مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح درس الكناية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
firas sael

firas sael


عدد المساهمات : 133
تاريخ التسجيل : 20/02/2012
العمر : 28
الموقع : الامارات - عجمان

شرح درس الكناية Empty
مُساهمةموضوع: شرح درس الكناية   شرح درس الكناية Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 6:33 pm

تعريفها : الكناية في اللغة أن تتكلم بالشيء و أنت غيره .



مثال : فلان طويل اليد

فإن هذا التعبير يحتمل:

أ‌) إنك أردت التعبير عن سرقة لكن دون التصريح بها, وإنما ذكرت لفظاً ملازماً لهذه الصفة وهو (طويل اليد) .

ب‌) كما أن هذا التعبير يحتمل أن يكون هذا الشخص يده من حيث الطول أطول من أيدي الآخرين فهو تعبير حقيقي.



فالكناية : لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي لهذا اللفظ .



مثال : واجهت صديقي بالحق فاحمر وجهه.

فأطلق لفظ (حمرة الوجه) وأريد به معنى ملازماً وهو الخجل ولا يمتنع معه إرادة المعنى الحقيقي للفظ , فالخجل لا يمتنع معه حمرة الوجه .



أقسام الكناية:
(1) كناية عن صفة

يذكر الموصوف ويراد

الصفة

(فلان نقي الثوب )

(2) كناية عن موصوف

ذكر الصفة وإرادة الموصوف

(وحملناه على ذات ألواح ودسر)



(3) كناية عن نسبه

إثبات الصفة للموصوف عن

طريق إثباتها لشيء شديد

الصلة به

(المجد بين ثوبيه )



أنواع الكناية:


1 - نوع يستمد دلالته ويتأثر بالبيئة القديمة .

مثل الكناية عن طول القامة (طويل النجاد ) الكناية عن العظمة وارتفاع الشأن ( رفيع العماد ) والكناية عن الكرم (جبان الكلب _ كثير الرماد )

2- نوع من أساليب الكناية ما هو مستحدث يستمد دلالته من روح العصر الحديث وتقاليده كالكناية عن التشاؤم ( ينظر إلى الدنيا بمنظار أسود ) .

3- نوع لا يرتبط بعصر معين لبنائه من عناصر ثابتة في الإنسان , أو الطبيعة أو العرف , والعادة , لا تختلف باختلاف العصور .

مثل الكناية عن الغضب (قطب وجهه) الكنايةعن ا لخجل (احمر وجهه) .

و الكناية عن قلة الخبرة (فلان ناعم الأظافر) .



بلاغة الكناية:


1) الإتيان بالمعاني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم ,ويكثر هذا في كناية الصفة , والنسبة.



مثل : كثرة الرماد _ جبان الكلب في الكناية عن الكرم .



2) تجسيد المعاني وإبرازها في صورة محسوسة تزخر بالحياة , والحركة , فيكون في ذلك سببا في تأكيدها ورسوخها في الذهن.



مثل : ( انحنى ظهره وصار يمشي على عكاز ) كناية عن الضعف والكبر .



3) يمكنك من أن تشفي غلك من خصمك دون أن تسيء إليه , أو تخدش وجه الأدب.



مثل قول الشاعر :

بيض المطابخ لا تشكو ماؤهم طبخ القدور ولا غسل المناديل



كنية عن صفة البخل .



4) تفخيم وتهويل في نفوس السامعين .



مثل قوله تعالى : (( القارعة ما القارعة يوم يكون الناس كالفراش المبثوث ))



(( إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها)) كناية عن يوم القيامة فليس المراد من ذكر الأحداث

والأهوال معرفة المكني عنه , ولكن المقصود تنبيه عقول المؤمنين وتحذير وردع للكافرين .





أولا : الكناية عن الصفة



وهي ذكر الموصوف وفهم الصفة .

أو هي ذكر صفة أو عدة صفات بينها وبين صفة أخرى تلازم وارتباط بحيث ينتقل الذهن بإدراك



الصفة أو الصفات المذكورة إلى الصفة المكني عنها (المرادة ) .



مثال ... قول الخنساء :

طويل النجاد رفيع العماد ساد عشيرته أمــــرادا

أرادت الخنساء أن تصف أخاها بالشجاعة والكرم والنبوغ المبكر فعدلت عن تصريح هذه الصفات إلى الكناية عنها .

أ ) طويل النجاد : لأن طول حمالة السيف ( النجاد ) يستلزم طول صاحبه ،ويلزم من طول الجسم قوة صاحبه .



ب) رفيع العماد : العماد هو العمود الخشبي الذي يحمل الخيمة وكلما كان طويلاً دل على عظمة مكانة صاحبه

الناس . بين



ج) أمردا : أي لم تنبت لحيته بعد ، وهذا دليل على زعامته لقومه مبكراً .



ثانيا : الكناية عن موصوف



مثل قول الشاعر في فضل كلية دار العلوم للغة العربية بجامعة القاهرة :



وجدت فيك بنت عدنان داراً ذكرتها بداوة الأعراب



بنت عدنان : كناية عن موصوف وهي اللغة العربية .






عمل الطالب : فراس صائل

الصف : الحادي عشر - أ – علمي

بإشراق المعلم : محمد جمال
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح درس الكناية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل درس الكناية
» درس الكناية
» تقرير عن درس الكناية
» ورقة عمل عن درس الكناية
» ورقة عمل عن درس الكناية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: أوراق عمل الحادي عشر-
انتقل الى: