مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 حل درس شعر الصعاليك+شرح الابيات

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
waleed qasim ab




عدد المساهمات : 20
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 28

حل درس شعر الصعاليك+شرح الابيات  Empty
مُساهمةموضوع: حل درس شعر الصعاليك+شرح الابيات    حل درس شعر الصعاليك+شرح الابيات  Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 1:47 am


ص 83

افهم النص : تذكر :

1) قبيلة فهم .

2) مشيع و أبيض اصليت و صفراء عيطل ..

3) لان القبيلة التي انتقل اليها هم اولى بالطعام ..

استنتج :

1) الشجاعة وعزة النفس ..

2) جبان و فقير ولا يفارق امراته و ملازم لداره .

3) غنى النفس .

4) قبيله فهم .

طبق :

1) السوام - السقبان - الليل المقمر ..

2) البيت رقم 13 .


فكر في ظاهرة الصعلكة :

1) قطاع الطرق ونبذهم من القبيلة .

2)لا , لان المجتمع اجبرهم على هذا الاسلوب .

3) الثأر من القبائل التي طردته والفقر والجوع وهناك اناس احترفوا الصعلكة ..

4) مروجين المخدرات و السارقين .



صـ 85

طور مفرداتك :

1) ملجأ و مستودع ..

2) اعجلهم و أفضل و ابيض .

3) حمت و مدت .

شرح الأبيات :



(1) بنو الأم : الأشقاء أوغيرهم ما دامت تجمعهم الأم ، واختار هذه الصِّلة لأنًها

أقرب الصِّلات إلى العاطفةوالمودَّة . والمطيّ : ما يُمتَطى من الحيوان، والمقصود

بها، هنا، الإبل. والمقصودبإقامة صدورها: التهيؤ للرحيل. والشاعر يريد

استعدادهم لرحيله هو عنهم لا لرحيلهمهم ، وربما أشار بقوله هذا إلى أنَهم لا

مقام لهم بعد رحيله فمن الخير لهم أنيرحلوا .

(2) حُمَّت: قُدِّرتْ ودُبِّرت. والطِّيَّات: جمع الطِّيَّة ، وهيالحاجة، وقيل: الجهة التي

يقصد إليها المسافر. وتقول العرب: مضَى فلان لطيَّته، أيلنيّته التي انتواها.

الأرْحل: جمع الرحل، وهو ما يوضَع على ظهر البعير.وقوله:" واللَيل مقمِر "

كناية عن تفكيره بالرحيل في هدوء ، أو أنه أمرلا يُراد إخفاؤه. ومعنى البيت:

لقد قُدِّر رحيلي عنكم ، فلا مفرّ منه ، فتهيؤوا له.

(3) المَنأى : المكان البعيد. القِلى: البغض والكراهية. والمتعزِّل:المكان لمن

يعتزل الناس. والبيت فيه حكمة: ومعناه أن الكريم يستطيع أن يتجنب الذلّ،

فيهاجر إلى مكان بعيد عمَّن يُنتظر منهم الذلّ ، كما أن اعتزال الناس أفضل

مناحتمال أذيتهم.

(4) دونكم: غيركم. الأهلون :جمع أهل. السِّيد: الذئب. العملَّس: القويّ

السَّريع. الأرقط: الذي فيه سوادوبياض. زُهلول: خفيف. العرفاء: الضبع الطويلة

العُرف. جَيْئَل: من أسماء الضبع.والمعنى أن الشاعر اختار مجتمعاً غير مجتمع

أهله ، كلّه من الوحوش ، وهذا هواختيار الصعاليك.

(5) هم الأهل أي الوحوش هم الأهل ، فقد عامل الشاعِرُ الوحوشَ

معاملةالعقلاء ، وهو جائز. وقوله: "هم الأهل " بتعريف المسنَد ، فيه قَصر

،وكأنَه قال: هم الأهل الحقيقيّون لا أنتم . والباء في " بما " للسببية.والجاني:

المقْترف الجناية أي الذنب. جرَّ : جنى . يُخْذَل: يُتَخلّى عن نصرته.والشاعر في

هذا البيت يقارن بين مجتمع أهله ومجتمع الوحوش ، فيفضل هذا على ذاك

،وذلك أن مجتمع الوحوش لا يُفْشِي الأسرار، ولا يخذل بعضه بعضاً بخلاف

مجتمع أهله.

(6) وكلٌّ: أي كل وحش من الوحوش التي ذكرتها. أبيّ: يأبى الذّلَّوالظلم.

باسل: شجاع بطل. الطرائد: جمع الطريدة ، وهي كل ما يُطرد فيصاد من

الوحوشوالطيور. أبْسَل: أشَدّ بسالَةً. والشاعر يتابع في هذا البيت مدح

الوحوش فيصفهابالبسالة ، لكنه يقول إنّه أبسل منها.

(7) الجَشع: النَّهم وشدَّة الحرص . وفي هذا البيت يفتخر الشاعربقناعته وعدم

جشعه ، فهو، وإنْ كان يزاحم في صيد الطرائد ، فإنه لا يزاحم فيأكلها.

(Cool ذاك: كناية عن أخلاقه التي شرحها. البسطة: السعة. التفضُّل:ادّعاء

الفضل على الغير ، والمعنى أنَّ الشاعر يلتزم هذه الأخلاق طلباً للفضلوالرِّفعة.

(9) التعلّل: التلهِّي ، والمعنى: ليس في قربه سلوى لي ، يريد : أنيفقدتُ أهلًا

لا خير فيهم ، لأنهم لا يقدِّرون المعروف ، ولا يجزون عليه خيراً ،وليس في

قربهم أدنى خير يُتَعلّل .




(10) المُشيَّع: الشجاع. كأنَّه في شيعة كبيرة من الناس . الإصليت:السَّيف

المُجرَّد من غمده. الصفراء: القوس من شجر النَّبع. العيطل: الطويلة.والمعنى أن

عزاء الشاعر عن فقد أهله ثلاثة أشياء: قلب قويّ شجاع ، وسيف أبيض

صارممسلول ، وقوس طويلة العنق .

(11) المهياف: الذي يبعدبإبله طالباً المرعى على غير علم ، فيعطش. السوام:

الماشية التي ترعى. مجدَّعة:سيئة الغذاء . السُّقبان: جمع سقْب وهو ولد

الناقة الذكَر. بُهَّل: جمع باهلوباهلة وهي التي لا صرار عليها (الصِّرار: ما يُصَرّ به

ضرع الناقة لئلا تُرضَع ).يقول: لستُ كالراعي الأحمق الذي لا يُحسن تغذية

سوامه، فيعود بها عشاءً وأولادهاجائعة رغم أنها مصرورة. وجوع أولادها كناية

عن جوعها هي، لأنها، من جوعها، لا لبنفيها، فيغتذي أولادها منه.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل درس شعر الصعاليك+شرح الابيات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» درس الصعاليك
» ورقة عمل عن شعر الصعاليك
» شرح وتحليل من شعر الصعاليك
» ورقة عمل عن درس من شعر الصعاليك
» تقرير عن الصعاليك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: أوراق عمل الحادي عشر-
انتقل الى: