مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الشعر الجاهلي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
RAED Khairallah

RAED Khairallah


عدد المساهمات : 327
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 29
الموقع : الإمآرآآآت - عجمآآن

الشعر الجاهلي  Empty
مُساهمةموضوع: الشعر الجاهلي    الشعر الجاهلي  Emptyالأحد فبراير 19, 2012 6:57 pm

تفصيل ومعنى والمغزى من الشعر الجاهلي في هذا الموضوع
يا رب تستفيدوا منه !!

-------------------------------

المقدمه :
الحمد لله الذي كشف عنا الغمة ، وجلا غياهب الظلمة ،وأكمل ديننا وأتم علينا النعمة ، وأكرمنا بخير نبي فكنا به

خير أمة ، إن تقريري يتحدث عن الشعر

فما هو الشعرالجاهلي ؟!

الشعر عند العرب هو الأثر العظيم الذي حفظ لنا حياة العرب في جاهليتهم، وإذا كانت الأمم الأخرى تخلد مآثرها

بالبنيان والحصون فإن العرب يعولون على الشعر في حفظ تلك المآثر ونقلها إلى الأجيال القادمة. يقول ابن سلام:

"وكان الشعر في الجَاهلية عند العرب ديوان علمهم ومنتهى حكمهم به يأخذون وإليه يصيرون" [1]. فالشعر عند

العرب له منزلة عظيمة تفوق منزلة تلك الأبنية .

وقد احببت ان اكتب عن الشعر الجاهلي لأن في حياتنا المعاصرة ندرك الكثير من وسائل الاعلام و اصبحنا ندرك

خطرها فقد تحولت لاداة ضغط،و تشويه مختلفة عن تلك التي شهدت نهضة واضحة في خضم تفاعل لغتنا

العربية و مبدعينا العرب، حيث كان الشعر هو الواجهة العربية التي تبرز قوة وشجاعة و نبل أخلاقنا العربية تمثلت

بابداع شعرائنا في العصر الجاهلي، و مما زاد في ازدهار لغتنا الغناء في تلك الفترة ان الكلمة كانت هي الطريقة

الاولى للاعلام ، وتواجد الكثير من الشعراء المبدعين ، حيث كان الشعر في العصر الجاهلي يعطي الصورة الادق

و الاجمل و قادر على الوصول بسهولة و يسر إلى مبتغاه .ولكننا نرى الآن بعض من التخاذل عن هذا الشعر الرائع

وقد اكدت الآية الكريمة ما آل إليه الشعر قال تعالى :


" والشعراء يتبعهم الغاوون * ألم تر أنهم في كل واد يهيمون * وأنهم يقولون ما لا يفعلون "[2]

أما بعد ؛ فإني أرغب بتقديم تقريري هذا راجية من الله ان اوفي حق الشعر والشعراء

وقد أردت أن أعرض فيه كل من : قيمة الشعر الجاهلي ، خصائص الشعر الجاهلي ، النثر الجاهلي ، أسلوب

الشعر الجاهلي ، أغراض الشعر الجاهلي ، من أبرز شعراء العصر الجاهلي.

الموضوع :

قيمة الشعر الجاهلي:

1- القيمة الفنية: وتشمل المعاني والعاطفة والموسيقى الشعرية ، حيث نظم الشاعر الجاهلي اكثر شعره على

اوزان طويلة التفاعيل .

2- القيمة التاريخية: كان الشعر وسيلة نقل معاناة الناس وشكواها الى السلطة ، فالشعر الجاهلي يعتبر وثيقة

تاريخية بما يخص احوال الجزيرة واحوال العرب الاجتماعية .

خصائص الشعر الجاهلي:

_1 الصدق: كان الشاعر يعبر عما يشعر به حقيقة مما يختلج في نفسه بالرغم من انه كان فيه المبالغة _2

البساطة: ان الحياة الفطرية والبدوية تجعل الشخصية الانسانية بسيطة ، كذلك كان اثر ذلك على الشعر
الجاهلي .

_3ذكر المرأة : جعل الشاعر للمرأة سمو الكواكب وبهاءها، ونضارة النبات وألوانه وأريح العطر، وخصوبة الأرض،

وأصبحت المرأة فردوسة فى تلك الصحراء الواسعة وقد صنع الشاعر هذا الفردوس أو العالم الجميل وفق هواه،

فجمع فيه بين الجمال والجلال والنفع والمتعة. وقد حاولت الكشف عما وجدته من ظواهر تتصل بهذه الموضوعات

في الشعر الجاهلي، وحاولت من ناحية أخرى الكشف عما وراءه هذه الظواهر وهي محاولة محفوفة بالصعوبة،

لبعد الشقة بيننا وبين ذلك العصر، ولخصوصية ذلك الشعر وطبيعته التى تجعل من الدراسة نوعاً من الإبحار فى

عالم كلما ازددنا معرفة به ازدادت أبعادة عمقاً وتعدداً[3]


_4 القول الجامع: كان البيت الواحد من الشعر يجمع معاني تامة ، فمثلا قالوا في امرئ القيس بقصيدته «قفا

نبك‏» انه وقف واستوقف وبكى واستبكى وذكر الحبيب والمنزل في بيت واحد[3] .


_5 الاطالة: كان يحمد الشاعر الجاهلي ان يكون طويل النفس ، اي يطيل القصائد واحيانا كان يخرج عن الموضوع

الاساسي ، وهذا يسمى الاستطراد .


_6 الخيال: هو ان اتساع افق الصحراء قد يؤدي الى اتساع خيال الشاعر الجاهلي .


النثر الجاهلي:


النثر هو كلام اختيرت ألفاظه وانتقيت تراكيبه وأحسنت صياغة عباراته بحيث يؤثر في المستمع عن طريق جودة

صنعته. فهو يختلف عن الكلام العادي الذي يتكلم به الناس في شؤونهم العادية. وأنواع النثر الجاهلي هي:

الخطابة والأمثال والحكم والقصص وسجع الكهان. وسجع الكهان يتصف بقصر جمله وكثرة غريبه والتوازن في

عباراته، ويحرص الكاهن على إخفاء كلامه باتباع هذا الأسلوب، والخطابة من أبرز أنواع النثر في العصر الجاهلي،

وتتلوها من ناحية الأهمية: الأمثال؛ لسيرورتها بين عامة الناس وخاصتهم .






أسلوب الشعر الجاهلي:

ينتقل الشاعر الجاهلي إلى وصف الطريق الذي يقطعه بما فيه من وحشة، ثم يصف ناقته، وبعد ذلك يصل إلى
غرضه من مدح أو غيره، وهذا هو المنهج والأسلوب الذي ينتهجه الجاهليون في معظم قصائدهم ولا يشذ عن

ذلك إلا القليل من الشعر.


وإذا أردنا أن نقف على أسلوب الشعر الجاهلي فلابد لنا من النظر في الألفاظ والتراكيب التي يتكون منها ذلك

الشعر ، فألفاظ الشعر الجاهلي قوية صلبة في مواقف الحروب والحماسة والمدح والفخر، لينة في مواقف الغزل،

فمعظم شعر النابغة الذبياني وعنترة العبسي وعمرو بن كلثوم من النوع الذي يتصف بقوة الألفاظ ،وهناك نوع من

الألفاظ يتصف بالعذوبة؛ لأنه خفيف على السمع ومن ذلك قول امرىء القيس:


وما ذَرَفت عيناكِ إلا لِتَضْرِبِي بسَهْميك في أعشار قَلْبٍ مُقَتل


اغراض الشعر الجاهلي:

أغراض الشعر الجاهلي هي الموضوعات التي نظم فيها شعراء الجاهلية شعرهم؛ فإذا كان قصد الشاعر وغرضه
من الشعر الاعتزاز بنفسه أو قبيلته فشعره فخر، وإذا كان قصد الشاعر التعبير عن الإعجاب بشخص ما في كرمه
أو شجاعته أو غير ذلك فشعره مدح، وإذا كان قصده وغرضه النيل من شخص ما وتحقيره فذلك الهجاء :

)لَيَأتِيَنّـكَ منِّي مَنْـطِقٌ قَـذعٌ باقٍ كما دَنَّسَ القَبْـطِيَّة الوَدكُ(

وإذا كان الشاعر يهدف إلى إظهار الحزن والأسى فذلك الرثاء :

)أَيَّتُهَا النّفْسُ أَجْمـِلِي جَزَعـَا إنّ الذي تَحْذَرين قد وَقَـع(

وإذا حَلَّقَ الشاعر في الخيال فرسم صوراً بديعة فذلك الوصف :

(فلما علا مَتْنَتَيْهِ الغُـلامُ وسَكَّن من آلهِ أن يُطـَارا)

وإذا عَبَّر عن حديثه مع النساء فذلك الشعر هو الغزل :

(أفاطِمُ قبْلَ بَينِكِ مَتَّعـيني ومَنْعُكِ مَا سَألتُ كأن تَبِيني)

وإذا استعطف بشعره أميراً أو غيره فهو الاعتذار:

(ما قُلْتُ من سَيء مِمّا اُتِيْتَ بِه إذاً فَلاَ رَفَعَتْ سَوْطِي إلَيَّ يَدِي(

وإذا نظر في الكون وحياة الناس فتلك الحكمة:

)ومَنْ هَابَ أسْبَابَ المَنَايَا يَنَلْنَهُ ولَوْ رامَ أَسْبَابَ السمَاَءِ بِسُلَّم(

وأغراض الشعر الجاهلي التي نريد بسط القول فيها هي:

" المدح، الهجاء، الرثاء، الفخر، الوصف، الغزل، الاعتذار، الحكمة "
مع أن القصيدة العربية الواحدة تشمل عدداً من الأغراض؛ فهي تبدأ بالغزل ثم يصف الشاعر الصحراء التي قطعها
ويتبع ذلك بوصف ناقته، ثم يشرع في الغرض الذي أنشأ القصيدة من أجله من فخر أو حماسة أو مدح أو رثاء أو

اعتذار، ويأتي بالحكمة في ثنايا شعره فهو لا يخصص لها جزءاً من القصيدة.

المنتخبات العامة:

لأن هذه المنتخبات هي أقدم وأهم مصادر الشعر الجاهلي ،اسمحوا لي أن أفصل الحديث عنها قليلاً..

المعلقات: يقال بأن أول من رواها مجموعة في ديوان خاص بها هو حمّاد الرواية وهي عنده سبع معلقات .

المفضليات: نسبة للمفضل الضبي أوثق رواة الكوفة، وشرحها بن الأنباري وهي مائة وست وعشرون قصيدة
لسبعة وستين شاعراً وهي من أوثق مصادر الشعر الجاهلي.
الأصمعيات: نسبة للأصمعي روايها، وعدد قصائدها مقطعاتها اثنتين وتسعين موزعة على واحد وسبعين شاعراً منهم أربعون جاهلياً، ولم تصل إلينا مشروحة ولم تشتمل على قصائد كاملة وإنما مختارات منها.

إضافة :
ولم يتوقف مبدأ أخذ الشعراء من بعضهم ، على المعاني فقط بل تعدى إلى الالفاظ والابيات والصور الجمالية والمواقف الانسانية ، وقد سجل بعضهم هذه الحقيقة في شعرهم مثل امرؤ القيس قوله :
" عُوجاً على الطَّلل المحُيل لأننا نبكى الديار كما بكى ابنُ خِذامِ "[4]

أبرز شعراء العصر الجاهلي :
امريء القيس بن الحارث الكندي توفي عام 74 قبل الهجر
طرفة بن العبد البكري توفي سنة 70 قبل الهجرة
زهير بن أبي سلمى المزني توفي سنة 14 قبل الهجرة
لبيد بن ربيعة العامري وهو صحابي توفي سنة 40 هـ
عمرو بن كلثوم التغلبي توفي سنة 52 قبل الهجرة
عنترة بن شداد العبسي توفي سنة 22 قبل الهجرة
الحارث بن حلزة اليشكري توفي سنة 52 قبل الهجرة
الأعشى ميمون البكري توفي سنة 7 هـ ولم يسلم
النابغة الذبياني توفي سنة 18 قبل الهجرة
عبيد بن الأبرص الأسدي توفي سنة 17 قبل الهجرة
ــــــــــــــ
[4] ديوان امرؤ القيس (طبع دار الممعارف)



الخاتمة:
لكل شوط وله نهاية ، ولكل حبل وله نهاية ، وأيضا لكل تقرير نهاية ، فقد انهيت تقريري بفضل الله ، ولا أدعي أنني أتيت بجديد لكنني ارجو أن أكون قد وفيت تقريري حقه من معلومات.
أكتب خاتمتي هذه وانا راجية من الله ان يعود ابناء الوطن العربي إلى ما كان عليه الشعراء السابقون من علو في الثقافة والأدب و أن نرى المكتبات في الدول العربية تذخر بكتب من أشعار هذا الجيل .
ولكن يبقى السؤال هل بقي أشخاص يطمحون أن يصبحوا كعنترة والاعشى وبقية الشعراء في العصر الجاهلي ؟؟ هل من أدمغة نابغة تسعى لأن تصل إلى ما وصل إليه الشعراء ؟؟ هذه الأسئلة بحاجة إلى إجابة فهل من مجيب؟؟
وفي النهاية لكل شيء إذا ما تم نقصان ، والكمال لله وحده .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الشعر الجاهلي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: أوراق عمل الحادي عشر-
انتقل الى: