firas sael
عدد المساهمات : 133 تاريخ التسجيل : 20/02/2012 العمر : 28 الموقع : الامارات - عجمان
| موضوع: شرح درس الكناية الإثنين فبراير 20, 2012 6:33 pm | |
| تعريفها : الكناية في اللغة أن تتكلم بالشيء و أنت غيره . مثال : فلان طويل اليد فإن هذا التعبير يحتمل: أ) إنك أردت التعبير عن سرقة لكن دون التصريح بها, وإنما ذكرت لفظاً ملازماً لهذه الصفة وهو (طويل اليد) . ب) كما أن هذا التعبير يحتمل أن يكون هذا الشخص يده من حيث الطول أطول من أيدي الآخرين فهو تعبير حقيقي. فالكناية : لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي لهذا اللفظ . مثال : واجهت صديقي بالحق فاحمر وجهه.فأطلق لفظ (حمرة الوجه) وأريد به معنى ملازماً وهو الخجل ولا يمتنع معه إرادة المعنى الحقيقي للفظ , فالخجل لا يمتنع معه حمرة الوجه . أقسام الكناية: (1) كناية عن صفةيذكر الموصوف ويراد الصفة (فلان نقي الثوب ) (2) كناية عن موصوف ذكر الصفة وإرادة الموصوف (وحملناه على ذات ألواح ودسر) (3) كناية عن نسبه إثبات الصفة للموصوف عن طريق إثباتها لشيء شديد الصلة به (المجد بين ثوبيه ) أنواع الكناية: 1 - نوع يستمد دلالته ويتأثر بالبيئة القديمة . مثل الكناية عن طول القامة (طويل النجاد ) الكناية عن العظمة وارتفاع الشأن ( رفيع العماد ) والكناية عن الكرم (جبان الكلب _ كثير الرماد ) 2- نوع من أساليب الكناية ما هو مستحدث يستمد دلالته من روح العصر الحديث وتقاليده كالكناية عن التشاؤم ( ينظر إلى الدنيا بمنظار أسود ) . 3- نوع لا يرتبط بعصر معين لبنائه من عناصر ثابتة في الإنسان , أو الطبيعة أو العرف , والعادة , لا تختلف باختلاف العصور .مثل الكناية عن الغضب (قطب وجهه) الكنايةعن ا لخجل (احمر وجهه) .و الكناية عن قلة الخبرة (فلان ناعم الأظافر) . بلاغة الكناية: 1) الإتيان بالمعاني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم ,ويكثر هذا في كناية الصفة , والنسبة. مثل : كثرة الرماد _ جبان الكلب في الكناية عن الكرم . 2) تجسيد المعاني وإبرازها في صورة محسوسة تزخر بالحياة , والحركة , فيكون في ذلك سببا في تأكيدها ورسوخها في الذهن. مثل : ( انحنى ظهره وصار يمشي على عكاز ) كناية عن الضعف والكبر . 3) يمكنك من أن تشفي غلك من خصمك دون أن تسيء إليه , أو تخدش وجه الأدب. مثل قول الشاعر : بيض المطابخ لا تشكو ماؤهم طبخ القدور ولا غسل المناديل كنية عن صفة البخل . 4) تفخيم وتهويل في نفوس السامعين . مثل قوله تعالى : (( القارعة ما القارعة يوم يكون الناس كالفراش المبثوث )) (( إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها)) كناية عن يوم القيامة فليس المراد من ذكر الأحداث والأهوال معرفة المكني عنه , ولكن المقصود تنبيه عقول المؤمنين وتحذير وردع للكافرين . أولا : الكناية عن الصفة وهي ذكر الموصوف وفهم الصفة . أو هي ذكر صفة أو عدة صفات بينها وبين صفة أخرى تلازم وارتباط بحيث ينتقل الذهن بإدراك الصفة أو الصفات المذكورة إلى الصفة المكني عنها (المرادة ) . مثال ... قول الخنساء : طويل النجاد رفيع العماد ساد عشيرته أمــــرادا أرادت الخنساء أن تصف أخاها بالشجاعة والكرم والنبوغ المبكر فعدلت عن تصريح هذه الصفات إلى الكناية عنها . أ ) طويل النجاد : لأن طول حمالة السيف ( النجاد ) يستلزم طول صاحبه ،ويلزم من طول الجسم قوة صاحبه . ب) رفيع العماد : العماد هو العمود الخشبي الذي يحمل الخيمة وكلما كان طويلاً دل على عظمة مكانة صاحبه الناس . بين ج) أمردا : أي لم تنبت لحيته بعد ، وهذا دليل على زعامته لقومه مبكراً . ثانيا : الكناية عن موصوف مثل قول الشاعر في فضل كلية دار العلوم للغة العربية بجامعة القاهرة : وجدت فيك بنت عدنان داراً ذكرتها بداوة الأعراب بنت عدنان : كناية عن موصوف وهي اللغة العربية .
عمل الطالب : فراس صائل
الصف : الحادي عشر - أ – علمي
بإشراق المعلم : محمد جمال
|
| |
|