مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التصغير أ - اغراض التصغير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RAED Khairallah

RAED Khairallah


عدد المساهمات : 327
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 29
الموقع : الإمآرآآآت - عجمآآن

التصغير أ - اغراض التصغير  Empty
مُساهمةموضوع: التصغير أ - اغراض التصغير    التصغير أ - اغراض التصغير  Emptyالثلاثاء مايو 15, 2012 10:51 am

التصغير
(أ)- أغراض التصغير



الأمثلة:
1- بجوار بلدتنا جُبَيل أحمر، وبها نهير يروى مزارعها.
- غرست بجانب شجرة الكافور شُجَيرة ورد.
- على الغُصين عُصَيْفير يغرد.
2- دعك من هذا الشُوَيْعِرِ فهو لا يحسن الكلام، إنه صُوَيْنِع غير متمكن من صنعته.
- يا رُجَيل أما آن لك أن تسلُكَ مَسْلَكَ الرجال.
3- تَعُود الطيور إلى أعشاشها قبَيل الغروب.
- انصرف المتفرِّجون بُعَيْد المباراة.
- استيقظت قييل الشروق.
- وعظنا الإمام بُعَيْدَ الصلاة.
4- قُرَيْب مدرستنا مسجد.
- مشيت بالأمس فُوَيْقَ الميل.
- بنى العنكبوت بيته تُحيتَ السقف.
- بُعَيْدَ منزلنا صندوق للبريد.
5- يا لها من دُوَيْهِيَة أصابت القوم !
- ما أعظمه من بُطَيْل شجاع!
6- يا صُوَيْحبي متى تزورني؟
- ما احَبَّكَ إلى قلبي يا بني
الإيضاح:
إذا نظرت إلى الأسماء التي تحتها خط في الأْمثلة السابقة، تجد أن الحرف الأول فيها مضموم، والثاني مفتوح، وبعد هذين الحرفين جاءت ياء ساكنة. ومثل هذه الأسماء تسمى أسماء مصغّرة، وكل واحد منها له مكبر، فمثلا: " جُبَيْل " في المجموعة الأولى مصغر، ومكبره: " جَبَل "، وكذلك: " نهُيْر " مصغْر، ومكبره: " نَهْر ". وهكذا في باقي الأمثلة.
وإذا تأمَّلت الأمثلة جيداً، عرفت أن تصغير الاسم، يفيد أغراضاً عدّة، ففي أمثلة المجموعة الأولى مثلاَ، تفيد الكلمات: " جُبَيْل " و " نُهير " و " شُجَيْرة " و " غُصيْن " تقليل هذه الأشياء، أي الدلالة على صغر حجمها.
وتأمَل أمثلة المجموعة الثانية، تجدها تفيد تصغير شأن المصغر، فالشُوَيْعِر ليس في قدر الشاعر، والصُّوَيْنع لا يرتقى إلى رتبة الصانع، والرجَيْل لا يسلك مسلك الرجال.
أما أمثلة المجموعة الثالثة، فإنها تفيد القرب الزماني، قبيْل وبُعَيْد فيها، يفيدان حدوث الشيء في زمن أقل مما لو عّبرنا بكلمتي: قَبْل وبَعْد، مثلاَ. ومثل ذلك القرب
المكاني في أمثلة المجموعةْ الرابعة: قُرَيْب، وفُوَيْق، وتُحَيْت، وبُعَيد.
وقد يفيد التصغير تهويلاً للشيء وتعظيما له، كما ترى ذلك في أمثلة المجموعة الخامسة، فإن تصغير " الداهية " و " البطل " لا يقصد به في تلك الأمثلة، إلا تفخيم شأنهما وتعظيمه.
وانظر أخيراً إلى أمثلة المجموعة السادسة، تجد الغرض من التصغير فيها، إنما تمليح " الصاحب " و " الابن " وَتَدْلِيلُهُمَا.
ا لقاعدة:
يفيد التصغير في العربية الأغراض التالية:
1- تقليل حجم المصغَر.
2- تحقير شأن المصغَر.
3- الدلالة على قرب الزمان. .
4- الدلالة على قرب المكان.
5- تعظيم المصغر وتهويله.
6- تمليح المصغر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
التصغير أ - اغراض التصغير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحث:: التصغير
» تقرير عن التصغير
» شرح درس التصغير وتعريفه

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: قسم اللغة العربية-
انتقل الى: