مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
مدرسة ابن خلدون الخاصة ترحب بالزائرين
مدرسة ابن خلدون الخاصة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة ابن خلدون الخاصة

الأفضل لمستقبل أفضل
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 شرح البحر الكامل بالتفصيل

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
sami mhamad




عدد المساهمات : 185
تاريخ التسجيل : 18/02/2012

شرح البحر الكامل بالتفصيل Empty
مُساهمةموضوع: شرح البحر الكامل بالتفصيل   شرح البحر الكامل بالتفصيل Emptyالثلاثاء فبراير 21, 2012 11:57 pm

بحر الكامل



- بحر الكامل من البحور ذات التفعيلة المتكررة أيضا

- حيث أن وزنه :- متفاعلن متفاعلن متفاعلن …. في كل شطر

- أي تفعيلة " متفاعلن " ثلاث مرات ….

***********************************************

لنقرأ سويا تشكيل كلمة متفاعلن

مُ ت َ ف َ اْ ع ِ ل ُ ن ْ … أي :- متحرك – متحرك – متحرك – ساكن – متحرك – متحرك – ساكن

أو / / / - / / -

باعتبار أن المتحرك نرمز له بالرمز "/ " والساكن بالرمز " – "

____________________________________________

ملحوظة غاية في الأهمية :- من الممكن استخدام تفعيلة " متفاعلن " ساكنة التاء .. في أي مكان بالشطر , ولا غبار على ذلك مطلقا ….

أي نستخدمها بهذا المنطوق :-

م ُ تْ ف َ ا ْ ع ِ لُ ن ْ … أي متحرك – ساكن – متحرك – ساكن – متحرك – متحرك – ساكن

أو /-/-//-

____________________________________________

** لنر سويا بعض الكلمات أو المقاطع على وزن متفاعلن ( بفتح التاء ) :-

متقدم :- م ُ ت َ ق َ دْ د ِ م ُ ن ْ ( لاحظ هنا فك ادغام التشديد على حرف الدال… ونطق التنوين ) :- متحرك – متحرك – متحرك – ساكن – متحرك – متحرك – ساكن

متربص ٌ :- م ُ تَ رَ ب ْ ب ِ صُ ن ْ (وأيضا لاحظ هنا فك ادغام التشديد على حرف الدال … ونطق التنوين ) :- متحرك – متحرك – متحرك – ساكن – متحرك – متحرك – ساكن

فإذا رأي :- ف َ إ ِ ذ َ ا ْ رَ أ َ ى ْ :- متحرك – متحرك – متحرك – ساكن – متحرك –متحرك – ساكن

فمضى له ( وننطقها فمضى لهو " بمد الهاء " وهو جائز كما قلنا سابقا لضبط الوزن وانهاء التفعيلة بالواو الساكنة ) :- ف َ م َ ض َ ى ل َ ه ُ و ْ :- متحرك – متحرك – متحرك – ساكن – متحرك – متحرك – ساكن

—————————————————————-

**ثم ننتقل لبعض الكلمات والمقاطع على وزن متفاعلن ( بسكون التاء ) :-

محبوبتي :- م َ ح ْ ب ُ و ْ ب َ ت ِ ي ْ :- متحرك – ساكن – متحرك – ساكن – متحرك – متحرك – ساكن

من ذا الذي :- وتفصيلها كالاتي :- م َ ن ْ ذ َ ا ْ اْ ل ْ ل َ ذ ِ ي ْ ( نلاحظ هنا فك ادغام التشديد على اللام …. ووجود ثلاثة حروف ساكنة متعاقبة …. ومع معلومية أن الحروف الساكنة المتعاقبة تنطق ساكنا واحدا ) … لذا فالمقطع ينطق كالتالي :-

مَ ن ْ ذ َ ل ْ ل َ ذ ِ ي ْ :- متحرك – ساكن – متحرك – ساكن – متحرك – متحرك – ساكن

وممكن تنطقها :-

مَ ن ْ ذ َ ا ْ ل َ ذ ِ ي :- متحرك – ساكن – متحرك – ساكن – متحرك – متحرك – ساكن

==========================================

يعني لما تقول مثلا واااااااااااااااااا إسلاماه :- هنا يوجد حرف الألف الساكن متعاقب حوالي 20 مرة , وتنطقها كلها على بعضها حرفا واحدا ممدودا ( ألف ممدودة … ومدها براحتك … ونفس النظام يتبع مع الحروف الساكنة في التفعيلات الشعرية …. يعني ممكن تقول : متفاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااعلن أو متتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتتفاعلن أو متفاعلنننننننننننننننننننننن او حتى – لو فاضي يعني :- متتتتتتتتتتتتتتتتفاااااااااااااااااااااااااااااااعلنننننننننننننننننننننننننننننن
"

=========================================

وفي النهاية أضرب مثالا على بحر الكامل …. من قصيدتي السابقة " غربة الأدباء " وتقطيعها كالآتي :-

متفاعلن / متفاعلن / متفاع ِ ….. متفاعلن / متفاعلن / متفاع ِ

" في مطلع القصيدة "

ثم :-

متفاعلن / متفاعلن / متفاعلن ….. متفاعلن / متفاعلن / متفاع ِ

" في بقية القصيدة "

( بنفس طريقة حذف الساكن الأخير كما سبق شرحه في بحر المتقارب … وبرده تظبط إيقاع الساكن الأخير المحذوف بإضافة " لا " إلى "متفاع ِ" , فتصبح " متفاع ِ لا " علشان تريح ودنك )



يا من تعي/ش بغربة ال/أدباء ِ …. وتئن من / بعد القري

المزيد

علم العروض في شرح مبسط - الجزء الأول - مع بحر ( المتقارب )
نوفمبر 30th, 2007 كتبها د.محمد عبدالحفيظ شهاب الدين نشر في , شرح مبسط لعلم العروض, شعر, 67 تعليق

أبدأ اليوم مع حضراتكم الجزء الأول من مقالي " علم العروض في شرح مبسط "

ماهو علم العروض ؟

- علم العروض هو الفرع المتخصص في دراسة الأوزان الشعرية …. أو " بحور الشعر " …. وكان أول من وضع أسسا لدراستها وشرحها هو " خليل الفراهيدي " معتمدا على ما يسمى بـ " التفعيلة الشعرية " ( والتفعيلة هي القالب البنائي للشطر الواحد من القصيدة "

- والتفعيلات الشعرية من الممكن اعتبارها " دو ري مي فا صول لا سي " الشعر

- وبالتالي يمكن تعريف الوزن الشعري ببساطة على أنه الإيقاع أو " الرتم " الموسيقي للقصيدة

سؤال هام :- هل من الممكن تجريد الشعر من الوزن ؟

لإجابة هذا السؤال دعونا نفترض سويا أن القصيدة الشعرية هي أغنية , تتكون – مثل أي أغنية في الدنيا – من :- كلمات + لحن

ثم حاول يا عزيزي أن تجرد أي أغنية من لحنها ثم أقرأها … ماذا سيتبقى لديك .؟

مجرد كلمات …

بل حاول أن تغني أي أغنية تتخيرها على لحن أغنية اخرى

مثال :-

أغنية أم كلثوم " أنت عمري " ( رجعوني عينيك , لأيامي اللي راحوا , علموني أندم , على الماضي وجراحه ) حاول أن تغني هذا الكوبليه تحديدا بنفس لحن أغنية عبد الحليم حافظ " أهواك " ( أهواك , واتمنى لو أنساك , …. الخ )

واسمع بنفسك القرع الموسيقي الذي سيحدث لأذنك !!!

ومن هذا المنظور المبسط يمكن تعريف الوزن على أنه ركيزة الشعر وعماده والجوهر الفاصل ما بينه وبين النثر

********************************************

طب ندخل في الموضوع مباشرة أحسن



نبدأ اليوم ببحر المتقارب :-



- وبحر المتقارب من البحور الشعرية ذات التفعيلة المتكررة

- حيث أن وزنه هو :- فعولن فعولن فعولن فعولن " في كل شطر "

( أي تفعيلة " فعولن " أربع مرات في الشطر الواحد )

———————————————————

نقرا كده مع بعض كلمة " فعولن " ببط ء :- فَ عُ وْ لُ نْ = متحرك – متحرك – ساكن - متحرك – ساكن ( أو كما يجوز الرمز إليها :- // - / - )

حيث " / " = متحرك "- " = ساكن

نشوف كده شوية كلمات على نفس وزن " فعولن "

- (رحيم ٌ) = رَ ح ِ ي ْ م ُ ن ْ ( كما ينطق التنوين ) = متحرك – متحرك – ساكن – متحرك – ساكن

- ( مسمى )= م ُ س َ م ْ م َ ى ْ ( كما ينطق التشديد بعد فكه ) = متحرك –متحرك – ساكن – متحرك –ساكن

- (غبي ٌ ) = غ َ ب ِ ي ْ ي ُ ن ْ ( كما ينطق التشديد بعد فكه + كما ينطقالتنوين ) = متحرك – متحرك –ساكن – متحرك –ساكن

———————————————————–

ملحوظة مهمة جدا :- حرف الـ " هاء " يجوز ( يعني مش لازم ) أن يمد في بعض المواضع , ( يعني يتنطق ممدود )

يعني لما أقول :- " له في " ممكن أنطقها " لهو في " لو عاوز اظبطها على وزن " فعولن " … لكن لو قلت مثلا " له اليوم " فالجزء المكون من

( له اليو) على وزن فعولن اهو من غير ما امد الهاء

وهذه القاعدة سارية مع جميع التفعيلات وليس تفعيلة " فعولن " فقط

**********************************************

ناخد بالنا بقى من الكام قاعدة اللي جايين دول :-



القاعدة الأولى :-


تفعيلة ( فعولن ) هي التفعيلة الوحيدة التي يمكن استخدامها منقوصة من ساكنها الأخير , ( أي على هيئة " فعول ُ" ) في أثناء الشطر وفي آخره , ولا غبار على ذلك مطلقا ….

أي على هذا النسق مثلا :-

فعولن فعول ُ فعول ُ فعولن … فعول ُ فعولن فعولن فعول ُ

فعول فعول فعولن فعول ُ …..فعولن فعول فعولن فعولن

( يعني ممكن استخدمها في أي حتة في الشطر , انشالله الشطر يبقى كله " فعول ُ " !!! )

مثال :- يقول الشاعر جمال حمدان زيادة :-

وهبت لهند ٍ وسلمى القصيدا … فما لانتا وألنت الحديدا

إذا قمنا بتقطيع هذا البيت نجده كالتالي :-

وهبت / لهند ٍ / وسلمى ال/ قصيدا ….فما لا / نتا و / ألنت الـ / حديدا

فإن وزنها كما نلاحظ كالآتي

فعول ُ / فعولن / فعولن /فعولن ….. فعولن / فعولُ / فعولن / فعولن

———————————————————————

ولو " فعول ُ " دي عاملة مشكلة معاك يا عزيزي , تغلب عليها ببساطة شديدة عن طريق مد المتحرك الأخير " فعول ُ "

واقرأ معي التالي :-

وهبتو / لهند ٍ / وسلمى الـ / قصيدا ….. فما لا / نتا وا / ألنت الـ / حديدا

ظبطت كده ؟

100%

ولكن لاحظ :- تفعيلة " فعولن " هي التفعيلة الوحيدة التي يمكن استخدامها منقوصة الساكن الأخير , من بين كل التفعيلات الأخرى في أثناء الشطر

*********************************************

القاعدة الثانية :-

كما يمكن استخدام تفعيلة " فعولن " الأخيرة على هيئة " فعو " في كل القصيدة

أي على هذا النسق مثلا

فعولن فعولن فعولن فعو …. فعولن فعولن فعولن فعو

فعولن فعولن فعولن فعو ….. فعولن فعولن فعولن فعو

فعولن فعولن فعولن فعو ….. فعولن فعولن فعولن فعو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
RAED Khairallah

RAED Khairallah


عدد المساهمات : 327
تاريخ التسجيل : 19/02/2012
العمر : 29
الموقع : الإمآرآآآت - عجمآآن

شرح البحر الكامل بالتفصيل Empty
مُساهمةموضوع: رد: شرح البحر الكامل بالتفصيل   شرح البحر الكامل بالتفصيل Emptyالأربعاء فبراير 22, 2012 2:47 am

خلاص والله المدرسة ما عاد ليها فايدة بوجود هالمنتدى واعضاؤه هههههههه


مشكور يا سامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
شرح البحر الكامل بالتفصيل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» حل درس البحر الرمل
» بحث عن البحر الخفيف
» البحر الطويل
» تقرير عن البحر الخفيف
» حل لدرس البحر البسيط

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة ابن خلدون الخاصة  :: الفئة الأولى :: أوراق عمل الحادي عشر-
انتقل الى: