هذا الشرح
أوراق عمل (الكناية)
تعريفها : الكناية في اللغة أن تتكلم بالشيء و أنت غيره .
مثال : فلان طويل اليد
فإن هذا التعبير يحتمل:
أ) إنك أردت التعبير عن سرقة لكن دون التصريح بها, وإنما ذكرت لفظاً ملازماً لهذه الصفة وهو (طويل اليد) .
ب) كما أن هذا التعبير يحتمل أن يكون هذا الشخص يده من حيث الطول أطول من أيدي الآخرين فهو تعبير حقيقي.
فالكناية : لفظ أطلق وأريد به لازم معناه مع جواز إرادة المعنى الأصلي لهذا اللفظ .
مثال : واجهت صديقي بالحق فاحمر وجهه.
فأطلق لفظ (حمرة الوجه) وأريد به معنى ملازماً وهو الخجل ولا يمتنع معه إرادة المعنى الحقيقي للفظ , فالخجل لا يمتنع معه حمرة الوجه .
أقسام الكناية
(1)كناية عن صفة
يذكر الموصوف ويراد
الصفة
(فلان نقي الثوب )
الطهارة
(2)كناية عن موصوف
ذكر الصفة وإرادة الموصوف
(وحملناه على ذات ألواح ودسر)
(السفينة)
(3)كناية عن نسبه
إثبات الصفة للموصوف عن
طريق إثباتها لشيء شديد
الصلة به
(المجد بين ثوبيه )
أنواع الكناية
1 - نوع يستمد دلالته ويتأثر بالبيئة القديمة .
مثل الكناية عن طول القامة (طويل النجاد ) الكناية عن العظمة وارتفاع الشأن ( رفيع العماد ) والكناية عن الكرم (جبان الكلب _ كثير الرماد )
2- نوع من أساليب الكناية ما هو مستحدث يستمد دلالته من روح العصر الحديث وتقاليده كالكناية عن التشاؤم ( ينظر إلى الدنيا بمنظار أسود ) .
3 -نوع لا يرتبط بعصر معين لبنائه من عناصر ثابتة في الإنسان , أو الطبيعة أو العرف , والعادة , لا تختلف باختلاف العصور .
مثل الكناية عن الغضب (قطب وجهه) الكنايةعن ا لخجل (احمر وجهه) .
و الكناية عن قلة الخبرة (فلان ناعم الأظافر) .
بلاغة الكناية
1) الإتيان بالمعاني مصحوبا بالدليل عليه في إيجاز وتجسيم ,ويكثر هذا في كناية الصفة , والنسبة.
مثل : كثرة الرماد _ جبان الكلب في الكناية عن الكرم .
2) تجسيد المعاني وإبرازها في صورة محسوسة تزخر بالحياة , والحركة , فيكون في ذلك سببا في تأكيدها ورسوخها في الذهن.
مثل : ( انحنى ظهره وصار يمشي على عكاز ) كناية عن الضعف والكبر .
3) يمكنك من أن تشفي غلك من خصمك دون أن تسيء إليه , أو تخدش وجه الأدب.
مثل قول الشاعر :
بيض المطابخ لا تشكو ماؤهم طبخ القدور ولا غسل المناديل
كنية عن صفة البخل .
4) تفخيم وتهويل في نفوس السامعين .
مثل قوله تعالى : (( القارعة ما القارعة يوم يكون الناس كالفراش المبثوث ))
(( إذا زلزلت الأرض زلزالها وأخرجت الأرض أثقالها)) كناية عن يوم القيامة فليس المراد من ذكر الأحداث
والأهوال معرفة المكني عنه , ولكن المقصود تنبيه عقول المؤمنين وتحذير وردع للكافرين .
أولا : الكناية عن الصفة
وهي ذكر الموصوف وفهم الصفة .
أو هي ذكر صفة أو عدة صفات بينها وبين صفة أخرى تلازم وارتباط بحيث ينتقل الذهن بإدراك
الصفة أو الصفات المذكورة إلى الصفة المكني عنها (المرادة ) .
مثال ... قول الخنساء :
طويل النجاد رفيع العماد ساد عشيرته أمــــرادا
أرادت الخنساء أن تصف أخاها بالشجاعة والكرم والنبوغ المبكر فعدلت عن تصريح هذه الصفات
إلى الكناية عنها .
أ ) طويل النجاد : لأن طول حمالة السيف ( النجاد ) يستلزم طول صاحبه ،ويلزم من طول الجسم قوة صاحبه .
ب) رفيع العماد : العماد هو العمود الخشبي الذي يحمل الخيمة وكلما كان طويلاً دل على عظمة مكانة صاحبه
الناس . بين
ج) أمردا : أي لم تنبت لحيته بعد ، وهذا دليل على زعامته لقومه مبكراً .
ثانيا : الكناية عن موصوف
مثل قول الشاعر في فضل كلية دار العلوم للغة العربية بجامعة القاهرة :
وجدت فيك بنت عدنان داراً ذكرتها بداوة الأعراب
بنت عدنان : كناية عن موصوف وهي اللغة العربية .
ثالثاً : الكناية عن النسبة
ترك إثبات الصفة للموصوف و إثباتها إلى شيء آخر شديد الصلة به ، مثل :
( الذكاء بين عينيه )
فإثبات الصفة للعينين يستلزم إثباتها للشخص نفسه .
تدريبات
بين نوع كل كناية مما يأتي :
1 - قال – تعالى - ( ولا تجعل يدك مغلولة في عنقك ولا تبسطها كل البسط ) .
......................... ......................... ......................... ......................... ...............
......................... ......................... ......................... ......................... ....... .
2 – يقول – تعالى – ( أو من ينشأ في الحلية وهو في الخصام غير بعيد )
......................... ......................... ......................... ......................... ...............
......................... ......................... ......................... ......................... ....... .
3 - مدح أعرابي خطيبا فقال : بليل الريق قليل الحركات .
......................... ......................... ......................... ......................... ...............
......................... ......................... ......................... ......................... ....... .
4 - قال البارودي عن الخديوي إسماعيل :
يود الفتى أن يجمع الأرض كلها إليه ولما يدر ما الله صانع
......................... ......................... ......................... ......................... ...............
......................... ......................... ......................... ......................... ....... .
5 - فتكوا بأمة أحمد أتراهـــــــم أمنوا عقاب الله في رمضان
......................... ......................... ......................... ......................... ...............
......................... ......................... ......................... ......................... ....... .
6 - يقول أبو نواس :
فما جازه جود ولا حل دونه ولكن يسير الجود حيث يسير .
......................... ......................... ......................... ......................... ...............
......................... ......................... ......................... ......................... ....... .