مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح قصيدة العوده

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
حمير الصيادي




عدد المساهمات : 22
تاريخ التسجيل : 20/02/2012
العمر : 29
الموقع : الامارت عجماااااان

شرح  قصيدة  العوده Empty
مُساهمةموضوع: شرح قصيدة العوده   شرح  قصيدة  العوده Emptyالإثنين فبراير 20, 2012 8:04 pm

معاني المفردات :


احلامي: امنياتي
اتئد:تمهل
الوكر:جمعها اوكار
الأليف:المحب
نائحات:باكيات بصوت عالي
آه:اسم فعل مضارع بمعنى (اتوجع)
الطلل:بقايا الديار
الضنك:الشقاء
ندامي:مفردها : نديم-وهو جليس الشراب
غاما:اختفى
ثوى: اقام فيه

::::::::::::::اللغة والأساليب::::::::::: :::
يا قلب اتئد : اسلوب انشائي , الغرض منة الرجاء .
الجريح : توحي بالألم .
ليت لم نعد : اسلوب انشائي ,, غرضة التمني .
وثب : توحي بالسرعة في البكاء ..
ايها الوكر : اسلوب انشائي.


::::::::::::::::: الصور :::::::::::::::::::::
يضحك القمر : تشخيص يوحي بالفرح
رفرف القلب : استعارة مكنية
نطو الغرام : استعارة مكنية
طار الاليف : استعارة مكنية
الايام صفرا : استعارة مكنية
الايام نائحات : استعارة مكنية
الطلل العابس : تشخيص
الخيال المطرق : تشخيص
وثب الدمع : تشخيص .


::::::::::::::::: شرح الابيات من (((( 1 الى ..... 12 .........)))))
(1)** ان هذة الديار فيها امنيات جميلة ممزوجة بالحب وقد استقبلتنا بهدوء ووحشة وهنأتنا بلقينا اول مرة .
(2)** لم تعرفنا هذة الديار رغم أنها في الماضي كانت تستقبلنا بالسعادة والفرح.
(3)** صار قلبي يقفز فرحا عندما شاهد الديار فرجوتة ان يتمهل ويصبر..
(4)** انهمر دمعي لما تذكرت الأيما الماضية الحزينة وتمنيت أني لم ارجع .
(5)** يسال الشاعر نفسة لماذا رجع رغم أن الحب عندة قد انتهي وكذلك كل الآ لآ م التي يعاني منها
(6)** لقد قبلنا بهذا الجمود والسكون للديار حيث وصلنا الى فراغ قاتل .
(7)** تفقد الديار قيمتها عندما يهجرها المحبون والعشاق.
(Cool** تصبح الأيام ذابلة شاحبة كأوراق الخريف وتنوح كانها رياح الصحراء ..
(9)**يتألم الشاعر لان الزمن جعلة غريب عن هذة الديار الحزينة .
(10)** انا وهم ذليل حزين أعيش مع هذا الوهم في شقاء وعذاب.
(11)** اين اهل الدار الذين كانوا ينشروون فيها الفرح والسعادة حيث الأيام السعيدة .
(12)** تنهمر الدموع في عيني عندما اتذكر هذة الايام الخواني ...

و هذه فوائد أخرى ...


ملخص المقدمة في الدرس ...1-

مفهوم الشعر الوجداني: هو الشعر الذي يعبر فية الشاعر عن احاسيسة وعواطفة الذاتية .
2-التشخيص: هو إعطاء الجماد في الطبيعة صفات إنسانية حسية من خلال الإستعارة المكنية مثل : (القمر يبكي -الارض تبكي .........)
3- حياة الشاعر : شاعر مصري من العصر الحديث , هو مجدد للشعر وهو طبيب اشهر دواوينة 1- وراء الغمام ,, الطائر الحزين توفي سنة 1953.
4- مناسبة القصيدة : عاد الشاعر الى ديارة فوجدها حزينة متغيرة فراح يتذكر ماضية الجميل..


حلول درس قصيدة العودة


افهم النص
1- لقيتنا ، تلقى ، انكرتنا.
2- دار ، الوكر ، ركني.
3- 10 قوافي مختلفة .
انستنتج :
1- الندم والحزن .
2- شعر باللهفة والشوق لمكانه ثم سرعان ما شعر بالالم والحزن والندم على عودته .
3- تصوير الدهر بالا نسان الذي فرق بين الشاعر وبين دياره فابعد عنها وابعدته عنه دياره التي ارتبط بها السرور والحزن.
4- عائدا الى البلى .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح قصيدة العوده
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: أوراق عمل الحادي عشر-
انتقل الى: