أو ---------------- أو ---------------------- .
- الشخصيات في العمل الأدبي هي --------------------------------------


نموذج " 2 "

اقرئي المقالة التالية بعنوان " الكلام و الصمت " ثم أجيبي عن الأسئلة التالية :

" روى لنا أبو حيان التوحيدي في كتابه " المقايسات " : أنه سمع يوماً أستاذه يقول : نزلت الحكمة على رؤوس الروم ، و ألسن العرب ، و قلوب الفرس و أيدي الصين " و ليس في وسع أحد أن ينكر أن الحضارة العربية قد خلفت لنا فكراً و علماً و فناً ن و لكن أحداً لا يستطيع أن يجحد دور اللغة و البيان و اللسان في شتى مرافق الحضارة .
لقد كان الكلام عند الإنسان العربي سلوكاً ، صحيح أن مثل هذا السلوك لا يزيد – عند البعض – عن كونه مجرد سلوك لفظي ، لكن الرجل كان يرى فيه ترجماناً يعبر عن شخصيته ، و لسان حاله ينطق باسم ذاته العميقة ، و لهذا قال حكماء العرب : " إن الكلام ترجمان يعبر عن مستودعات الضمائر ، و يخبر بمكنونات السرائر "
و لم تكن الحكمة العربية بغافلة عن دور الكلمة في حياة الإنسان : فإنها كانت على وعي بما قاله رسول الله – صلى الله عليه و سلم – حين توجه بالنصح إلى معاذ ، فقال : " يا معاذ ، أنت سالم ما سكت ، فإذا تكلمت ، فعليك أو لك " ، أجل فإن كلامك من عملك يشهد لك أو يشهد ضدك ، إن الكلمة حين ينطق بها ، فإنها تحكم عليه أكثر مما يحكم هو عليها و هي حين تكون محكومة تفيد صاحبها
و لم يكن من قبيل الصدفة أن يشغل الأدباء و الشعراء مكانة كبرى في الحياة الاجتماعية و السياسية للأمة العربية ، فقد كانت بلاغة اللسان ، و قوة البيان ، و سحر الكلمة شروطاً أساسية لابد من توافرها في السياسي الناجح ، و الحاكم النابه ، و رجل الدولة المرموق ، و حينما قال الشاعر :
كفى بالمرء عيباً أن تراه له وجه و ليس له لسان
فإنه كان يشير إلى أهمية البيان بوصفه مقوماً من مقومات شخصية الإنسان "

1 – اذكري مرادف " شتى ، ترجمان " ؟ ..................................................................

2 – إلى أي نوع تندرج المقالة السابقة ؟ ...................................................................

3 – عددي الحجج التي أوردها الكاتب ، و اذكري أنواعها ؟
............................................................................................................................................................................................................................................

4 – ما الفكرة العامة التي تدور حولها المقالة ؟ ...........................................................

5 – استخرجي من الفقرة السابقة :
= سجعاً : ....................................................................
= جمع تكسير : .....................................................................
= اسم مفعول : ........................................................................
= اسم فاعل : .........................................................................

نموذج " 3 "

اقرئي المقالة التالية بعنوان الصداقة،ثم أجيبي عن الأسئلة التي تليها :

تحتفي الحياة –أول ما تحتفي –بالذين يزرعون الصداقة ،ويسقون شجرتها الطيبة.فهل أنت واحد من هؤلاء.....؟؟
دعني أولاً أذكرك بأنك لا تعيش في الدنيا وحدك وأن العزلة محال...فمهما تحاول أن تنطوي على نفسك ،أو تعتزل الناس ،فإن لك بالآخرين ارتباطات ظاهرة ومخبوءة،تربطك بهم ،وتجمعك وإياهم في لقاء...
لا تصدق أنك تستطيع الحياة بغير أصدقاء، فالصداقة سلوك تعبر به النفس عن حاجتها إلى نظير ..وهي "مشاركة"خالصة بين اثنين أو أكثر ،على مستوى عال من النبل ،والتفاهم ،والإيثار..
فإذا شئت أن تكون صديقا ،وتنعم بالأصدقاء فأدرك حقيقة الصداقة جيداً،وهيئ نفسك لحمل تبعاتها النبيلة ،وضع نفسك على الغرار الذي تتطلبه الصداقة ..ويومئذ ،لن تندب ندرة الأصحاب؛لأنك ستجدهم كثيراً مباركين..و لن تشكو غدر الأصدقاء لأنك ستجدهم أوفياء مؤثرين.
زود نفسك بفضائل الصداقة و عبئها بهذا المدد الكبير من الحب و الخير،و نم فيها نزعة الإيثار حتى تتسع و تتراحب لإيلاف الناس جميعاً..كن صديقاً لمن تعرف..و لمن لا تعرف..افرح لكل فوز شريف،يناله إنسان-و إن كنت لا تعرفه .
لا تختر الصديق لثرائه،و لا لجاهه..فالحياة كثيراً ما تسخر من أصحاب هذا الاختيار،بأن تخبئ لهم في الطريق خيبة أمل عريضة ،تفاجئهم بها في قهقهة و شماتة،لا تختره حاقداً،لا تختره من الذين يرون الحياة لهواً و لعباً،فهناك وصية حكيمة قالها الرسول عليه الصلاة و السلام:
((من أتاه أخوه متنصلاًَ-أي معتذراً-فليقبل منه،محقاً كان أو مبطلاً))..بالله ما أروعها!
هذه العبارة الفاصلة((محقاً كان أو مبطلاً)) ذلك الاعتذار ، يتضمن الاعتراف بالخطأ،و يتضمن الرغبة في العفو.
و أخيراً :ضع عينيك على محاسن صديقك دوماً،و تحدث معه بشأنها،و امنحها ما تستحقه من تقدير و توقير.

1 – ما موضوع المقالة السابقة ؟ ......................................................................

2 – ما مفهوم الصداقة عند الكاتب ؟ ......................................................................

3 – من الأصدقاء الذين حذرنا منهم الكاتب ؟
............................................................................................................................................................................................................................................

4 – هل العنوان متناسب مع المضمون ؟ وضحي ؟ ............................................................................................................................................................................................................................................
5 – ما نوع الحجج التي ساقها الكاتب ؟ ..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

6 – هل يمكنك إضافة حجج لم يوردها الكاتب ؟ اذكريها .
..................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................

7 –انقضي حجج الكاتب ؟
.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................



ثالثاً : المهارات الكتابية

نموذج " 1 "

اكتبي نصاً تأملياً عن موقف مررت به ، و مدى انعكاس هذا الموقف في نفسك .

.................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................................


( اكتبي رسالة طالب أنهى الثانوية العامة إلى مدير أحد المصارف في أبوظبي ، يطلب فيها الموافقة على توظيفه في وظيفة مؤقتة خلال فصل الصيف ، مرفقا فيها شهادة الثانوية العامة ، و صورة جواز السفر و ثلاث صور شخصية )

--------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


مع أفضل الأمنيات بالنجاح و التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ملخص لمادة اللغة العربية و تدريبات لامتحانات الوزارة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: